فوائد وأضرار النوم على الأرض

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٠ ، ٢١ يوليو ٢٠١٩
فوائد وأضرار النوم على الأرض

النوم على الأرض

يؤثر النوم بشكلٍ كبير على صحة الجسد والعظام، فقد يستيقظ الشخص وهو يشعر بتعب شديد، وآلام مزعجة في عظامه، وهذا يكون نتيجة وضعية نوم خاطئة، أو بسبب سوء مكان النوم، حيث ينام الشخص العادي تسع ساعات يومياً، ولكن إذا كان يعاني من آلام الظهر المزمنة بسبب طريقة النوم الخاطئة، فإنه دون شك لن يحصل على القدر الكافي من النوم، لذلك يحاول الأشخاص ممن يعانون من آلام الظهر تجربة العديد من طرق الراحة خلال النوم، فمعظمهم يستخدم الأسرة الناعمة؛ لأنها قد توفر الراحة، ولكنها قد لا توفر الراحة الكافية، فيلجؤون للنوم على الأرض.


فوائد النوم على الأرض

تحسين الدورة الدموية

يزيد النوم على الأرض تدفق الدم في الجسم، ويساعد على التنفس الجيد، ويحسن الوقفة العامة للشخص، فهو يمنح الجسم المقاومة الضرورية له.


الاستيقاظ في الوقت المحدد

يساعد النوم على الأرض الإنسان على الاستيقاظ بنشاط في الصباح الباكر، حتى لو كانت ساعات النوم قليلة، وذلك بسبب عدم وجود صعوبة في القيام عن السرير، الأمر الذي يقلل من آلام أسفل الظهر بسبب النوم على سطح مستوٍ، بحيث يكون العمود الفقري مستقيماً، وهذا يقلل من الضغط الحاصل على عظام أسفل الظهر.


التخلص من مشكلة الأرق

يساعد النوم على الأرض على التخلص من آلام الظهر والرقبة، وبالتالي النوم بشكل جيد، وبشكل أسرع، كما أنه يُسهل التقلب بشكل مستمر، وبكل سهولة أثناء النوم.


محاربة الشيخوخة

أكدت الدراسات الحديثة على أنّ النوم على الأرض يقلل التجاعيد في الوجه، كما أنه يحسن الدورة الدموية، ويزيد تدفق الدم في الجسم، ويساعد على التنفس بشكل جيد.


الحفاظ على العظام

تطلق الغدة النخامية عند النوم على الأرض هرموناً يسمى هرمون النمو، حيث يُوزع هذا الهرمون على الجسم، كما يزيد هرمون النمو كثافة وطول العظام، وتعزيز العمود الفقري.


أضرار النوم على الأرض

  • حدوث آلام في الظهر في حال عدم النوم بالطريقة الصحيحة.
  • احتمال الإصابة بنزلة البرد، وذلك بسبب النوم على الأرضية الباردة.
  • التعرض للجراثيم المنتشرة، أو احتمال لسعة الحشرات للنائم، وذلك بسبب قربه منها.


نصائح للنوم على الأرض

  • استخدام بطانية رقيقة كالتي تُستخدم في رياضة اليوغا، حيث تعزل الجسد عن الأرض، مع الحفاظ على الصلابة المهمة، لتحسين صحة الظهر، والعمود الفقري.
  • الحرص على النوم على الظهر، لتحقيق فوائد كثيرة، حيث لا يساعد النوم على البطن أو الأطراف العمود الفقري.
  • محاولة النوم مع ثني الركبتين، لأنَّ ذلك يزيل الضغط الكبير عن أسفل الظهر، ويسمح بتوزيع وزن الجسم على أكثر من موقع في الجسم أيضاً، وبهذا تقل أعراض الحرقة.
  • الحرص على النوم على أرضيات الغرف المفروشة بالسجاد، لأنها توفر راحة أكثر من أرضيات الخشب، أو البلاط، وتمنع وصول البرد إلى الشخص، وبالتالي إصابته بالمغص والإسهال.
  • النوم على وسادة واحدة فقط، لأنَّ الأرض تكون مستقيمة.


فيديو كوكب الأرض المقلي

هل فكرت يوماً بالفرضية التي تقول أن الأرض مسطحة؟ ماذا لو كانت كذلك بالفعل؟: