فوائد مساج الرأس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٤٩ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٨
فوائد مساج الرأس

مساج الرأس

إنَّ تدليك فروة الرأس يُساعد على الاسترخاء لذلِكَ يلجأُ النّاس لهُ في حالات التعب والصُداع الشديدين، وبإمكان الشخص تدليك رأسهُ بمُفرده، أو الطلب من أحدهم القيام بذلِك، وبالإمكان الذهاب إلى المُنتجعات للحصول على التدليك تحتَ إشراف الخُبراء والمُختصين، ويستخدم بعض الناس الزيوت في جلسات التدليك مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، أو بعض الكريمات الخاصة في حال عدم رغبة الشخص بأن يُصبح رأسهُ دُهنيّاً. وسنقدم في هذا المقال فوائد مساج الرأس.[١]


فوائد مساج الرأس

هناك عدة فوائد لمساج الراس منها :[٢]

  • التخلُّص من الصُداع: إنَّ تدليك فروة الرأس يُمكن أن يُساعد على تخفيف التوتر والصداع، ففي حال كانَ المساج للتخلُّص من التوتُّر يجب تدليك قاعدة الجمجمة والضغط عليها؛ لأنَّ التوتُّر غالباً ما يتراكمُ في هذهِ المنطقة، أمّا إذا كانَ المساج للتخلُّص من آلام الصُداع فمن المُفيد تدليك الجبين وجوانب الرأس للتخلُّص منهُ وللشعور بالراحة، وتدليك فروة الرأس يُساعد أيضاً على تخفيف أعراض الصداع النصفي لدى بعض الأفراد.
  • زيادة الدورة الدمويّة في فروة الرأس: إنَّ تدليك فروة الرأس يُساعد على تحسين الدورة الدمويّة في الرأس والوجه، وتحسينها يؤدّي لتعزيز نمو الشعر الصحي، هذا في حال تمَّ استخدام الزيت في تدليك فروة الرأس من المُمكن التخلُّص من قشرة الرأس أيضاً ومنعها من الظهور مرّةً أُخرى.
  • الشعور بالراحة: إنَّ تدليك فروة الرأس يمُد الشخص بشعور رائع ويُمكن أن يُساعد على إمداده بالراحة التامّة، هذا وقد يكونُ علاجاً فعّالاً لحالات الأرق وعدم القدرة على النوم، كما أنّهُ قد يحدّ من ظهور التجاعيد إذا تمَّ تدليك الوجه أيضاً.
  • تقوية الشعر: ويكون ذلك بتقوية الجذور ومُساعدتها على التغذية بشكلٍ صحي، وتعزيز نمو الشعر الجديد، وتقوية الشعر الحالي.


كيفيّة عمل مساج الرأس

هناك عدة خطوات لعمل مساج الراس وهي :[٣]

  • تحضير الغرفة قبلَ البدء بالمساج، فمن المُفضّل أن يحظى الشخص بالاسترخاء والراحة عندَ حصوله على التدليك، ويتم تحضيرها عن طريق وضع الشموع ذات الزيوت العطرية، وجعل الإضاءة خافتة، وجعل حرارة الغرفة مُعتدلة.
  • تنظيف اليدين جيّداً أوّلاً ثمّ وضع الزيت أو الكريم على اليدين حتّى يكون التدليك أسهل وذا فائدة أكبر، وبعض الأشخاص يُفضلون زيت الزيتون لتقوية الشعر أيضاً.
  • المسح على جوانب الرأس باستخدام الأصابع بلُطف، ثمّ البدء بزيادة الضغط شيئاً فشيئاً، ثمّ الانتقال إلى فروة الرأس من الأعلى والبدء بتدليكها والضغط على الجُمجمة بلُطف.
  • المسح على مؤخرة الرأس براحة اليد مع النزول إلى الأسفل للرقبة، ومعاودة الكرّة مرة أُخرى.


المراجع

  1. "The benefits of massaging your scalp", www.health24.com, Retrieved 13/10/2018. Edited.
  2. "Here's Why You Should Consider Getting A Head Massage", doctor.ndtv.com, Retrieved 13/10/2018. Edited.
  3. "Indian Head Massage Information", www.massage-southampton.co.uk, Retrieved 13/10/2018. Edited.