فوائد وأضرار وضع زيت الخروع على الرموش

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٣ ، ٢٩ يناير ٢٠١٧
فوائد وأضرار وضع زيت الخروع على الرموش

زيت الخروع

زيت الخروع هو زيت لا لون له، وهو أحد أنواع الزيوت النباتية التي تُصنع أو تُنتج عن طريق عصر بذور نبات الخروع، ويثير هذا الزيت جدران الأمعاء بلطف، ويساعدها على أداء وظيفتها، ولكن إذا استُخدم بشكلٍ متكرر، فقد يؤدّي إلى إصابة الشخص بالإمساك، ولهذا الزيت العديد من الاستخدامات والفوائد؛ كاستخدام السيدات له للرموش، ولكن يترتب على ذلك بعض الأضرار التي يجب معرفتها لتفاديها.


فوائد زيت الخروع على الرموش

تستخدم السيدات زيت الخروع بشكلٍ كبير لتحفيز نمو الرموش، وذلك عن طريق وضعه بفرشاة الماسكارا النظيفة قبل الخلود إلى النوم، وبذلك تصبح الرموش أكثف وأطول من قبل، ولكن يجب اختيار نوعيّة الزيت، ومعرفة كيفيّة وضعه قبل البدء.


أضرار زيت الخروع على الرموش

قد تكون هناك نتائج عكسية عند استخدام زيت الخروع بشكلٍ مبالغ فيه، حيث حذر الأطباء كثيراً منه، ومن خطورة استخدامه على منطقة العين، فهو من المواد الملينة التي قد تؤدي لتليين أعصاب وعضلات العين، مما ينتج تشوهات في الوجه على المدى الطويل، كما أنّه قد يؤدي إلى تجمع الأكياس الدهنية حول العين، لذلك يجب الاعتدال في استخدامه أو الحذر عند وضعه لتفادي حدوث أي من هذهِ المشاكل، كما أن زيت الخروع قد يؤدي للتأثير في العين والنظر مباشرةً في حال ملامستهِ لها عند وضعه.


كيفيّة اختيار زيت الخروع

يجب التأكد من شراء النوعيّة الصحيحة من زيت الخروع، فهناك العديد من الأنواع المختلفة منه تستخدم لغاياتٍ مختلفة، ويجب التحقق من الملصق الموجود على العبوة، وقراءة الاستخدامات؛ للتأكد من اختيار النوعية الصحيحة، وبالإمكان أيضاً البحث على الإنترنت، وقراءة معلومات مفصلة عن أنواعه، واستخداماته؛ لتفادي الوقوع في الخطأ عند شرائه.


كيفيّة استخدام زيت الخروع للرموش

يجب تحضير زيت الخروع الخاص بالعلاج، بالإضافة إلى فرشاة ماسكارا نظيفة قبل البدء، ثمّ غسل الوجه، وبالأخص منطقة العيون جيّداً وتجفيفه، وبعدها وضع القليل من الزيت على الفرشاة وتغليف الرموش بها بشكلٍ كامل ليصل الزيت إلى كل الشعيرات، ولكن يجب الحذر عند استخدامه حتى لا يدخل إلى داخل العين.


تُزال أي بواقٍ من زيت الخروع باستخدام قطعة صغيرة من القطن، ويمكن النوم بعدها مباشرةً للحصول على أفضل النتائج، وفي اليوم التالي يجب غسل الوجه والعينين جيّداً بعد الاستيقاظ مباشرةً، كما يمكن استخدام زيت الخروع مخففاً عن طريق خلطهِ بالقليل من زيت الزيتون، ووضعه على الرموش كالخطوات المذكورة سابقاً.