فوائد قربة الماء الساخن

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠٠ ، ١٩ أبريل ٢٠١٧
فوائد قربة الماء الساخن

الماء الساخن

يعد الماء أساس الحياة لمختلف أنواع الكائنات الحية، ويمكن الاستفادة منه سواء أكان بارداً أم ساخناً، حيث يخفف المناطق المتورمة ويعالجها، بالإضافة إلى زيادة انتعاش الجسم، بينما يفيد الماء الساخن في علاج الكثير من مشاكل الجسم؛ كأمراض الجهاز التنفسي، وتتعدد طرق استخدام الماء الساخن، حيث من الممكن شربه أو الاستحمام به أو وضعه في قربة من الماء واستخدامها، وهنا سنعرفكم على فوائد قربة الماء الساخن.


فوائد قربة الماء الساخن

  • تخفف آلام الظهر: وذلك عن طريق الاستلقاء على البطن، ثم وضع القربة على المناطق المؤلمة من الظهر، مع التنفس بعمق أثناء خروج الزفير، أو عن طريق الاستلقاء على الظهر، وجعل القربة أسفل مناطق الألم، مما يخلص الجسم من آلام الظهر الناتجة بسبب الحمل أو حمل الأثقال.
  • تخفف آلام الدورة الشهرية: وذلك عن طريق وضع قربة بلاستيكية مغلفة بقطعة من القماش من الماء الساخن على البطن لعدة دقائق، مما يرخي العضلات المهبلية، ويخفف الشعور بالألم.
  • تقلل آلام عضلات الأرجل: وذلك عن طريق وضع قربة من الماء الساخن على العضلات لمدة لا تقل عن عشر دقائق، مما يرخي العضلات.
  • تخفف مغص البطن: وذلك عن طريق وضع قربة ماء ساخن على جدار البطن لمدة خمس عشرة دقيقة.


فوائد الماء الساخن

  • يؤدي لتوسع الأوعية الدموية، وبالتالي تسهيل التخلص من الفضلات، بالإضافة إلى تنظيف الأعضاء الداخلية.
  • ينشط الدورة الدموية في الجسم، بالإضافة إلى تزويد الجسم بالدم، مما يساعده على القيام بمختلف عملياته الحيوية.
  • يزيد عملية الأيض نتيجة دوره في تحسين الدورة الدموية، مما يؤدي إلى تنشيط العمليات الحيوية في الجسم.
  • يحافظ على نشاط الجهاز اللمفاوي، لأنه تساعد على التخلص من الشد العضلي.
  • يخفف تشنج العضلات، ويزيد مرونتها.


استخدامات الماء الساخن

علاج الصداع

توضع كمادات من الماء الساخن فوق مركز الانعكاس الخاص بالصداع، والذي يحدد في منتصف العنق من الجهة الخلفية، مع الضغط عليه، مما يقلل الإحساس بالصداع، أو من خلال وضع القدمين في وعاء من الماء الدافئ، مما يؤدي إلى زيادة كمية الدم المتدفق للقدمين، وبالتالي اتساع الأوعية الدموية، وتخفيف آلام الرأس، بالإضافة إلى إمكانية مد الجسم في حمام ماء دافئ، مع محاولة الاسترخاء التام، ثم تحريك العنق بحركات خفيفة في الاتجاهات الأربعة بمعدل عشر حركات بكل اتجاه، ثم الاسترخاء مع إغلاق العينين لتقليل أوجاع الرأس.


مغص البطن

تُلفُّ منطقة البطن مع الظهر بقطعة قماش دافئة ورطبة، ثم تترك لمدة عشر دقائق، أو من خلال الجلوس في حمام ماء دافئ، مع غمر منطقة البطن بالماء.