فوائد قشر الرمان المطحون للبشرة

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٦ ، ١٧ يوليو ٢٠١٦
فوائد قشر الرمان المطحون للبشرة

الرمان

يعدّ الرمان واحداً من أشهر الفواكه الموجودة وألذها، كما أنّه يعتبر من أكثر أنواعها فائدةً؛ حيث يعودُ على الجسم بكثيرٍ من الفوائد الصحيّة والطبيّة والجماليّة؛ لاحتوائه على عناصرَ غذائيّة متنوّعة من معادن كالحديد، والفسفور، والكالسيوم، إضافةً إلى البروتينات، والألياف، وموادّ سكّرية، وماء وليمون، وأحد أبرز فوائده هي تلك المتعلقة بالبشرة؛ لذلك أصبح يدخل كمكوّن أساسي في تحضير العديد من منتجات التجميل الخاصّة بالبشرة، وسوف نتحدث فيما يلي عن فوائد قشر الرمان المطحون تحديداً للبشرة، وبعض الخلطات التي يمكن تحضيرها منه.


فوائد قشر الرمان للبشرة

  • تفتيح البشرة، نتيجة احتوائه على أنواعٍ مختلفة من الفيتامينات أبرزها فيتاميني A، وB، اللذان يحافظان على شباب البشرة.
  • الحصول على بشرة ناعمة نتيجة احتوائه على فيتامين C، المسؤول عن إفراز المواد الدهنية التي تحتاجُها البشرة؛ بحيث تحافظ عليها ناعمة وصحيّة.
  • تجديد شباب البشرة وزيادة نضارتها، وكذلك تضييق المسامات المسؤولة عن ظهور البثور والحبوب، وبالتالي يخفّف من إمكانية ظهورها ويساعد على علاجها في حال وُجدت.
  • غنيّ بالموادّ ذات الخصائض المضادّة للالتهابات التي قد تصيب البشرة، وتسبّبُ لها كثيراً من المشاكل.


خلطات قشر الرمان للبشرة

يمكنُ تحضير الكثير من الخلطات المفيدة للبشرة باستخدام قشر الرمان، من أهمّها:

  • قشر الرمان والحلبة: يساعد على تفتيح البشرة، وذلك باستخدام ملعقة من قشر الرمان المطحون، وملعقة من الحلبة المطحونة أيضاً، وملعقة من الترمس المسحوق، وملعقة من الملح، إضافةً لأخرى من العسل، بحيث تخلط جميع المكوّنات معاً وتوضع على البشرة لمدة نصف ساعة، ثمّ تُغسل مع فرك الخليط للتخلّص منه.
  • قشر الرمان وعصير الّليمون: يساعد على الحصول على بشرة ناعمة الملمس، وذلك بخلط ملعقة كبيرة من القشر المطحون للرمان، وملعقة من عصير الليمون، إضافةً لأخرى من ماء الورد، بحيث يُوضع الخليط الناتج على البشرة لمدة نصف ساعة، ليتم غسلها بعد ذلك باستخدام الماء الدافئ والصابون، ومرّةً أخرى باستخدام الماء البارد.
  • قشر الرمان وماء الورد: يعمل على تضييق مسامات البشرة، من خلال إحضار كميّة من قشر الرمان وتجفيفه وطحنه، وخلطه مع ملعقة من ماء الورد؛ حتّى يشكلا معاً عجينة متماسكة، ليتمّ وضعها على الوجه لمدة لا تقلّ عن ربع ساعة، ثمّ يتمّ شطفه بالماء.


خلطات من الرمان للبشرة

يمكنُ استخدام ثمرة الرمان أيضاً لتحضير خلطات مفيدة للبشرة، منها ما يلي:

  • حبوب الرمان: بإحضار وعاء يحتوي على حبوب رمان ناضجة وحمراء، بحيث تُهرس وتصفّى المياه الناتجة عنها، وتُدلّك بها البشرة لمدة عشرين دقيقة، ثمّ تُغسل بالمياه الفاترة، وهذه الخلطة تساعد على الحصول على بشرة صافية، ونضرة، وخالية من النمش والكلف والحبوب، كما يساعد على تجديد أنسجة البشرة وحمايتها من التجاعيد.
  • حبوب الرمان والعسل: يتمّ باستخدام كميّة مناسبة من حبوب الرمان، بحيث تُخلط مع ملعقة من العسل، وملعقتين من الزبادي، ويوضع الخليط على البشرة لمدّة نصف ساعة، ثمّ تُغسلُ البشرة بالماء الفاترة؛ لتصبح أكثر نعومةً وصفاءً.