فوائد ملح البحر للجسم

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٣١ ، ١ سبتمبر ٢٠١٨
فوائد ملح البحر للجسم

ملح البحر

يعدّ ملح البحر من العناصر الغذائية الأساسية اللازمة في تكوين الدم والسوائل الأخرى في الجسم، بالإضافة إلى الأنسجة الليمفاوية، كما أنّه يساعد الجهاز العصبي والهضمي على أداء وظائفهما، وهو من العناصر المفيدة للكلى، والحويصلة الصفراوية، والقلب، وفي هذا المقال سنتحدث أكثر عن فوائد ملح البحر للجسم.[١]


فوائد ملح البحر للجسم

بعض فوائد ملح البحر للجسم:[٢]

  • إزالة السموم من خلايا الجلد: إنّ الملح يُنعش، وينظف، وينعم، ويغذي البشرة، ويتم استخدامه بخلط حبات من ملح البحر الخشنة مع الماء، وتدليك البشرة به، وتركه عليها من دقيقة إلى خمس دقائق، ثمّ غسل البشرة، ويمكن اتباع هذه الطريقة قبل الاستحمام للتخلص من جميع السموم التي توجد داخل خلايا البشرة، ولملح البحر دور في علاج الإكزيما، والصدفية، والجدري أو تهيجات الجلد الأخرى.
  • تقليل امتصاص الماء في الخلايا: يساعد الملح على الاسترخاء والتخلص من علامات الإرهاق، والذي يستعمل لذلك بخلط كوب من ملح البحر مع عدد من قطرات زيت اللوز أو جوز الهند أو أي زيت عطري آخر، ثمّ إضافة المزيج إلى ماء الاستحمام.
  • تونر للبشرة: يخلص الملح البشرة من الزيوت الزائدة، وذلك بملء زجاجة بالماء الفاتر، وإضافة ملعقة صغيرة من ملح البحر، ثمّ رشه على البشرة مع الابتعاد عن منطقة العينين، ثمّ مسحها جيداً بقطعة من القطن.
  • تقشير الجسم: تستخدم حبيبات الملح الخشنة لفرك الجسم المبلل بعد الاستحمام، مع تدليك اليدين والأرجل برفق، حيث إنّ التدليك يقشر البشرة، ويخلص من الجلد الميت، بالإضافة إلى أنّه ينشط الدورة الدموية.
  • تفتيح المسام: تُغلى من كوب إلى ثلاثة أكواب من ملح البحر الممزوج بالماء، ثمّ يوضع الماء المغلي في وعاء عميق وواسع، ويُعرّض الوجه لبخار الماء مع تغطية الرأس بقطعة قماش لمدة عشر دقائق، ويفضل القيام بهذه الطريقة بعد تقشير البشرة.
  • تقشير الوجه: مزج ملعقة صغيرة من حبيبات البحر الخشنة مع ملعقة أخرى صغيرة من زيت الزيتون البكر داخل وعاء صغير، واستخدام المزيج الناتج لفرك الوجه والرقبة ثمّ غسل المناطق جيداً.
  • معجون أسنان منزلي: يُخلط كمية من حبيبات البحر الناعمة مع مقدارين من صودا الخبز، ثمّ يُستخدم الخليط الناتج كمعجون أسنان باستخدام الفرشاة.
  • غسول للفم: تُضاف نصف ملعقة من ملح البحر، ونصف ملعقة أخرى من صودا الخبز إلى كوب من الماء الدافئ، ويعدّ هذا الخليط مطهراً جيداً للفم.
  • التخلص من انتفاخ العين: تُخلط ملعقة صغيرة من ملح البحر مع كوب من الماء الساخن، ثمّ تُغمّس قطعتان من القطن المبلل وتوضع على العينين لمدة دقيقتين.


فوائد ملح البحر للشعر

من فوائده للشعر:

  • تثبيت الشعر: تُذاب ملعقة صغيرة من ملح البحر في الماء الدافئ، ثمّ تُضاف إليه نصف ملعقة من زيت جوز الهند السائل، ويُحفظ المزيج الناتج في زجاجة مثبت الشعر، لكن يجب أن تُرج قبل الاستعمال، وبهذه الطريقة يمكن الحصول على شعر ناعم.[٣]
  • علاج قشرة الرأس: تُرش حبات ملح البحر الخشنة على فروة الرأس قبل الاستحمام.[٤]


المراجع

  1. "19 Amazing Benefits Of Sea Salt", organicfacts, Retrieved 23-7-2018. Edited.
  2. Arshiya Syeda (30-5-2018), "20 Spectacular Benefits Of Sea Salt"، stylecraze, Retrieved 23-7-2018. Edited.
  3. "Hair Dyes Contact Article List Privacy Policy Benefits of Sea Salt Spray to Your Hair", softerhair, Retrieved 23-7-2018. Edited.
  4. "15 Amazing Beauty Benefits of Sea Salt", beautymunsta, Retrieved 23-7-2018. Edited.