فوائد وأضرار بيكربونات الصوديوم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٢ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٨
فوائد وأضرار بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم

تُعرف بيكربونات الصوديوم ببيكربونات الصودا، وصودا الخبز والكربونة، وهي مركب كيميائي على شكل مسحوق بلوري أبيض، ولها العديد من الاستخدامات الغذائية، مثل: إضافتها للعجين بهدف نفخه وإنضاجه، واستخدامات أخرى طبية؛ كالتخلّص من حب الشباب، وتدخل في المنظّفات والصابون، وعلف الحيوانات، ويُشار إلى أنها من الضروري أن تُحفظ في أماكن باردة وجافة؛ لأنّها تتفكك ببطء عند تعرّضها للهواء الرطب.[١]


فوائد بيكربونات الصوديوم

تمتلك بيكربونات الصوديوم العديد من الفوائد، ومن هذه الفوائد:[٢]

  • تمنع إصابة الجهاز البولي بالعدوى البكتيرية، وذلك بإضافة نصف ملعقة من بيكربونات الصوديوم إلى كوب من الماء، وتناولها مرّة يومياً قبل الأكل.
  • تُعالج الالتهابات وفطريات المهبل؛ وهي من الأمور الشائعة التي تُعاني منها الكثير من النساء نتيجة عدوى الفطريات، وذلك بإضافة ملعقة كبيرة من البيكربونات إلى لتر من الماء الفاتر، ثمّ استخدامها كغسول مهبلي مرّتين خلال اليوم.
  • تُعالج النقرس الذي يحدث نتيجة ارتفاع معدّل حمض اليوريك في الجسم؛ مما يتسبب في تراكمه في المفاصل، ثمّ التهابتها والإحساس بالألم، فتُخلط ملعقة من البيكرونات مع ملعقتين من عصير الليمون، ويُشرب الخليط مرّة يومياً لمدّة أسبوع كامل.
  • تخلص الجسم من البرد، واحتقان الحلق، والزكام، وأعراض الانفلونزا خلال وقت قصير، حيث يُستخدم محلول البيكربونات كغرغرة كلّ أربع ساعات.
  • تتخلص من حموضة المعدة، وسوء الهضم والانتفاخ خصوصاً بعد تناول الوجبات الدسمة، حيث يمكن إضافة ملعقة صغيرة من البيكروبونات إلى كوب من الماء، وتناولها بعد كل وجبة.
  • تتخلص من الحكة الناتجة عن الحساسية ولدغ الحشرات، نظراً لاحتوائها على خصائص مرطبة ومضادّة للالتهابات، وذلك بإضافة نصف كوب من البيكربونات إلى حوض الاستحمام بعد ملئه بالماء البارد، والبقاء في الحوض لمدّة ثلاثين دقيقة، كما يمكن إعداد كمادات الماء وبيكربونات الصوديوم، وتطبيقها على منطقة الحكة.
  • تحافظ على صحة الأسنان ونظافتها، حيث تدخل في تركيب غالبية معاجين الأسنان كمادّة مبيضة ومنظفة ذات نتائج فعّالة، بحيث تُخلط ملعقة من الملح مع ثلاث ملاعق من البيركربونات، ومثلها من الجليسرين، وعشرين قطرة من زيت النعناع، وملعقة من مسحوق القرفة، ثمّ تُخلط جميع المكوّنات، ويُضاف إليها الماء حتّى تصبح كالمعجون، ويعبأ في زجاجة نظيفة، ويُستخدم بشكلٍ يوميّ لتنظيف الأسنان.


أضرار بيكربونات الصوديوم

رغم فوائد بيكربونات الصوديوم، إلّا أنّ تناولها بإفراط قد يتسبب في بعض الأضرار؛ كزيادة الشعور بالعطش، والإصابة بتقلّصات في المعدة وغازات، وهناك أضرار أخرى أكثر خطراً تستوجب الإقلاع عن تناولها حال الشعور بها، مثل: جفاف الجلد، والشعور بالغثيان، وارتفاع ضغط الدم، وآلام في الرأس، وفقدان الشهية، والتقيؤ، والتعب.[٣]


مراجع

  1. "Sodium Bicarbonate", www.webmd.com, Retrieved 18-6-2018. Edited.
  2. (Ryan Raman, MS, RD (NZ (24-11-2017), "23 Benefits and Uses for Baking Soda"، www.healthline.com, Retrieved 18-6-2018. Edited.
  3. "Sodium bicarbonate Side Effects", www.drugs.com, Retrieved 18-6-2018. Edited.