فوائد ورق التوت للشعر الأبيض

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٣ ، ٢١ يوليو ٢٠١٦
فوائد ورق التوت للشعر الأبيض

التوت

هو شجرة تُزرع لفائدة ثمارها وأوراقها الّتي يستخدمها الإنسان في طعامه، ويحتوي التوت على موادٍ كيميائيّة نباتيّة عالية التركيز يُطلق عليها " الانثوسيانين، والتي تُحارب بعض أنواع السرطان مثل: سرطان المريء، وسرطان القولون، وسرطان الجلد، كما يحتوي على أملاحٍ معدنيّة كالصوديوم، والفسفور، والنّحاس، والحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والكبريت، والمنغنيز، إضافةً لاحتوائه على البروتين وموادٍ سكريّة ودهنيّة، وحامض الليمون، وبعض الفيتامينات مثل: فيتامين أ وفيتامين ب، وفيتامين ج، كما يُستخدم في علاج حالات فقر الدم، وعصيره يُستعمل لتلوين الأدوية وتحسين مذاقها.


أنواع التوت واستخداماته

هناك العديد من الأنواع للتوت، نذكر منها:

  • توت أبيض: تتميّز أشجاره بأوراقها الكثة، وأزهارها باللون الأصفر المائل للأخضر، وتتغذّى دودة القزّ على أوراقه، ويُستخدم للأكل.
  • توتٌ بريّ: هو أفضل أنواع التوت، وذلك لفوائده العظيمة مثل: تحفيز الدورة الدمويّة، ويُعالج التهابات الحويصلات، يحتوي على حمض التنيك الذي يمنع تأكسد الكولسترول السيئ ويَحمي من تصلّب الشرايين ويُحافظ على صحة القلب، كما يُساعد على تخفيف أزمات الربو، ويقي من تكوّن الحصوات، ويُحارب البكتيريا.
  • توتٌ أسمر: هو النّوع الذي يُستخدم في العلاجات الدوائية.
  • توتٌ بنفسجيّ أو أحمر: هو أصغر أنواع التوت.


فائدة ورق التوت للشعر الأبيض ( الشيب)

تُستعمل أوراق التوت لإخفاء الشعر الأبيض وللحصول على شعرٍ داكنٍ وقويّ ولامع، وذلك من خلال وضع القليل من أوراق التوت في وعاء، وتُضاف إليه ثلاث حبات تين أسود، ثم يُوضع عليه مقدار لتر ماء ويُغلى مدة عشر دقائق تقريباً، ثم يُصفّى وتؤخذ مائه فقط ويُدهن به الشعر، أو يُمكن استخدام طريقة أخرى من خلال تجفيف أوراق التوت ثمّ طحنها جيّداً كالبودرة، ثم يُعجن بالقليل من الماء كالحنّاء ويُترك العجين مدة نصف ساعة ثم يُصبغ به الشعر بنفس طريقة الحناء.


فوائد أخرى لأوراق التوت

  • تُستخدم في علاج مشاكل الفم، والحنجرة كألم الأسنان، والقلاع، والتهابات الحُنجرة واللوزتين، وذلك بواسطة أخذ مقدار ستّين غراماً من أوراق التوت، ثم تُغلى جيّداً مدة ربع ساعةٍ وتُصفّى ويتمضمض المريض بماء نغليه ثلاث مرات يوميّاً، وبطريقة الغرغرة في حال كانت المشكلة في الحنجرة واللّوزتين.
  • تُستَخدم لعِلاج مَرضى السكّري بواسطة استخدام مُستحلّب أوراق التوت؛ حيث يُؤخذ مقدار ستين غراماً من الأوراق وتُفرم فرماً جيّداً، ثم يُغلى مُقدار لتر ماء وتُوضع عليه الأوراق عندما يصل درجة الغليان، ثمّ يُوضع جانباً ليستحلب مدّة ربع ساعةٍ أو أكثر بقليل، ويؤخذ منه شراب بمقدار فنجان قبل كلّ وجبة.