فوائد نبات الجنسنج

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٢٦ ، ٦ يوليو ٢٠١٨
فوائد نبات الجنسنج

نبات الجنسنج

تعرف عشبة الجنسنج بجذورها المستخدمة لأغراضٍ طبية، حيث يتم تجفيف هذه الجذور لاستعمالها. ويحتاج نبات الجنسنج لمدةٍ تتراوح مابين 5 إلى 7 أعوام لينضج عند زراعة بذوره، ويمتاز بنكهته العطرية اللاذعة.[١]


يعود أصل نبات الجنسنج لدول شرق آسيا، وله ثلاثة أنواع رئيسية هي الجنسنج الأمريكي، الكوري والسيبيري. ويعد الجنسنج من أغلى الأعشاب ثمناً في العالم.[٢]


فوائد نبات الجنسنج

استخدم الجنسنج منذ أقدم العصور لفوائده الصحيّة الكثيرة وشاع استخدامه في الطب التقليدي في الصين وكثير من دول العالم المختلفة.[٣]


بعتبر مضاداً للالتهابات والأكسدة

بسبب احتواء نبات الجنسنج على مركبات الجنسينوسيد يعد من أقوى مضادات الأكسدة والمطهرات، حيث يعمل على تثبيط الالتهابات في الخلايا ، كما يحفّز من الإنزيمات المضادة للأكسدة.


يحسّن وظائف الدماغ

يحتوي الجنسنج على الجينسنوسيديين ومركب البوتاسيوم الذي يحمي الدماغ من أضرار الجذور الحرة، ويحسّن من الذاكرة والتركيزبالإضافة لتهدئة المزاج، ويساعد الجنسنج على امتصاص السكرفي الخلايا مما يقلل من الإرهاق والإجهاد والتعب العقلي.


يساعد الرجال جنسياً

حيث يعمل على التحسين من عملية الانتصاب ومعالجة ضعفه، نظراً لأن المركبات الموجودة فية تخفف من الإجهاد في أنسجة القضيب وتعمل على زيادة الدورة الدموية واسترخاء العضلات الموجودة فيه مما يحسن 60% من أعراض الضعف الجنسي.


يحد من الإصابة بالسرطان

يعتبر الجنسنج فعالاً في الحماية من الإصابة ببعض أنواع السرطان، حيث توفّر مكوناته حمايةً من الالتهاب والحفاظ على صحّة الخلايا ومنع إنتاج الخلايا الغير طبيعية ونموّها.


يزيد مستويات الطاقة

يعد الجنسنج مفيداً في مكافحة التعب، حيث يعمل على زيادة إنتاج الخلايا للطاقة مما يخفف من مستويات الإجهاد وتقليل التعب البدني والعقلي.


يقلل من السكر في الدم

يعزز الجنسنج من إنتاج الأنسولين، وامتصاص السكر في الدم بسبب تحسينه من وظائف البنكرياس، كما أن مكوناته المضادة للأكسدة تحارب الجذور الحرة عند مرضى السكري.


الآثار الجانبية للجنسنج

على الرغم من فوائد الجنسنج العديدة، إلا أن الإفراط في تناولة قد يكون له العديد من المضار ومنها:[٤]

  • يسبب الصداع والدوخة.
  • يسبب الإسهال ومشاكل في الجهاز الهضمي.
  • يسبب تشنجات واضطرابات في معدل ضربات القلب.
  • يسبب النزيف المهبلي عند النساء.


المراجع

  1. "Ginseng", www.britannica.com, Retrieved 28-6-2018. Edited.
  2. "Ginseng", www.encyclopedia.com, Retrieved 28-6-2018. Edited.
  3. Arlene Semeco, MS, RD (28-2-2018), "8 Proven Health Benefits of Ginseng"، www.healthline.com, Retrieved 28-6-2018. Edited.
  4. Joseph Nordqvist (20-9-2017), "What are the health benefits of ginseng?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 28-6-2018. Edited.