فوائد وجبة الإفطار للطلاب

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٢٢ ، ٨ فبراير ٢٠١٧
فوائد وجبة الإفطار للطلاب

وجبات الطعام

يحتاج الإنسان إلى الطاقة للقيام بنشاطاته اليومية المختلفة، ويتم الحصول على هذه الطاقة عن طريق تناول الطعام، وغالباً يتناول الشخص ما معدله ثلاث وجبات يومياً تتكون من الفطور والغداء والعشاء، والتي تحتوي على مختلف أنواع العناصر الغذائية، وتعد وجبة الفطور هي الوجبة الأهم خلال اليوم؛ إذ يُقال: افطر ملكاً، وتغذى وزيراً، وتعشى فقيراً.


وجبة الإفطار

إنّ وجبة الإفطار هي الوجبة الأولى في اليوم، وهي التي يرتكز عليها نشاط الإنسان وتركيزه طوال اليوم، اذ يساعد الإفطار على سد النقص في مستويات جلوكوز الدم في الصباح، وخصوصاً للدماغ الذي لا يحتوي أي مخزون من السكر.


فوائد وجبة الإفطار للطلاب

  • توفير حاجة الدماغ من المواد الغذائية خاصة السكر والنشا، إذ تلعب هذه المواد دوراً أساسياً في مساعدة الدماغ على القيام بوظائفه المختلفة والمهمة.
  • مقاومة التعب والإرهاق وإبقاء الطالب نشيطاً ومليئاً بالطاقة والحيوية طول فترة الدراسة.
  • تنشيط القدرة العقلية للطالب وتحسين الذاكرة.
  • المساهمة في تحقيق الاتزان النفسي للطالب، عن طريق الشعور بالهدوء وتقليل العصبية.
  • حماية الطالب من خطر السمنة، فعدم تناول وجبة الفطور يؤدي إلى زيادة شهية الطالب خلال النهار، وبالتالي زيادة كمية الطعام المتناولة في وجبتي الغداء والعشاء.
  • زيادة قدرة الطالب على أداء النشاطات الجسدية بشكل أفضل مثل رياضة المشي، والركض، بالإضافة إلى القفز.
  • حماية الطالب وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري، إذ إنّ لوجبة الفطور دوراً كبيراً في تنظيم نسبة السكر في الدم.
  • زيادة مناعة الطالب وزيادة قدرته على مقاومة الأمراض والجراثيم والميكروبات.
  • التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب على المستوى البعيد؛ وذلك لما لها من دور في تنظيم مستويات الكولسترول في الدم.
ملاحظة: من الضروري أن تحتوي وجبة الإفطار على كميات مناسبة من جميع العناصر الغذائية المختلفة مثل النشويات كالخبز والشوفان، والبروتينات كالبيض، والأجبان، والألبان، والفيتامينات كالفواكه المختلفة، كما يجب الحرص على الابتعاد عن تناول الشيبس، والشوكولاتة، بالإضافة إلى المشروبات الغازية في فترة الصباح؛ وذلك لما لها من ضرر كبير على صحة الطالب.


أهميّة وجبة الإفطار للطلاب

على الرغم من أهمية وجبة الفطور لكلّ شخص، إلا أنّ أهميتها تتضاعف بالنسبة للطلاب؛ إذ تساعدهم على استيعاب دروسهم وزيادة نشاطهم الذهني وتحصيلهم العلمي؛ وذلك لاحتياجهم الشديد للطاقة للقدرة على التركيز والتفكير، حيث أثبتت الدراسات أنّ تناول وجبة فطور صحية لها أثر كبير في زيادة تركيز الشخص وقدرته على أداء وظائفه بشكل أفضل.