فوائد وأضرار الجوال

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٥ ، ١٠ يوليو ٢٠١٨
فوائد وأضرار الجوال

فوائد الجوال

للجوال فوائد عدّة في حياة الإنسان، منها:[١]

  • البقاء على إتصال مع الآخرين، من خلال الجوال يستطيع الشخص التواصل مع أي شخص في أي وقت، حتى أولئك المتواجدون على بعد ملايين الأميال يمكن التواصل معهم بسهولة من خلال الجوال.
  • التحكم في الأعمال، يوجد للهواتف الذكية دوراً مهماً في عالم الأعمال، حيث ساعدت رجال الأعمال على التحكم في أعمالهم والإشراف عليها في جميع الأوقات.
  • التعلم، تتوفر الكثير من التطبيقات للتعليم ولمساعدة الطلاب في دراساتهم في الهواتف الذكية، ويمكن لكل طالب أن يحصل على التطبيق المناسب لما يدرسه.
  • الترفيه، واحدة من ميزات الجوال هو وجود الرسوم المتحركة والألعاب ووسائل ترفيهية أخرى عليه، مما يساعد الأبوين في جعل أطفالهما تحت أعينهم دوماً.
  • معرفة الموقع الجغرافي، تتيح تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GPS) المتوفرة على الهواتف الذكية للشخص أن يحصل على معلومات حول موقعه الحالي أو يعرف موقع مكانٍ ما يرغب بالوصول إليه.
  • تدوين الملاحظات والتنبيهات، يستطيع الشخص تدوين الملاحظات أو التنبيهات على الهاتف لتذكيره بالقيام بأمرٍ ما في وقت معين.
  • حفظ الملفات، تتوفر في الهواتف الذكية إمكانية حفظ الملفات والصور ومقاطع الفيديو، بالإضافة لعدد كبير جداً ومتنوع من التطبيقات، وهذا يُمَكِّن الشخص من الوصول إلى أيٍ من ملفاته بسهولة وسرعة بسبب تواجدها جميعاً في مكان واحد وهو الجوال.


أضرار الجوال

أضرار الإشعاعات اللاسلكية في الجوال

تعمل الهواتف المحمولة بشكل رئيسي من خلال نقل الإشعاعات اللاسلكية (RF) مع الأقمار الصناعية، وإذا كانت هذه الإشعاعات عالية يكون لها تأثيراً حرارياً مما قد يسبب بارتفاع درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى أن انخفاض مستوى الإشعاعات اللاسلكة الذي يصدر من الجوال قد يسبب العديد من المشاكل الصحية كالصداع وأورام الدماغ، وقد صنفت منظمة الصحة العالمية الإشعاع RF بأنه قد يكون مُسبباً لمرض السرطان للبشر؛ حيث يزيد احتمال الإصابة بالورم الدبقي الذي هو واحدٍ من أنواع سرطان الدماغ.[٢]


أضرار أخرى للجوال

يوجد العديد من الأضرار والسلبيات لاستخدام الجوال، منها:[٣]

  • تضييع الوقت، قد يكون استخدام الجوال سبباً في جعل الشخص ينشغل عن أمورٍ هامه ويضيع وقته في استخدامه بدلاً منها.
  • الإزعاج، يمكن أن يتسبب الجوال بالإزعاج للأشخاص بسبب المكالمات والرسائل النصية المتواصلة له.
  • العزلة، مدمني الهواتف المحمولة قد يتنسّون أهمية التواصل الحقيقي مع الأشخاص، بالإضافة إلى أن الكثيرون يتواجدون بنفس المكان لكنهم لا يتحدثون سوياً بل ينظر كل شخص منهم إلى هاتفه، وهذه واحدة من مساوئ الجوال.
  • اختراق أمن البيانات، قد يتم اختراق الهاتف الذكي للشخص، وهذا يُمَكِّن المُخترقون من سرقة الهوية الشخصة والصور أو العبث في محتويات الهاتف وحذف البيانات فيه.


المراجع

  1. "Advantages and Disadvantages of Mobile Phones in Points", www.meritsdemerits.com,28-7-2017، Retrieved 5-7-2018. Edited.
  2. "Mobile phones and your health", www.betterhealth.vic.gov.au, Retrieved 5-7-2018. Edited.
  3. "Mobile Phones: 10 Advantages and 10 Disadvantages of Mobile Phones", www.importantindia.com, Retrieved 5-7-2018. Edited.