فوائد ورق السدر للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٨ ، ١٤ مارس ٢٠١٦
فوائد ورق السدر للشعر

السدر

يعتبر السدر أو النبق أو السوّيد من أشهر أنواع النباتات التي تندرج تحت قائمة الشجيرات الصحراوية ذات الأوراق الكثيفة، والتي يصل ارتفاع بعضها إلى العديد من الأمتار أحياناً، والتي تأخذ من مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط موطناً رئيسياً لها، فضلاً عن انتشارها على أراضيه بشكل واسع حتى وقتنا الحاضر، كما تنتشر زراعتها في في المناطق الجبلية، وعلى ضفاف الأنهار، وفي المناطق الاستوائية، وكذلك شبه الاستوائية.


كما تحتوي أوراق السدر في تركيبتها الطبيعية على العديد من العناصر الطبيعية والمعدنية، التي جعلت من خصائصها عظيمة الفوائد والمنافع في العديد من المجالات، على رأسها المجالات الصحية والتجميلية وغيرها.


فوائد أوراق السدر للشعر

  • تغذية بصيلات وجذور الشعر وتتغلب على ضعفها الناتج عن عوامل عدة، منها عوامل الطقس أو سوء التغذية أو قد يعود ذلك لعوامل وراثية، مما يمنح الشعر قوة أكبر، ويحفز على نموه ويزيد من كثافته ونعومته.
  • تساعد إلى حد كبير على ترطيب فروة الرأس، مما يحول دون جفافها، وبالتالي يقي من ظهور القشرة التي تتسبب في الشعور بالحكة الشديدة، وتؤثر بشكل سلبي على مظهر الشعر وعلى ثقة الشخص بنفسه.
  • تمنح الشعر لوناً طبيعياً مشرقاً، وتزيد من لمعانه، فضلاً عن إعطائه ملمساً حريرياً مع القضاء على التجاعيد بنسبة تضاهي تلك التي يتم الحصول عليها من خلال استخدام المستحضرات الكيميائية الخاصة بهذا الشأن، وكذلك أدوات تصفيف الشعر المختلفة، وهذا ما يفسر دخولها كعنصر رئيسي في صناعة العديد من أنواع البلسم والشامبو الخاص بالعناية بالشعر.
  • تقي من مشاكل التلف والتقصف والتكسر الناتجة عن التصفيف المتكرر، واستخدام الصبغات والمواد الكيميائية على الشعر، مما يحول دون فقدانه وفقدان مظهره الجمالي، حيث يوصى بخلط بيضة واحدة مع الزبادي، ثم إضافة أوراق السدر المطحون للخلطة حتى تصبح مزيجاً متماسكاً، ثم وضعها على الشعر لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات على الأقل، وغسله بالماء معتدل الحرارة، مع الحرص على تكرار هذه الخلطة مرتين أسبوعياً.
* تطويل الشعر إلى حد كبير بسهولة وخلال وقت قياسي، وذلك بوضع ما لا يقل عن ملعقتين كبيرتين من أوراق السدر المطحونة على نصف كوب من الماء الدافىء، وخلط المركب جيداً للحصول على مزيج متماسك، ووضعه على الشعر لمدة لا تقل عن أربع ساعات على الأقل، مع الحرص على تغطيته بقطعة بلاستيكية، ثم ترطيبه جيداً، كما يوصى بعدم استخدام الشامبو بعد وضع أوراق السدر على الشعر.