فوائد نبتة الزنجبيل للشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٠ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٦
فوائد نبتة الزنجبيل للشعر

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل واحداً من أهمّ التوابل المستخدمة في المطابخ حول العالم، إمّا بشكله الطازج الذي يشبّه حبة البطاطا، أو على شكل مسحوق ناعم، حيث إنّه يحتوي على العديد من المواد والعناصر الغذائيّة المفيدة للإنسان من الناحية الصحّية والجماليّة، وفي هذا المقال سوف نعرفكم على أهميّة الزنجبيل بالنسبة للشعر بشكل خاصّ.


فوائد الزنجبيل للشعر

  • إطالة الشعر: يحتوي الزنجبيل على العديد من الموادّ المحفّزة لعمليّة تدفّق الدم في فروة الرأس، وإمدادها بالمواد المغذّية التي من شأنها المساعدة على نموّ الشعر وإطالته خلال فترة قصيرة، هذا بالإضافة إلى أنّه يحمي الشعر من التساقط نتيجة احتوائه على كمية كبيرة من الأحماض الدهنيّة ويحميه من الترقّق.
  • تنعيم الشعر: يساعد الزنجبيل على التخلّص من مشكلة جفاف الشعر وتلفه، حيث إنّه يحتوي على نسبة عالية من الأملاح المعدنيّة المختلفة التي من شأنها تليين الشعر وجعله أكثر نعومة وحيوية، مثل الفسفور.
  • التخلّص من الشعر المتقصّف: يتعرّض الشعر للإصابة بحالات التقصّف والتلف، وذلك نتيجة التعرّض للعوامل الجوية المختلفة، الاستخدام المفرط لأدوات التصفيف، هذا عدا عن استخدام المستحضرات التجميلية التي تحتوي على الموادّ الكيميائيّة، حيث إنّ استخدام الزنجبيل كخليط على الشعر من شأنه المساعدة على التخلّص من هذه المشكلة بشكل نهائي، وجعل الشعر أكثر صحّة وحيوية.
  • علاج مشكلة القشرة: تعتبر القشرة من المشاكل الأكثر شيوعاً والتي تصيب فروة الرأس، والتي تكون نتيجة الإصابة بعدوى فطرية تؤدّي إلى جفاف فروة الرأس وتساقطها على شكل قشور تصاحبها حكّة، وبما أنّ الزنجبيل يحتوي على كمية كبيرة من الموادّ المطهّرة والمعقّمة، فإنّه بالتالي يقضي على هذه العدوى ويعالج هذه المشكلة بشكل نهائيّ.


وصفات الزنجبيل للشعر

الزنجبيل والليمون

يتم تحضير هذا القناع من خلال مزج ملعقتين من الزنجبيل الطازج المبروش، مع ثلاث ملاعق من زيت الزيتون بالإضافة إلى القليل من عصير الليمون الحامض، ومن ثمّ تطبيق القناع على الرأس وتركه لمدّة لا تزيد عن نصف ساعة قبل غسله بالماء الفاتر، ومن الجدير بالذكر أنّه من الممكن استبدال زيت الزيتون بذات الكمية من زيت السمسم، مع الحرص على تكرار هذه الوصفة لثلاث مرات في الأسبوع الواحد.


الزنجبيل والثوم

يحضر هذا القناع من خلال مزج ثلاثة فصوص مهروسة من الثوم، مع أربع ملاعق من زيت جوز الهند، وملعقة واحدة من الزنجبيل الطازج المبروش، مع ملعقتين من العسل الطبيعيّ وفي النهاية إضافة خمس ملاعق من حليب جوز الهند، ومن ثمّ تطبيق القناع الناتج على الرأس لمدّة نصف ساعة قبل غسله جيداً بالماء والصابون، ويشار إلى أنّ الثوم يحتوي على عنصر الكبريت الذي يزيد من فاعلية الزنجبيل، هذا بالإضافة إلى العناصر الأخرى المرطبة والتي تكسب الشعر رائحة جميلة ومظهراً أكثر صحّة.