فوائد مربى المشمش

كتابة - آخر تحديث: ١١:١٢ ، ٢١ أكتوبر ٢٠١٨
فوائد مربى المشمش

مربى المشمش

يعدّ المشمش من أكثر الفواكه الصيفيّة انتشاراً، حيث يحبّه الكثير من الناس، وله فائدة صحيّة كبيرة؛ نتيجةَ احتوائه على كثيرٍ من العناصر الغذائيّة، كما يمكنُ تناوله بأشكالٍ مختلفة، فإمّا طازجاً بعدَ غسله جيّداً، أو استخدامه في صناعةِ الحلويّات أو العصير إضافةً للمربيّات، وسوف نتحدّثُ هنا على مربّى المشمش، تحديداً فوائده التي يعودُ بها على الجسمِ بشكلٍ تفصيليّ، بغضّ النظر عن الطاقة الكبيرة التي سيمنحُها للجسم كما بقيّة أنواع المربّى.


فوائد مربى المشمش

  • يساعد على الحمل: ينصح الكثير من الأطبّاء وخبراء التغذية النساء اللواتي يرغبنَ في إنجاب المزيد من الأطفال بتناولِه؛ لاحتوائه على كميّات وافرة من فيتامين أ المهمّ خلال فترتيْ الحمل والولادة.
  • يقي من الأمراض المعدية: نتيجة احتوائه على فيتامين سي الذي يقي من كافّة الأمراض المعدية، تحديداً نزلات البرد، كما يقوّي من مناعة الجسم ضدّ المكيروبات التي تسبّب ذلك، كالفيروسات والطفيليّات.
  • يقوي العيون: فالنسبة العالية من فيتامين أ الموجودة فيه، تدعم العيون وتقيها من كثيرٍ من الأمراض، أبرزُها العمى الليليّ.
  • يقي من مشاكل القلب: لاحتوائه على كميّات وافرة من الألياف، والفيتامينات، والبوتاسيوم، والتي بدورها تساهم في علاج ارتفاع معدّل الضغط في الدم، وتحافظُ على مستوى الكوليسترول، كما يمنع الإصابة بكثيرٍ من الأمراض التي تتضمّنُ السكتاتِ الدماغيّة، والجلطات القلبيّة.
  • يعزّز صحّة البشرة: نتيجة احتوائه على فيتامين أ، وفيتامين سي، اللذيْن يدخلان في صناعة الكثير من مستحضرات التجميل الخاصّة بالبشرة، ويمكن هنا الاستفادة منه في تحضير ماسكات طبيعيّة ترطّب البشرة، وتزيد من نضارتها، وتقاوم ظهور التجاعيد عليها؛ لذلك يعتبر بمثابة علاج طبيعيّ لمشاكل البشرة المتمثلة في التجاعيد والانكماشات.
  • يعالج الأنيميا: فالمعادن الموجودة فيه كالحديد والنحاس، هي المسؤولة عن إنتاج هيموغلوبين الدم، وبالتالي تعزيز نسبته في الجسم والوقاية من الأنيميا.
  • يقي من أمراض السرطان: بحيث يحتوي على كميّات كبيرة من الموادّ ذات الخصائص المضادّة لعمليّات الأكسدة، والتي بدورها تمنع تكوّن وانتشار الخلايا السرطانيّة، أهمّها مادة البيتاكاروتين التي تقي من الكثير من أمراض السرطان، أبرزُها الذي يصيب الجلد، والدم والرئتيْن.
  • يسهل عمليّة الهضم: فالألياف الطبيعيّة المتواجدة داخلَه تساعدُ على هضم الموادّ الغذائية بشكلٍ أفضل وأسهل وأسرع، كما تعالج الكثير من المشاكل المتعلّقة بالجهاز الهضميّ، كالإمساكِ المزمن تحديداً.
  • يعالج حالات الحمّى: ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في درجات حرارة الجسم بتناول مربّى المشمش؛ حيث تساعد المعادن والفيتامينات الموجودة فيه على التقليلِ من درجاتِ الحرارة.


فيديو مربى المشمش

شاهد الفيديو لتعرف كيفية عمل مربى المشمش :
382 مشاهدة