فوائد ممارسة اليوغا

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٤ ، ٣١ يناير ٢٠١٧
فوائد ممارسة اليوغا

اليوغا

اليوغا هي مجموعة من العادات والطقوس الروحية الهندية، وبشكل مفصَّل فهي مجموعة من التمارين الجسمية والفكرية لضبط التنفس عند الإنسان، أو تنفيذ عدة وضعيات دون حركة بهدف التأمل، ولليوغا مجموعة من الفوائد التي لا تحقق في جلسة واحدة، وإنما تحتاج إلى ممارسة يومية، ولأكثر من جلسة واحدة، وفي هذا المقال سنعرفكم على أهم فوائد اليوغا للجسم.


فوائد ممارسة اليوغا

زيادة المرونة

ممارسة اليوغا تزيد مرونة الجسم بشكلٍ كبير، حيث إنَّه في الجلسات الأولى لن يكون الإنسان قادراً على لمس أصابع قدميه بيديه، أو لمسها عند انحنائه نحو الخلف، ولكن مع التدريب المستمر والوقت سيصبح الأمر سهلاً، وسيستطيع الإنسان أداء جميع الحركات التي كانت بالنسبة له صعبة ومستحيلة، وبالتالي فإن جسمه يصبح أكثر ليونة ومرونة مما كان عليه.


تحسين كتلة العظام

أثبتت الدراسات الحديثة أن اليوغا تزيد من قدرة عظام الإنسان على تحمل الأوزان المختلفة، وتساعد على منع ترقق العظام وتكسرها؛ لأن تمارين اليوغا ووضعياتها تحتاج أن يرفع الإنسان جزءاً من جسمه أو كله، مع ضرورة تبديل المفاصل على نفس الجزء المرفوع.


تحسين الدورة الدموية

تحسن تمارين اليوغا مستوى هيموغلوبين الدم في الجسم، كما أنها تُحسِن كفاءة تدفق الدم في الجسم، وبالتالي تجعل الجسم قادراً على حمل الأكسجين، ونقله إلى الخلايا المختلفة.


زيادة التركيز

لا شكَّ أن ممارسة تمارين التأمل تساعد الإنسان على زيادة تركيزه في الأمور الحياتية، كما تزيد هذه التمارين الذكاء، وتقوي الذاكرة، وتسرع ردود الفعل والاستجابة تجاه المواقف المختلفة.


استرخاء العضلات

العمل بشكلٍ يومي، والشعور بالتعب والقلق والتوتر يؤدي إلى تعب عضلات الجسم وإرهاقها، ومع مرور الوقت يتراكم التعب في عضلات الوجه، والعين، والرقبة، وباقي الجسم نتيجة الجهد والضغط على أجزائه، لذلك يُنصح الإنسان بممارسة تمارين اليوغا حتى يسترخي الجسد من المتاعب والإرهاق الذي يُصيبه.


زيادة تحمل العضلات

تمارين اليوغا تساعد العضلات على تحمل الأثقال والأوزان، وتزيد من تناسقها دون إلحاق الضرر بمرونة الجسم المُكتسبة منها، وتجمل شكل جسم الإنسان بشكلٍ كبير، وتظهره بمظهر طبيعي.


تقويم العمود الفقري

في حالة انحراف بعض فقرات العمود الفقري فإنه يُنصح بعلاج هذه الانحرافات بممارسة تمارين اليوغا، مع ضرورة الانتباه إلى عدم ممارستها في حالة الانحراف الشديد للفقرات، كما أنها تزيل الضغوط الزائدة على فقرات العمود الفقري، وتخلصه منه.


تخفيف الآلام

تخفف تمارين اليوغا بشكلٍ كبير آلام الظهر والمفاصل، وتُحسن من أداء ووظائف بعض أجهزة الجسم؛ مثل: الجهاز المناعي.