فوائد لسان العصفور

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٣ ، ١٠ فبراير ٢٠١٦
فوائد لسان العصفور

لسان العصفور

تسمّى أيضاً لسان الطير، وشجرة جنة الفردوس، وفيكس لسان العصفور، واسمها العلمي Ficus religiosa، وتنتمي هذه الشجرة إلى فصيلة الأشجار النفضية، وتمتاز بحجمها المتوسط، وجذورها تمتدّ بعمق في التربة وهذه الصفة تتيح للإنسان زراعتها في الأماكن الجافّة والعالية، كما لا ينصح بزراعتها بالقرب من الأبنية والجدران، وذلك لأنّ جذورها تسبّب ضرراً كبيراً في الأساسات، وتزرع هذه الشجرة في كل من الصين والهند بصورة كبيرة ويطلقون عليها اسم ملكة الأشجار، بالإضافة إلى بعض الدول العربيّة التي تستخدمها كأشجار زينة. لون أوراقها الصغيرة وردي مائل للحمرة، ثمّ يتحوّل للون الأخضر بعدما يكبر، وتزهر هذه الشجرة في شهر فبرايو وتكون الأزهار ذات رائحة عطرة جميلة، بينما ثمارها فتنطلق في شهر مايو ويونيو، وتكون في البداية ذات لون أخضر، ثم تكتسب اللون الأرجواني بعدما تكبر.


تحتوي شجرة لسان العصفور على العديد من العناصر المهمّة، التي أتاحت استخدمها بصورة كبيرة في الطب الصينيّ البديل، ويستخدمون في العادة اللحاء الخارجيّ، بالإضافة إلى مادّة المدن المفرز من شق ساق شجرة لسان العصفور، ويمتاز باحتوائه على العديد من المواد السكرية وخاصة سكر المانتول، لذا هو ذو طعم حلو.


فوائد لسان العصفور

  • تسرّع عملية التئام وشفاء الجروح، كما أنّها تساعد على وقف النزيف، فمثلاً الصينيون يستخدمونها في وقف نزيف اللثة بعد خلع الأسنان، وعمل عمليات جراحية في الأنف.
  • تعالج حالات العقم عند الجنسين بفعالية كبيرة، فدولة أندونيسيا تستخدمها كدواء أساسي لتثبيت الجنين في رحم أمه، وفي علاج العقم.
  • تشفي حالات تعصر خروج البول، لذا ينصح الأفراد الذين يعانون من مشكلة إخراج البول بتناولها.
  • تعالج العديد من المشاكل الصحيّة، تقرحات الفم، كما أنّها تعالج اضطرابات الجهاز الهضمي فتوقف الإسهال والتهاب المعدة، كما أنّها تعالج عدوى كل من فطريات الإيض، والسيلان.
  • تخلص من المشاكل الجمالية، فهي فعالة في علاج تشقّقات القدمين.
  • تسهّل مرحلة الحيض، وتخلص الفتيات من مشكلة صعوبة الحيض.
  • تستخدم في تكبير حجم الثدي.
  • تعالج الأمراض القلبية بفعالية، لذا ينصح الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب بتناول عصيرها المحلى بالعسل الطبيعي.
  • تحسن من جمال البشرة، وذلك من خلال تطبيق عجينتها على البشرة، كما أنّها تعمل على تنقية البشرة من العيوب وتضفي عليها رطوبة ونعومة.


يحذّر من الإفراط في استخدام منقوع لسان العصفور، وذلك لأنه يسبب العديد من المشاكل الصحية للفرد، مثل الدوار، والصداع، وكذلك التنميل، كما يحذر على النساء الحوامل والأطفال الذين هم دون الثانية عشرة من عمرهم، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من مشاكل التنفش أثناء النوم استخدام هذه العشبة.