فوائد وأضرار معجون الأسنان على البشرة

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٢١ ، ٨ فبراير ٢٠١٧
فوائد وأضرار معجون الأسنان على البشرة

معجون الأسنان

معجون الأسنان هو أحد المستحضرات التي تُعنى بتنظيف الأسنان واللثة، ويُمكن اعتبار الفراعنة هم أول من استخدمه، ثم أصبح الناس يستعملونه لاحقاً إلى أن وصل إلينا، إذ أصبحت هناك العديد من الشركات التي تُعنى بتصنيع معجون الأسنان بحسب معايير محددة، ولعل أهم ما يُميزه هو أنّ فائدته لا تقتصر فقط على تنظيف الأسنان، بل يُمكن استخدامه لعلاج مشاكل البشرة المختلفة، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائده وأضراره للبشرة، بالإضافة إلى فوائده العامة.


فوائد معجون الأسنان للبشرة

إزالة حب الشباب

يزيل معجون الأسنان الحبوب والبثور الموجودة على البشرة، ويمكن استخدامه بوضع كميةٍ قليلةٍ منه على أماكن وجود حب الشباب، وتركه لمدة ثماني ساعات على الأقل، وبعدها غسل البشرة بالماء جيداً.


تبييض وتفتيح البشرة

يمكن استخدامه بوضع ملعقة كبيرة من كل من: الليمون المعصور، ومعجون الأسنان في وعاء والخلط، ثم تطبيق الخليط على البشرة، وتركه لمدة خمس عشرة دقيقة على الأقل، ثم غسلها بالماء، وبعدها وضع كريم مرطب، وللحصول على النتيجة المرغوبة يُفضل تكرار الخليط ثلاث مرات أسبوعياً على الأقل.


تنظيف البشرة من الزوان والرؤوس السوداء

يمكن استخدامه بوضع ملعقتين كبيرتين من معجون الأسنان، وملعقة كبيرة من السكر، وملعقة صغيرة من ماء الورد في وعاء والخلط، ثم تطبيق الخليط على البشرة، وتركه لمدة خمس دقائق على الأقل، ثم غسلها بالماء الفاتر، وبعدها ترطيبها بكريم مرطب.


إزالة الشعر الزائد عن البشرة

يمكن استخدامه بوضع ملعقة كبيرة من كل من: الليمون المعصور، والسكر، وملعقتين كبيرتين من معجون الأسنان في وعاء والخلط، ثم تطبيق الخليط على أماكن وجود الشعر، مع الحرص على تطبيقه في الاتجاه المعاكس لنمو الشعر، ثم تركه لمدة عشر دقائق على الأقل، وبعدها غسل البشرة بالماء.


أضرار معجون الأسنان للبشرة

  • يحتوي على مادة تُسمى صوديوم لوريل سلفات، والتي يُمكن أن تتفاعل مع الجلد، وبالتالي تُسبب آلاماً وتهيجاً في البشرة.
  • يُسبب اسمراراً في البشرة في حال استمراره بشكلٍ دائم، والسبب احتواؤه على كربونات الصوديوم.
  • يُمكن أن يُسبب احمراراً في البشرة، كما يُمكن أن يؤدي إلى جفافها، والسبب احتواؤه على مادة ماء الأكسجين.
  • لا ينصح باستخدامه لذوي البشرة الحساسة.


فوائد معجون الأسنان العامة

  • إزالة الكتابة الموجودة على الحائط: ويمكن استخدامه بوضع القليل منه على أماكن وجود الكتابة، ثم فركها جيداً بقطعة قماش.
  • تنظيف المجوهرات: مثل: الذهب والألماس، ويمكن استخدامه بوضع القليل من معجون الأسنان على المجوهرات، وتركه لمدة خمس دقائق، وبعدها غسلها بالماء.
  • إزالة الترسبات العالقة على المسامير: ويمكن استخدامه بوضع القليل من معجون الأسنان على المسامير، ثم تركه لمدة عشر دقائق، وبعدها غسلها بالماء.
  • إزالة البقع الموجودة على الملابس: ويمكن استخدامه بوضع القليل منه على أماكن وجود البقع، وتركه لمدة عشر دقائق أو حتى يجف تماماً، وبعدها غسل الملابس بالماء والصابون.
  • التخلص من الصدأ المتراكم على المكواة: ويمكن استخدامه بوضع القليل منه على قطعة قماش، ثم مسح المكواة جيداً، وبعدها مسحها بالقليل من الماء.