فوائد قناع الأرز للبشرة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢٣ ، ٢ مارس ٢٠١٧
فوائد قناع الأرز للبشرة

الأرز

الأرز من المحاصيل الزراعيّة الهامة جداً في دول العالم؛ حيث يعد مصدراً غذائياً هاماً لأكثر من نصف السكان حول العالم، وهو من النباتات المنتمية إلى الفصيلة النجيلية تحت أسرة الرزيات، ويحتوي في تركيبه على السعرات الحرارية، والسكر، والماء، والدهون، والألياف الغذائية، والكاربوهيدرات، والبروتينات، الفيتامينات كفيتامين (B6,B1,B5)، والأملاح المعدنية كالحديد، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والمنغيز، والنياسين، والفسفور، والكالسيوم، والزنك.


فوائد قناع الأرز للبشرة

  • يعمل على تفتيحها، ويعالج كافة الأمراض الجلدية التي تصيبها كالحبوب والبثور، ويزيل الميكروبات عنها.
  • يخفّف من احمرارها، ويرطبها، ويبقيها ناعمة، ويخلّصها من الزيوت الزائدة.
  • يجعلها نضرة وحيوية، ويخفف من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة كالتجاعيد والخطوط البيضاء.


وصفات الأرز للبشرة

لتفتيح لون البشرة

نضع كمية مناسبة للبشرة من طحين الحمص في وعاء، ونضيف له بضع قطرات من عصير الليمون الطازج، وكمية قليلة من مسحوق الكركم، وكمية مناسبة من ماء الأرز ونعجن المكوّنات معاً لنحصل مزيج متجانس وناعم، وندهن المزيج على الوجه ونتركه لعدّة دقائق، ثم نشطف البشرة جيداً بالماء العادي.


لتقشير البشرة

نطحن حبوب الأرز في وعاء، ثم نخلطها بكمية مناسبة من الماء حتى نحصل على مزيج متجانس، وندهنه على الوجه ونتركه حتى يجفّ تماماً، ثم نفركه، وبعدها نغسل البشرة بالماء الدافئ.


للتخلص من الزيوت الزائدة

نضع طبقة رقيقة جداً من مسحوق حبوب الأرز على الوجه قبل وضع المكياج بواسطة قطعة من القطن، أو فرشاة المكياج؛ حيث يعمل على سرعة امتصاص المكياج، ويخلصها من الزيوت الزائدة.


لعلاج الحبوب والبثور

نضع كمية مناسبة للبشرة في وعاء مع كمية مناسبة من الماء، ثم نضيف ربع ملعقة من عصير الليمون الحامض، وندهن المزيج على المناطق المصابة بالحبوب والبثور، ونتركه لمدة ساعة كاملة، ونشطف الوجه بالماء الفاتر.


فوائد الأرز للشعر

  • يقيه من التقصف والضرر، ويحسن الشعر التالف.
  • يعالج القشرة البيضاء ويزيلها، ويجعله حيوياً وصحياً.
  • يزيد من لمعانه، ويرطبه، ويجعله ناعماً.
  • يجعله كثيفاً، ويكافح تساقطه.
  • يعالج الشعر المجعد.


وصفات الأرز للشعر

بلسم للشعر

نضع في ماء الأرز القليل من قطرات زيت الروزماري واللافندر، ونخلط المزيج جيداً وندهنه على بويصلات الشعر، ونترك المزيج على الرأس لمدّة خمس عشرة دقيقة، ثم نشطف الشعر بالماء البارد.


لعلاج الشعر المجعد

نضع كوباً من ماء الأرز في ماء الاستحمام، ونشطف الشعر به في نهاية الاستحمام، ونكرّر الوصفة مرتين في الأسبوع.


لتطويل الشعر

نضع كوباً من الأرز في وعاء زجاجي، ونغسله جيداً بالماء لإزالة الأوساخ، ثم نصفيه ونسكب فوقه أربعة أكواب من الماء لنقعه، ونترك الوعاء جانباً مغطى طوال الليل، وفي اليوم التالي نصفي الأرز عن الماء، ونضع ماء الأرز في وعاء واسع يتسع للرأس والشعر، وننقع الشعر من الجذور في ماء الأرز لمدة ثلاثين دقيقة، وبعدها نغسله بالشامبو والماء الفاتر.