فوائد وأضرار المياه المعدنية

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٢٠ ، ٨ فبراير ٢٠١٧
فوائد وأضرار المياه المعدنية

المياه معدنية

المياه المعدنية، أو المياه الغازية، هي المياه التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح والمعادن، مثل: المغنيسيوم، والحديد، وكبريتات المغنيسيوم، وثاني أكسيد الكربون، بالإضافة إلى الكثير من العناصر الأخرى المفيدة للجسم، وتستخرج المياه المعدنية من الآبار الارتوازية وباطن الجبال، وتختلف درجة وجود المعادن فيها تبعاً للتضاريس التي تحيط بها.


فوائد المياه المعدنية

نظراً لوجود الكثير من المعادن، والعناصر الطبيعية المفيدة في المياه المعدنية، فإنها تدخل في العديد من الاستعمالات، ومنها:

  • علاج الإصابة بأمراض القولون، وتخفيف آلام المفاصل، حيث إنّ هناك العديد من المنتجعات السياحية، التي تمكن المرضى من الاستحمام بالمياه المعدنية الدافئة، لتحسين صحة أجسامهم.
  • يفيد شربها في علاج الالتهابات المتعددة في الجسم، مثل: التهاب اللثة، والتهاب الجلد، والتخلص من الإصابة بالإمساك.
  • التخلص من حصى الكلى، والوقاية من سرطان المثانة.
  • يعتبر شرب المياه المعدنية مفيداً في ترتيب البشرة، حيث تساعد أصحاب البشرة الدهنية من خلال عنصر المغنيسيوم على تجديد خلايا البشرة الميتة، والضعيفة، وتقليل إفرازات الوجه الدهنية، كما تزيد من ترطيب البشرة الجافة، وخصوصاً ترطيب الأكواع، والركب، وأسفل القدم، كما تحمي البشرة الحساسة من العوامل البيئية التي تؤثر عليها سلباً.


أضرار المياه المعدنية

  • قد تحتوي بعض أنواع المياه المعدنية على كميات عالية من الصوديوم المضر، وخصوصاً لمن يعاني من أمراض ضغط الدم، وتنصح السيدة الحامل بتجنب شرب المياه المعدنية خلال حملها.
  • نظراً لوضع المياه المعدنية في زجاجات بلاستيكية، فإن ذلك يؤدي إلى حدوث تفاعلات بين المياه والبلاستيك، فيغير طعم المياه وخصائصها، وقد تصبح مضرة للجسم.
  • تعد عملية تعبئة المياه المعدنية في الزجاجات استهلاكاً كبيراً للطاقة التي كان بالإمكان الاستفادة منها، وعدم هدرها في مجالات صناعية أفضل، كما أن تكلفة شراء المياه المعدنية عالية، وتشكل عبئاً اقتصادياً.


طريقة تكون المياه المعدنية

  • بعد هطول الأمطار، تصل المياه إلى باطن الأرض عن طريق التربة، وتشكل آبار المياه المعدنية، وخلال انتقالها من التربة لباطن الأرض، فإنها تذيب الصخور الموجودة في باطن الأرض، فتتكون المواد المعدنية اللازمة.
  • من الممكن تشكل المياه المعدنية من المياه الصهارية التدفقية؛ وهي التي تتشكل في باطن الأرض نتيجة تفاعل المياه مع الصهارة الموجودة، إلا أنّ درجة نقائها تكون أقل من المياه المعدنية التي تتشكل نتيجة هطول الأمطار، حيث تحتوي مادة الصهارة على شوائب وعوالق فيها.
  • يمكن أيضاً صناعة المياه المعدنية بمعامل خاصة، حيث تُضاف مقادير معينة من الأملاح إلى المياه العادية، وتُعالج بطريقة كيميائية، ويُضاف غاز ثاني أكسيد الكربون، لتصبح مياه معدنية صالحة للشرب لأطول فترة ممكنة.