فوائد فرد البروتين للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٣٦ ، ٧ فبراير ٢٠١٧
فوائد فرد البروتين للشعر

بروتين الشعر

يعاني الشعر أحياناً من بعض المشاكل؛ كالتقصف، والتساقط المستمر، ومع تطوير وسائل التجميل ظهرت الكثير من الحلول التي يمكن استخدامها في حل هذه المشاكل، ومنها: فرد الشعر باستخدام البروتين، وهو مستحضر يشبه الكيراتين، ولكنّه متطور بشكلٍ أكبر، ويحتوي على كمية كبيرة من البروتينات والأحماض الأمينيّة.


استخدام بروتين الشعر

يمكن استخدام البروتين الخاص بالشعر عن طريق أدوات حديثة ومطوّرة تتّبع نظام الحرارة العالية؛ كأجهزة الفوتون، ومكواة فرد الشعر، وغيرها من الأدوات التي تساهم في امتصاص الشعر للبروتين بسبب تعرّضه للحرارة المرتفعة، والتي تحسّن عمليّة امتصاص البروتين فيه.


فوائد البروتين للشعر

يحول بروتين الشعر نوع الشعر المقصّف والتالف إلى آخر أكثر صحة ولمعاناً، كما يعطي الشعر مظهراً أكثر نضارةً، وملمساً ناعماً وحريرياً، ويسهل على النساء اللواتي يمتلكن شعراً مجعداً تصفيفه وتسريحه كما يردن، كما يتصف بأنه ذو تكلفة مالية مناسبة.


أنواع البروتين

  • بروتين حيوانيّ: يوجد البروتين الحيواني في العديد من أنواع اللحوم، والدواجن، والبيض، والأسماك، ويحتوي على الأحماض الأمينيّة.
  • بروتين نباتي: يوجد في البقوليات والمكسّرات، ويمكن امتصاصه بسرعة أكبر من البروتينات الأخرى، ويساهم في المحافظة على الشعر، ويجعله أكثر لمعاناً وصحةً.
  • بروتين القمح: يعرف عن البروتينات الخاصّة بالقمح بأنّها تستطيع اختراق طبقات الشعر من الداخل إلى الخارج، كما أنّها قادرة على زيادة رطوبة الشعر وقدرته، ومساعدته على تحمّل العوامل الخارجيّة التي تجعل الشعر ضعيفاً، وأيضاً تُضفي على الشعر منظراً لامعاً ونعومة ملحوظة.


أضرار فرد الشعر بالبروتين

  • تعريض الشعر للتساقط: حيث تعتبر هذه المشكلة أول مشاكل فرد الشعر عامّةً، وقد يتعرّض لها الشعر بعد الفرد بالبروتين بمدّة قليلة من الزمن.
  • تعريض فروة الرأس للضعف: تحتوي فروة الرأس على دهون طبيعيّة تساعدها على حماية الشعر، وتتميّز بأنها تتجدد باستمرار، ويؤثر البروتين على مسام فروة الرأس مما يجعلها ضعيفة وجافّة.
  • الإصابة بالأمراض السرطانيّة: وذلك لأنّ المواد المكوّنة للبروتين ليست طبيعيّة بشكل كامل، فهناك بعض المكوّنات الكيميائيّة التي تلحق ضرراً بفروة الرأس، وتزيد من فرصة انتشار الخلايا السرطانية في الجسم.
  • إصابة الجسم بالحساسيّة: حيث تختلف طبيعة فروة الرأس من شخص إلى آخر، ولذلك فهناك بعض السيدات يتعرّضن للإصابة بالحكّة، والالتهابات بعد إجراء الفرد بالبروتين.


نصيحة عند شراء البروتين

توجد العديد من أنواع بروتين فرد الشعر التي تقدّم الفائدة المرجوّة، ولا تحدث ضرراً للجسم؛ وذلك بسبب احتوائها على مكوّنات طبيعيّة بشكلٍ كامل، مثل: بروتين زيت الأرجان، لذلك يجب الانتباه والحرص على قراءة المكوّنات الخاصّة بالبروتين قبل استخدامه، والتأكّد من خلّوه من المواد الكيميائيّة الخطيرة، كما يجب اتّباع تعليمات خاصّة بعد إجراء الفرد بالبروتين للحماية من المخاطر التي من الممكن أن يسببها.