فوائد قشر البصل للتخسيس

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٩ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٦
فوائد قشر البصل للتخسيس

البصل

هو نوع من أنواع النباتات المهمّة التّي تنمو تحت التّربة، وتعتمد بشكلٍ كبيرٍ في نموها على مياه الأمطار، ويُستخدم البصل في إعداد الكثير من أطباق الطّعام، والعديد من العلاجات المنزليّة، فيتوفر البصل بشكلٍ كبيرٍ طول أيام السّنة بأنواع مختلفة؛ كالبصل الأبيض ذي القشرة الرّقيقة، والبصل الأحمر ذي القشرة السّميكةِ التّي تُحافظُ على رطوبةِ البصل ومنعهِ من التّعفّن، فتستخدم قشرة البصل في التّخلص من الوزن الزّائد، بالإضافة إلى فوائد البصل المتعدّدة الأخرى التّي سنتعرف عليها في هذا المقال.


فوائد قشر البصل للتخسيس

من المعروف مدى قدرة البصل العجيبة على التّخلص من الوزن الزّائد، وتنشيط الجسم وزيادة حيويته وإذابة الدّهون، إلا أنّ بعض الدّراساتِ مؤخراً أثبتت مدى قدرةِ قشورِ البصل الكبيرة في حرق الدّهون، فمن الممكن استخدام قشور البصل بإضافة القليل من قشور البصل إلى كوبين من الماء المغليّ، والقليل من الزّعتر الجافّ، وتركه مدّة خمس دقائق إلى أن يبرد قليلاً، ويصفّى وتُشرب كأسٌ من العصير قبل تناول وجبات الطّعام ثلاث مراتٍ يومياً، ومن الممكن إضافةُ القليل من العسل أو الكمّون لزيادة مفعوله في حرق الدّهون، ومع المداومة اليوميّة على شرب عصير قشر البصل ستتمّ ملاحظة خسارة الوزن.


من المهم شرب عصير البصل، أو تناول البصل بشكلٍ قليل وبحذر للأشخاص المصابين ببعض المشاكل في المرارة أو الكلى، وأصحاب الضّغط المنخفض، ويفضّل استشارة الطّبيب في هذه الحالات.


فوائد البصل

  • الوقاية من مرض السّرطان: تحتوي شرائح البصل على مادة الكبريتات والتّي تمنع نموّ الأورام وخاصّةً أورام المعدة، كما يحتوي البصل على الفينول والفلافونويد المضادين للأكسدة، واللذّين يتواجدان في الطّبقات الخارجيّة من البصل بنسبةٍ أعلى من الطّبقات الدّاخليّة، لذلك ينصح بعدم تقشير البصل بشكل عميق، وتناول الطّبقات الخارجية من البصل دون طبخ، وإضافتها إلى السّلطة.
  • الحفاظ على صحة القلب: يحتوي البصل على عنصر الكبريت الذّي يمنع تجلط الدّم في القلب، ويخفّض مستوى الكولسترول في الدّم، ويحسّن وظائف خلايا الدّم الحمراء، ويتخلّص من الدّهون المتراكمة على القلب، وبذلك حماية القلب من الإصابة بالنّوبات القلبية.
  • خفض ضغط الدّم: من المهم تناول البصل يوميّاً وخاصّةً للأشخاص الذّين يعانون من مشاكل ضغط الدّم، إذ يخفّض البصل ضغط الدّم، ويقي من تجلط الدّم.
  • مضاد للالتّهابات: يعالج البصل مشاكل المفاصل والتّهابات الشّعب الهوائيّة؛ إذ يحتوي البصل على بعض المواد المضادة للأكسدة مثل الكيرسيتين والفلافونويد، التّي تمنع أكسدة الأحماض الأمينيّة والتّي تزيد من فرصةِ حدوثِ الالتّهابات في الجسم.
  • علاج نزلات البرد: للبصل قدرةٌ عجيبةٌ لتخليص الجسم من الفايروسات والبكتيريا التّي تُسبّب مرض الإنفلونزا والتهاب البلعوم، وذلك بتناول ملعقتين يومياً من عصير البصلِ المضافِ إليه القليل من العسل للشّفاء التّام.
  • تقوية الشّعر: يمكن استخدام البصل وقشور البصل لتغذية الشّعر، ومعالجة العديد من مشاكل الشّعر؛ كالتّساقط، والتّقصّف والبهتان، وزيادة لمعان الشّعر، وأثبتت العديد من الدّراسات أنّ فرك جذور الشّعر مرّتين أسبوعياً بعصير البصل يزيد نمو الشّعر.
  • التّخلص من البواسير: يعالج مشاكل القولون والأمعاء، والتّخلّص من مشكلة البواسير التّي تنتج عن العدوى البكتيريّة بالأمعاء، فمن الممكن شوي بعض قطع البصل، ووضعها على البواسير مدّة عشرين دقيقة للتخفيف من ألم البواسير، والتّخلّص من هذه المشكلة.
  • تحسين البصر: أثبتت العديد من الدّراسات أنّ وضعَ قطرةٍ صغيرة من عصير البصل في العينين تقوّي البصر، وتساعد على التّخلّص من التّهاب العين، ومن الممكن إضافة قطرة من عصير البصل في الأذن للتّخلص من التّهاب الأذن وآلامها.