فوائد وأضرار خل التفاح للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٥٣ ، ٧ فبراير ٢٠١٧
فوائد وأضرار خل التفاح للشعر

خل التفاح

يصنع خل التفاح من خلال عملية تخمّر السكر الموجود في التفاح بفعل الخمائر والبكتيريا، حيث تمر عملية تحضير الخل بعدة مراحل تنتهي بتبدل السكّر، وتحوله إلى ما يشبه الكحول، والذي يتحول بدوره إلى خل، ويحتوي خل التفّاح على العديد من الفيتامينات، والمعادن؛ مثل: عنصر البوتاسيوم، والكالسيوم، والكلور، والكبريت، والحديد، ولخلّ التفاح الكثير من الفوائد الصحيّة للجسم، مثل: فقدان الوزن، وتنشيط عملية الهضم، كما كان يستخدمه القدماء كمطهر للجروح، ومضاد حيوي للالتهابات، بالإضافة إلى فوائده الكثيرة في العناية بالشعر ومنع تساقطه.


فوائد خل التفاح للشعر

  • يطهر الشعر: يُطهّر خل التفاح فروة الرأس الشعر من المواد الكيميائيّة الضارة، فتُخلط ملعقة من خلّ التفاح مع ملعقة من صودا الخبز، وكأس من الماء، وتُستخدم لغسل الرأس بدلاً من الصابون.
  • يوازن حموضة الشعر: يؤدي استخدام الشامبو كيميائي الصنع إلى زيادة معدل حموضة الشعر، بالإضافة إلى أنّ طبيعة الشعر حامضية، وتتراوح ما بين أربع درجات إلى ست درجات، ودرجة حموضة خل التفاح تعادل 4 درجات؛ وبالتالي يوازن خل التفاح حموضة الشعر ضمن النسبة الطبيعية.
  • يخلص الشعر من القشرة: يقضي خل التفاح على الفطريات والبكتيريا التي قد توجد على فروة الرأس.
  • يقي الشعر من أضرار الكلور الموجود في المياه: كما يقضي على الميكروبات والكائنات الحيّة الدقيقة في الماء.
  • يقلل من تساقط الشعر وتقصفه: ويزيد من نموّ الشعر، ويحسن شكله، ويمنحه مظهراً صحيّاً؛ حيث يحفز عنصر البوتاسيوم الموجود في خل التفاح نموّ الشعر.
  • يصلح الشعر: يحمي خل التفاح الشعر من أشعة الشمس الضارة، وخصوصاً الأشعة فوق البنفسجية، حيث يزود الشعر بطبقة حماية رقيقة.
ملاحظة: يفضل استخدام خلّ التفّاح الطبيعي غير المبستر، والذي لا يحتوي على مواد كيميائية.


كيفيّة استعمال خل التفاح للشعر

يخلط الخل والماء معاً بكمية متساوية، ويوضع الخليط في علبة شامبو فارغة، ثم يغسل الشعر بعدها بالماء الفاتر، مع التنويه إلى ضرورة الابتعاد نهائياً عن الماء الساخن، ويُنظّف الشعر بالشامبو المعتاد، ويُشطف بالماء المضاف إليه الخل، وتركه لبضع دقائق حتى يخلص الشعر من الأوساخ والمواد الكيميائية العالقة فيه، ثم يغسل الشعر جيداً بالماء الفاتر فقط، ولتحقيق أفضل النتائج يفضل اتباع هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.


أضرار خل التفاح للشعر

لا توجد أضرار جسيمة لاستخدام خل التفاح على الشعر طالما كان الاستخدام معتدلاً وغير مبالغ فيه، إلا أنّ الاستخدام المفرط لخل التفاح على الشعر يُسبّب في تنشيفه، وإعطائه مظهراً مجعداً، كما يزيد من خشونته، وجفافه، حيث يؤدي الخل إلى فقدانه لرطوبته الطبيعية، وتقليل إنتاج الزيت الطبيعي الذي تفرزه فروة الرأس، كما يؤدي إلى ظهور الشيب مبكراً.