فوائد قشر الرمان للبشرة الدهنية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٨ ، ٤ فبراير ٢٠١٧
فوائد قشر الرمان للبشرة الدهنية

الرمّان

الرمان فاكهة تنتمي إلى الفصية الرُمانيّة، تحمل أغصانها أوراقاً بسيطةً مُتقابلةً، وأزهاراً مُنفردةً أو مُتجمعةً في نوّارات حمراء اللون، والثّمار لُبيّة ذات غلاف جلديّ سميك ومُقسمّة إلى ثماني حُجَرات. يعود موطن الرمّان إلى سواحل البحر المُتوسّط، والعراق، ولبنان، وفلسطين، ومعظم الوطن العربيّ، وينمو في فصل الربيع، وهو نبات بارد رطب طيّب الرّائحة.[١]


القيمة الغذائية للرمّان

يحتوي الرمان وقشوره على مُركّبات قلويديّة أهمّها البليتيرين وحامض الجالوتانيك، كما تحتوي البذور على فيتامينات ومواد سُكريّة وبروتينات ومواد دهنيّة وأحماض عضويّة أهمّها حمض السيتريك.[١] يوضّح الجدول الآتي التّركيب الغذائيّ لكل 100غم من الرمّان الطبيعيّ:[٢]


العنصر الغذائيّ القيمة الغذائيّة
السّعرات الحراريّة 83 سعراَ حراريّ
النشويّات 18.7 غرام
البروتين 1.67 غرام
مجموع الدّهون 1.17 غرام
الألياف الغذائية 4 غرام
حمض الفوليك 38 ميكروغرام
فيتامين ب3 0.293 مليغرام
فيتامين ب5 0.135 مليغرام
فيتامين ب6 0.075 مليغرام
فيتامين ب2 0.053 مليغرام
فيتامين ب1 0.067 مليغرام
فيتامين أ 0 وحدة دوليّة
فيتامين ج 10.2 مليغرام
فيتامين ه 0.6 ميكرغرام
فيتامين ك 16.4 ميكروغرام
صوديوم 3 مليغرام
بوتاسيوم 236 مليغرام
كالسيوم 10 مليغرام
كابر 0.158 مليغرام
حديد 0.3 مليغرام
مغنيسيوم 12 مليغرام
منغنيز 0.119 ميكروغرام
فسفور 36 ميكروغرام
سيلينيوم 0.5 مايكرغرام
زنك 0.35 مليغرام


فوائد الرمان

أثبتت الكثير من الدّراسات فوائد الرمّان المُتعدّدة ، والتي تشمل البذور والقشرة، حيث تُعدّ فاكهة الرمّان علاجاً فعّالاً للكثير من المشاكل الصحيّة؛ بسبب مُحتواها العالي من مُضادّات الأكسدة، والمُركّبات الطبيعيّة، والألياف الغذائيّة بنوعيها: القابل للذّوبان وغير القابل للذوبان، والتي تُعزّز وظائف الجسم المُختلفة وتقيه من الأمراض والسّموم:[٣] ومن أهم فوائد الرمان ما يأتي:[٣][٤]

  • يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة، والسكتات الدماغيّة والقلبيّة.
  • يخفض من ضغط الدم المرتفع.
  • يقي من الإصابة بمرض السُكريّ.
  • يخفض نسبة الكولسترول في الدم.
  • يحمي من هشاشة العظام التي عادةً ما تُصيب النّساء في سن اليأس بعد انقطاع نزول دم الحيض، وانخفاض نسبة هرمون الإستروجين؛ حيث وُجد أن الرمّان يحتوي على مادة مُشابهة تعمل نفس عمل الإستروجين في الجسم.
  • يُكافح ويمنع تليُّف خلايا الجسم، وأمراض التهاب المفاصل، حيث أثبتت الأبحاث مُؤخّراً احتواء الرمّان على إنزيم يُقلّل ويبطئ من سرعة تلف الغضاريف.
  • يَخفض نسبة الإصابة بالسّرطانات المُختلفة، خصوصاً سرطان البروستات، وسرطان الغدد الليمفاويّة، وسرطان الثدي، ويمنع من انتشار الخلايا السرطانيّة وتطوّرها إن وُجدت؛ ويعود ذلك لمحتواه العالي من مُضادّات الأكسدة التي تقي الجسم من السّموم، وتُخلّص الجسم من الجذور الحرّة التي تدخل في تَشكُّل الخلايا السرطانيّة وتطوّرها.
  • يساعد في السيطرة على الوزن، ويُعزّز عمليّات خسارة الوزن وحرق الدهون؛ بسبب مُحتواه العالي من الألياف الغذائيّة التي تُسهّل عمل الجهاز الهضميّ، وتُنقّي الكبد من السّموم، ممّا يُعزّز ويزيد من عمليّات حرق الدهون في الجسم.
  • يُخفّف أعراض الإسهال، ويقي من الإمساك، ويُنظّم عمل الأمعاء والجهاز الهضميّ؛ بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائيّة.


فوائد الرمان للبشرة

تتركّز الفائدة الكبيرة للرمّان في زيته المُستخلَص من قشرة بذوره، حيث أثبت تأثيره الواضح والكبير في تغذية البشرة وحمايتها وإعطائها المظهر الحيويّ والصحيّ، كما أن زيت الرمّان يُؤخّر شيخوخة الجلد، ويُعالج مشاكل تصبّغ البشرة. يحتوي الزيت على إنزيمات تعمل عمل هرمون الإستروجين فتُسهِم في تجديد خلايا البشرة وتُعالج التّجاعيد الدقيقة، كما يحتوي على تركيز عالٍ من الأحماض الدهنيّة التي تعمل عمل مُضادّات الأكسدة في تجديد خلايا البشرة والحفاظ عليها من المُلوّثات والسموم، وعلاج خطوط تقدّم سنّ البشرة:[٥] ومن أهم فوائد الرمان للبشرة ما يأتي:[٥]

  • يُقشّر الوجه واليدين عن طريق خلط ملعقة من العسل، وملعقتين من الشّوفان المطحون، وملعقة واحدة من عصير الرمّان، ويتمّ تطبيق هذا الخليط على الوجه واليدين مع الاستمرار بالتّدليك، ثم تركه مدّة 10 دقائق وغسله جيّداً بعد ذلك، لكن لا يُنصَح باستعمال هذا الخليط لأصحاب البشرة الرقيقة.
  • يُقشّر البشرة العادية والدهنيّة، ويُزيل الخلايا الميتة، ويُنظّف الوجه، وذلك عن طريق خلط ملعقة عسل واحدة مع ثلاث ملاعق من اللّوز المطحون، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، بالإضافة إلى بعض حبّات من الرمّان لتكوين عجينة مُتجانسة، ويتم تطبيقها وفركها بلطف على البشرة، ثم غسلها جيّداً بعد 10 دقائق للحصول على بشرة نقيّة.
  • يُقشّر البشرة، ويُخفي العيوب، ويُبيّض البقع الدّاكنة المُتركّزة على الوجه، ويتم ذلك عن طريق خلط ملعقة واحدة من الماء مع عصير ليمونة واحدة، وربع ملعقة من زيت الزّيتون ومثلها من ملح الطّعام، بالإضافة إلى عصير الرمّان، بعد ذلك يُنصَح بتطبيق هذا الخليط على الوجه وتدليكه مع تجنّب الوصول إلى منطقة العينين، يُترَك الخليط مدة 10 دقائق على الوجه ثم يُغسَل بالماء الدافئ، ويُوصَى بتطبيق هذا الخليط مرّةً أو مرّتين في الأسبوع.


فوائد قشر الرمان للبشرة الدهنيّة

تحتاج البشرة الدهنيّة إلى الكثير من العناية لتقليل مشاكلها وزيادة إفراز الزيوت وإخفاء اللمعان الذي يعلو الجبين والأنف على وجه الخصوص، بالإضافة لمُشكلة البثور وحب الشباب الذي ينتج عن الخلل الحاصل في غدد البشرة الدهنيّة؛ حيث تغلق مَسام البشرة وتعلوها كُتَل صغيرة معروفة باسم حب الشباب، في المُقابل، قد يُعاني بعض أصحاب البشرة الدهنيّة من انفتاح مسام البشرة. تُسبّب البشرة الدهنيّة الإزعاج لأصحابها، إلا أنّ هناك العديد من الخطوات والإرشادات التي يُمكن اتّباعها للحدّ من مشاكلها؛ كاستخدام غسولات الوجه المُناسبة يوميّاً وغسلها بالماء الفاتر، واستخدام واقيات الشّمس الخالية من الزّيوت، كما يُنصَح أصحاب البشرة الدُهنيّة باستخدام المُرطّبات الخالية من الزّيوت فقط، كالماسكات الطبيعية المُرطّبة.[٦][٧]


لقشر الرمان العديد من الفوائد الجماليّة الخاصّة بالبشرة الدُهنيّة، كما يُستخدَم قشر الرمان في العديد الوصفات الطبيعيّة الخاصّة بها، والمقصود هنا بقشر الرمان هي القشرة الكاملة الداخليّة والخارجيّة التي تلفّ البذور، باستثناء اللبّ الأصفر الداخليّ مرّ المذاق:[٨] ومن فوائد قشر الرمان للبشرة الدهنية ما يأتي:[٨][٩]

  • يُكافح حب الشباب والبثور والطّفح الجلديّ؛ بسبب غناه بمُضادّات الأكسدة التي تُحارب البكتيريا والالتهابات، ويمكن عمل قناع من قشر الرمّان بعد تجفيفه وطحنه وخلطه مع عصير الليمون أو ماء الورد، حيث يمكن تطبيق القناع على أكمل الوجه وخاصّةً أماكن تجمّع حب الشباب، وتركه مدة 20 دقيقةً قبل غسله.
  • يُرطّب البشرة ويحميها من المُلوّثات والسّموم، كما أنه يُعيد توازن درجة الحموضة في البشرة، ويُحافظ على البشرة ناعمةً ونضرةً، ويمكن تطبيقه عن طريق تجفيفه وطحنه وخلطه مع اللبن لتكوين عجينة يسهُل استعمالها، ومن ثم يتم فرد العجينة على الوجه والرقبة مدة 10 دقائق قبل غسلها بالماء البارد.
  • يقي البشرة من أشعة الشمس الضارّة، وذلك عن طريق خلطه بكريم مُناسب وتطبيقه على الوجه قبل الخروج بـ 20 دقيقةً.


فوائد أخرى لقشر الرمان

لقشر الرمّان العديد من الفوائد الأخرى الخاصّة بجمال البشرة والشّعر، ومن أهمّ فوائد قشر الرمّان الجماليّة ما يأتي:[٨]

  • يُستخدَم مسحوق قشر الرمّان للوقاية من أشعة الشّمس وتقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد، ويتم ذلك عن طريق مزجه مع مجموعة من الزّيوت الطيّارة وزيت فيتامين هـ، ومن ثم تطبيق هذا الخليط على البشرة للحصول على واقٍ من أشعة الشمس والحروق التي قد تنتج عنها.
  • يمكن استعمال مسحوق قشر الرمان لتقشير البشرة وإزالة الخلايا الميتة عن طريق خلطه مع السُكّر البنيّ وزيت الزّيتون، وتدليك البشرة بهذا الخليط ثم غسلها بالماء الفاتر.
  • يُعزّز صحّة الشّعر ويُحارب قشرة الرأس؛ بسبب مُحتواه العالي من المعادن ومُركّبات مُضادّات الأكسدة.
  • يُعالج التّجاعيد وعلامات تقدّم سن البشرة، عن طريق خلط مسحوق قشور الرمان مع زيت الزّيتون أو الأفوكادو أو الحليب، ومن ثم تطبيقه على البشرة مدة 15 دقيقةً قبل غسله بالماء الفاتر.


المراجع

  1. ^ أ ب أ.د عبد الباسط محمد السيد وأ.عبد التواب عبد الله حسين (2010)، الموسوعة الأم للعلاج بالنباتات والأعشاب الطبية (الطبعة الرابعة)، القاهرة: الفا للنشر والتوزيع، صفحة 501. بتصرّف.
  2. "09286, Pomegranates, raw", USDA Nutrient Database, Retrieved 22-12-2016.
  3. ^ أ ب شروق المالكي (2015)، "المزيد والمزيد عن فوائد الرمان!"، Webteb، اطّلع عليه بتاريخ 22-12-2016. بتصرّف.
  4. "حقائق حول مضادات الأكسدة والوقاية من السرطان"، موسوعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العربية للمحتوى الصحي، 2012، اطّلع عليه بتاريخ 25-1-2017. بتصرّف.
  5. ^ أ ب ويب طب (2016)، "الرمان: يحسن الصحة، ويغذي البشرة"، Webteb، اطّلع عليه بتاريخ 22-12-2016. بتصرّف.
  6. شروق المالكي (2016)، "مشاكل البشرة الدهنية وطرق التعامل معها؟"، Webteb، اطّلع عليه بتاريخ 2-2-2017. بتصرّف.
  7. "حان وقت علاج حب الشباب والبشرة الدهنية!"، Webteb، 2013، اطّلع عليه بتاريخ 2-2-2017. بتصرّف.
  8. ^ أ ب ت شروق المالكي (2016)، "فوائد قشر الرمان العجيبة لصحة عظامك وقلبك"، Webteb، اطّلع عليه بتاريخ 22-12-2016. بتصرّف.
  9. Debjani Arora (2016), "11 health benefits of pomegranate peel you never knew!"، The health site, Retrieved 2-2-2017. Edited.