فوائد كحل الأثمد للرموش

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٨ ، ٨ يوليو ٢٠١٩
فوائد كحل الأثمد للرموش

كحل الأثمد

كحل الأثمد هو نوع من أنواع الحجارة المائلة للون الأحمر، ويدعى باسم حجر الأصفهان، وهو الكحل العربي الأصيل الذي يستخدمه المسلمون منذُ القدم، واستخدمه الرسول محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنه عن رسول الله صلّ الله عليه وسلم: (إِنَّ من خَيْرِ أَكْحالِكُمُ الإِثْمِدَ، إنَّهُ يَجْلو البَصَرَ، ويُنْبِتُ الشَّعَرَ) [صحيح]. ويتكون حجر الأثمد من العديد من المعادن المفيدة للعين والتي تمتلك خواصاً علاجية عديدة. وينتشر حجر الأصفهان الأحمر في بلاد الحجاز، وبلاد الشام والمغرب العربي، ويكون على شكل حجر صلب يتم تفتيته واستخدامه لأغراض التجميل أو الأغراض العلاجية. كما يستخدم الأثمد لتكحيل عيون الاطفال منذُ الصغر لإكسابها شكلاً جميلاً عند الكبر ولإطالة الرموش.


تركيب حجر الأثمد

يتكون مسحوق الأثمد من الأنتيمون، وثالث فسفور الأنتيمون، والأثمد الأسمر، والأثمد الاحمر والذي يعرف باسم خامس فسفور الأنتيمون. كما يحتوي على مجموعة من المركبات العضوية، مثل: الغلوكانتيم، والفؤادين والإنتامالين ويحتوي على مجموعة من المعادن، مثل: البوتاسيوم والصوديوم.


فوائد كحل الأثمد للعين والرموش

  • زيادة قوة النظر، والتخلص من ضعف النظر ومشاكله.
  • علاج التهابات العيون والحساسية المفرطة، كما يساهم في علاج التقرحات التي تتعرض لها العين بسبب الملوثات الخارجية التي تتعرض لها.
  • قتل الجراثيم التي تتعرض لها العين، حيثُ يحتوي الأثمد على مركبات الأنتيمون التي تقتل الطفيليات، ولهذا يستخدم الأثمد في حالات احتقانات العين المرضية.
  • إنبات الرموش، حيثُ يحتوي على العديد من المواد التي تؤثر على بصيلات الشعر، فتنشطها وتقويها وتعمل على إنباتها وتثبيتها، ولهذا يستخدم الحجر في علاج أمراض السعفة الجلدية وحالات الصلع غير الوراثي.
  • وقاية العين من أي تهديد خارجي وخطر قد تتعرض له من البيئة الخارجية.
  • وقاية العين من ضعف البصر في مرحلة الشيخوخة، وهو ما يعرف بضعف النظر الشيخوخي.
  • علاج مشكلة غزارة الدمع والسيطرة عليها، وعلاج مشكلة ارتخاء الأجفان.
  • وقف النزيف الداخلي للعين وعلاج جروح العين وتقرحاتها.


فوائد الأثمد في علاج مشاكل الشعر

يستخدم الأثمد في العديد من صبغات الشعر الطبيعية والصناعية، وخاصة الصبغات ذات اللون الأسود، فهو يحسّن نوعية الشعر ويزيد كثافته ويمنع تساقطه ويعالج العديد من المشاكل، ويمكن استخدامه للشعر كالصلع عن طريق طحن حجر الأثمد، وأخذ 20 غراماً من المسحوق وإضافة عصير ليمونة متوسطة الحجم، ثُمّ يخلط المزيج جيداً، ويتمّ إحضار قطعة قماش نظيفة وتبليلها بالمزيج، وفرك مكان الفراغات في الشعر، ويجب الانتباه إلى فرك المنظقة بلطف وذلك تفادياً لإيذاء الشعر وتساقطه.


فيديو منتج التجميل الأول

آلاف المنتجات والماركات المخصصة لرسم مكياج العيون، لكن الكحل هو أولها وأشهرها وأقدمها.. ما هي قصته عبر التاريخ؟ :