فوائد لبن جوز الهند للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٧ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٨
فوائد لبن جوز الهند للشعر

لبن جوز الهند

هو الحليب السائل المستخرج من ثمار جوز الهند الاستوائية، والذي يتمّ استخدامه في تحضير العديد من الوصفات العلاجية والتجميلية، بالإضافة إلى استخدامه مع الأطباق والمشروبات الطبيعية؛ لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان وصحته، مثل: الفيتامينات، والأملاح المعدنية والمواد المطهرة، وفي هذا المقال سنذكر أهمية هذا اللبن للشعر بشكلٍ خاص.[١]


فوائد لبن جوز الهند للشعر

من فوائده للشعر:[٢]

  • تغذية الشعر وجعله أكثر نعومةً وقوةً: لاحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من العناصر الغذائية المفيدة لفروة الرأس، مثل: الفيتامينات، والمواد المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى الأملاح المعدنية، ويكون استخدامه من خلال تطبيقه على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، وتركه مدّة ثلث ساعة قبل غسله بالماء الفاتر والشامبو.
  • علاج مشكلة تساقط الشعر وتكثيفه: حيث إنّه من الممكن تحضير قناع لبن جوز الهند للشعر عن طريق مزج خمسين ملليلتراً من لبن جوز الهند مع ماة ملليلترٍ من الماء والقليل من زيت الكافور، وتحريك المكوّنات جيداً، ثمّ تطبيقها على الشعر مع تدليك فروة الرأس لبضع دقائق، وترك الخليط مدّةً لا تقلّ عن ساعتين قبل غسله بالماء الفاتر، مع الحرص على تغطية الشعر بالمنشفة.
  • تطويل الشعر: حيث يجب تدليك الشعر باللبن، وتركه مدّة أربع ساعات، ثمّ شطفه جيدًا، وتكرار الوصفة مرّةً واحدة في الأسبوع.
  • علاج جفاف الشعر: يمكن تحضير قناع الشعر من خلال مزج ثمانية ملاعق صغيرة من لبن جوز الهند مع ملعقتين صغيرتين من العسل، وملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون في قدرٍ على نارٍ متوسطة الحرارة لبضع دقائق حتّى يصبح المزيج دافئاً، ثمّ تطبيقه على الشعر، وتركه مدّة ساعةٍ قبل غسله، مع ضرورة تكرار الوصفة مرةً على الأقل أسبوعيًا.
  • تنعيم الشعر وتخليصه من التجاعيد: ويكون ذلك بخلط كوبينلبن جوز الهند مع ربع كوبٍ من عصير الليمون، وترك الخليط في الثلاجة مدّة ثلاث ساعات، ثمّ تطبيقه على الشعر وتركه مدّة ثلاثين دقيقة، وينصح بتكرار الماسك مرةً واحدةً كلّ أسبوع.


المشاكل التي يقي لبن جوز الهند الشعر منها

بعض هذه المشاكل:[٣]

  • الوقاية من الإصابة بالقشرة أو التهابات فروة الرأس: والتي تكون نتيجة التعرض للعدوى البكتيرية والفطرية، أو بسبب جفاف الجلد، لذلك ينصح بمزج كمياتٍ متساوية من لبن جوز الهند والشامبو المناسب، ثمّ فرك الشعر بالمزيج جيداً لبضع ثوانٍ قبل غسله، مع الحرص على تكرار هذه الوصفة للحصول على النتيجة المطلوبة.
  • الوقاية من الإصابة بالصلع: ويكون ذلك بخلط ربع كوبٍ لبن جوز الهند مع ملعقتين صغيرتين من اللبن الرائب، وترك الخليط على الرأس مدّةً لا تقل عن الساعة، قبل غسله بالماء والشامبو.


المراجع

  1. Franziska Spritzler (30-7-2016), "Coconut Milk Health Benefits and Uses"، healthline, Retrieved 3-8-2018. Edited.
  2. kajal (25-6-2018), "22 Significant Benefits Of Coconut Milk For Skin, Hair And Health"، stylecraze, Retrieved 3-8-2018. Edited.
  3. KAREN REED (19-10-2016), "All You Need to Know About Using Coconut Milk for Hair Growth"، positivehealthwellness, Retrieved 3-8-2018. Edited.