فوائد منقوع الزعتر للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٥ يناير ٢٠١٧
فوائد منقوع الزعتر للشعر

نبات الزعتر

الزعتر هو من النّباتات المعروفة منذ الزّمن القديم، ويُعرف هذا النّبات بأوراقه الخضراء ورائحته العطرية الفريدة، فقد عَرفَه المصريون واستخدموه في التّحنيط، واستعمله الإغريقيون في الاستحمام وتبخير المعابد فهو مصدر الشّجاعة حسب اعتقادهم، وأمّا في العصور الوسطى فقد كان يوضع تحت الوسائد لإبعاد الكوابيس، وأمّا في زماننا هذا فهو من أشهر النّباتات الشّعبية التي تُستعمل في الطّب التقليديّ؛ لأنّه يحتوي على الكثير من الموادِّ والمعادن المفيدة لصحّة الجسم.


فوائد منقوع الزعتر للشعر

  • يستعمل منقوع الزعتر لتقوية الشّعر ومنع تساقطه؛ لأنّه يعمل على تعزيز وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وفي تغذية الشّعر جيداً.
  • منقوع الزعتر دواء مطهر لفروة الرأس، ويخلص من القشرة والحكة.
  • يفيد منقوع الزعتر في تخفيف نسبة الدهون الذي يحتوي عليه الشّعر الدهني، بعد إضافة ملعقة من عصير الليمون أو الخل إلى منقوع الزعتر.


طريقة تحضير منقوع الزعتر

لتحضير ماء منقوع الزعتر يضاف نصف كوب من الزعتر المجفف أو أوراق الزعتر الخضراء إلى كوبين من الماء المغليّ، وبعد أن يغلي الزعتر جيداً ويصبح لون الماء مائلاً إلى اللون الأخضر، يُصفّى الماء المغلي جيداً بعد أن يبرد، ويوضع ماء الزعتر في علبة بخاخ بلاستيكية أو زجاجية، ويرش منه قبل النوم يومياً على جذور الشّعر وتدليكه جيداً للحصول على نتائج فعّالة.


وصفات منقوع الزعتر للشعر

وصفة منقوع الزعتر مع الحلبة

في هذه الوصفة يضاف كمية من أوراق الزعتر إلى الماء المغلي، وتُترك تغلي لمدة 15 دقيقة، ويضاف إلى الماء الذي يغلي مع الزعتر، كمية من الحلبة المطحونة، وكمية من عشبة الدميانة المطحونة، ويترك ليغلي لمدة دقائق، وبعد أن يبرد ويُصفى، يوضع هذا الخليط على الشّعر لمدة ساعتين، ويغسل بعدها الشّعر بالماء الفاتر والشامبو، وتكرر هذه الوصفة مرة كل أسبوع.


وصفة منقوع الزعتر مع إكليل الجبل

في هذه الوصفة ينقع كل من إكليل الجبل أو الروزماري والزعتر منفرداً، إذا ينقع كوب من الزعتر في كوبين من الماء لمدة ليلة، وينقع كوب من الروزماري في كوبين ماء أيضاً لمدة ليلة كاملة، وبعد أن يصفى المنقوع من الأعشاب، يخلط كلٌ من منقوع الزعتر وإكليل الجبل مع بعضهما البعض، ويوضع الخليط في علبة بخاخ، ويحفظ في الثلاجة، ويستعمل يومياً برشه على الشّعر قبل النوم، وفي الصباح يغسل الشّعر جيداً.


محتوى الزعتر الغذائي

  • يحتوي نبات الزعتر على معادن مهمّة وأهمّها معدن البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والسيلينيوم.
  • يعتبر مصدراً لفيتامين أ (البيتا كاروتين)، وفيتامين ب ومركباته المتعدّدة، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين ك.
  • يتكوّن من الزّيوت الطّيارة وأهمّها الثيمول ويسمّى ثيم بالإنجليزية، والكارفاكولو، والبورينول والجيرانيول.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة، ومركبات الفلافونويد ومنها مركب الأبجينين، والناريجينين، واللوتيولين، والثيومونين.


فوائد نبات الزعتر

  • يعتبر الزعتر علاجاً فعّالاً لمشاكل الجهاز التنفسي من التهاب الشّعب الهوائية، والسّعال واحتقان الرئة، وأمراض الصدر.
  • يساهم في تخفيف الجروح لاحتوائه على الزيوت الطّيارة.
  • يستخدم الزعتر في تنكيه الأطعمة مثل: الفول، والجبنة، والسلطة.
  • يحتوي الزعتر على العديد من الخصائص المطهّرة والمفيدة للشعر، فهو علاج فعّال لكافة مشاكل الشّعر، وسنتحدّث هنا عن أهمّ فوائد الزعتر وكيفيّة استخدامه للشعر.