فوائد نواة التمر للشعر الجاف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٧ ، ١٤ أغسطس ٢٠١٦
فوائد نواة التمر للشعر الجاف

نواة التمر

التمر أو البلح ثمرة شجرة النخيل التي تنتشر زراعتها في الوطن العربي، وهي إحدى الثمار الصيفية ذات الشكل البيضويّ، وفي داخلها نواة صلبة مغلّفة بما يسمى القطمير، وتعتبر هذه الثمار من المكونات الطبيعية المهمة والضرورية لجسم الإنسان عامة وللشعر خاصة؛ وذلك لما تحتويه من عناصر غذائية مهمة كالفيتامينات، والأحماض وغيرها، وفي مقالنا هذا سوف نتناول فوائد نواة التمر للشعر، مع شرح أهم الوصفات الطبيعية لعلاج الشعر الجاف.


فوائد نواة التمر للشعر الجاف

  • تعالج مشاكل الشعر المختلفة كالتساقط، كما تجعله أكثر مرونةً وأقل عرضة للتقصف.
  • ترطب الشعر الجاف بشكلٍ فعّال للغاية.
  • تزيد كثافته ولمعانه، كما تجعله حيويّاً طوال اليوم؛ وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من العناصر الغذائيّة والفيتامينات المفيدة والضروريّة.
  • تغذيه وتقويه، بالإضافة إلى أنها تحميه من التلف الذي قد يصيبه نتيجة عدة عوامل.


وصفات من نواة التمر للشعر الجاف

نواة التمر وزيت اللوز الحلو

يمكن الاستفادة من هذه الوصفة من خلال تحميص كميّة مناسبة من نواة التمر وطحنها جيّداً، وإضافة كميّة مناسبة من زيت الخروع وزيت اللوز الحلو إلى المكوّنات السابقة، وخلطها جيداً، وتطبيق الخليط على الشعر مع التدليك المستمر لمدة خمس دقائق، وتركه ليلة كاملة حتى يجف تماماً، ثمّ غسله في اليوم التالي، ويفضل تكرار هذه الوصفة بشكلٍ يوميّ.


نواة التمر وحبة البركة

تساعد هذه الوصفة على تقوية وتغذية الشعر بشكلٍ سريع من خلال خلط ملعقة كبيرة من نواة التمر المطحون مع ملعقتين كبيرتين من مسحوق حبة البركة، وإضافة كوب ونصف من زيت الزيتون إليها، وخلطها المكونات جيداً، وترك الخليط لمدة ثلاثة أيام قبل استعماله، ثمّ وضعه على فروة الرأس وتحديداً أطراف الشعر، وتركه لمدة أربع ساعات، وغسله بالماء الفاتر والشامبو، ويمكن استخدام هذا الخليط يومياً لمدة أسبوع كامل للحصول على نتائج مُرضية.


نواة التمر والمحلب

يمكن الاستفادة من هذا المزيج بمزج كمية قليلة من المحلب المطحون مع كمية مناسبة من نواة التمر المطحون، وإضافة القليل من الماء إلى المكونات السابقة، ومزجها جيّداً، وتطبيقه على الشعر مع الفرك المستمر تحديداً على الجذور وأطراف الشعر، وتركه لمدة ساعة كاملة.


نواة التمر وعصير البصل

وتُستعمل هذه الوصفة بوضع كميّة مناسبة من نواة التمر المطحون مع القليل من عصير البصل في وعاء كبير، وإضافة القليل من زيت اللوز وخلطها جيّداً، ووضع الخليط على فروة الرأس مع الفرك بلطف، وتركه لمدة ساعتين، ثمّ غسله بالماء الفاتر جيّداً.