فوائد وأضرار هرمون التستوستيرون

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٠ ، ١٥ أغسطس ٢٠١٩
فوائد وأضرار هرمون التستوستيرون

هرمون التستوستيرون

يُعدّ هرمون التستوستيرون من أهمّ الهرمونات الجنسيّة الذكريّة؛ حيث يؤثّر انخفاضُ مستوياتِه في الرغبة والقدرة الجنسيّة عند الرجل، ويؤثّر على شكل ملامِحه الجسديّة، وعلى مزاجه أيضاً، حيث يؤدّي هرمون التستوستيرون عدّة مهامٍ فسيولوجيّة، ونفسيّة؛ حيث يتمّ إنتاجه لدى الذكور من الخصيتَين بكميّات قليلة في الجنين عندما يكونُ في رحم أمه، وينقطعُ إفراز هذا الهرمون حتّى فترة البلوغ، ثمّ يعود إنتاجُه بنسبة كبيرة، ثمّ تنخفض نسبتُه إلى الثّلث في سنّ الأربعين، وإلى الخُمس تقريباً في سنّ الثمانين.


فوائد هرمون التستوستيرون

محاربة الاكتئاب

يُساهم هرمون التستوستيرون في علاج الاكتئابِ والقضاء عليه؛ حيث وجد الباحثون أنّ نقصَ هرمون التستوستيرون عند الرجال يؤدّي إلى الشعور بحالةٍ من الإحباط والاكتئاب.


تقليل الدهون في الجسم

يلعب التستوستيرون دوراً مهمّاً في تنظيم الإنسولين، وسكّر الجلوكوز، وكمّية الدهون في الجسم، ويُقلّل التمثيل الغذائيّ للدهون، والذي يُسبّب ظهور الأنسجة الدهنية، بالمقابل فإنّ زيادةَ الأنسجة الدهنيّة يُمكن أن تُسهم في خفضِ مستويات هرمون التستوستيرون، لأنّها تُحوّل التستوستيرون إلى هرمون الإستروجين.


زيادة حجم العضلات

يتميّز التستوستيرون بقدرته على زيادة حجم العضلات، وزيادة قوّتها؛ حيث يبني العضلات بزيادة توليفِ بروتينها، ويُساهم أيضاً في استبدال العضلات بالدهون التي فُقدت في الجسم.


تعزيز صحة القلب

زاد الجدل حول علاقة هرمون التستوستيرون بصحّة القلب؛ حيث وجد بعض العلماء أنَّ الرجال الذين يعانون من زيادة مستويات هرمون التستوستيرون تزيد لديهم مخاطرُ الإصابة بأمراض القلب، في حين أكّدت الدراسات الحديثة أنَّ الرجال الذين لديهم مستويات أقلّ من التستوستيرون هم أكثر عرضةً لحدوث مشاكل القلب .


تقوية العظام

نقصُ مستويات هرمون التستوستيرون قد يكونُ السبب في حدوث مشكلة هشاشة العظام عند الرجال، والنساء، حيث ظهر أنَّ هرمون التستوستيرون ضروريّ لصحّة العظام، فهو يزيد كثافة العظام بتحفيز معدن العظام، كما يُقلّل ارتشافَ العظام، خاصةً للرجال الكبارِ في السن.


زيادة الرغبة الجنسية وتحسين الانتصاب

يُطلق أيضاً على هرمون التستوستيرون هرمون الجنس؛ حيث يزيد هذا الهرمون الرغبة الجنسية، ويعالج ضعف الانتصاب عند الرجال، فالرّغبة الجنسيّة المنخفضة قد تَكون دليلاً على انخفاض التستوستيرون.


أضرار هرمون التستوستيرون

  • ارتفاع نسبة الدم، والذي يُسبّب زيادة حجم الثدي عند الرجل.
  • زيادة تضخّم غدّة البروستات، والتسبّب في حدوث ورم فيها.
  • زيادة انفعال الشخص الذي يتناوله وعصبيّته، ويزيد من عنفه وعدوانيته بشكل كبير، نتيجة تأثيره على الدماغ .
  • التأثير على خلايا الكبد.
  • حدوث ارتفاع في ضغط الدم، نتيجةَ احتباس الماء، والأملاح داخل الجسم .
  • ظهور صفات رجوليّة عند المرأة: مثل ظهور الشعر على الوجه، والذقن، وخشونة صوتها ليصبحَ كصوت الرجل.
  • ضعف الرّغبة الجنسيّة عند المرأة.


فيديو ارتفاع هرمون التستوستيرون عند النساء

رغم أن الرجال يفرزون هذا الهرمون أكثر بعشرين مرة من النساء، إلا أن نسبه العالية عند النساء قد تكون مشكلة! :