فوائد وضع الخيار على العين

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٥٣ ، ٧ فبراير ٢٠١٧
فوائد وضع الخيار على العين

الخيار

يعتبر الخيار من النباتات المتسلقة، وهو من الفواكه المفيدة للجسم والبشرة بشكل عام، وبالأخص منطقة العيون؛ نظراً لاحتوائه على ألياف، ومواد مضادة للأكسدة؛ مثل: البيتاكاروتين، والفيتامينات؛ مثل: فيتامين ج، ونسبة كبيرة من الماء، وأملاح معدنية مهمة؛ مثل: الكالسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والفسفور، فوجود تلك المكوّنات الداخلية في الخيار تنتج العديد من الفوائد على البشرة والعيون، فهو من يجعل البشرة أكثر حيوية، ونقاءً، ونضارة، وهو ما تبحث عنه النساء في مراكز التجميل مطولاً، وبأثمان باهظة، ومن أشهر أنواعه: الخيار اليمني، والخيار الأمريكي، والخيار الإنجليزي، والخيار الياباني.


فوائد الخيار للعيون

كشفت الدراسات العلمية الحديثة عن الفوائد الصحية للخيار، إذ يساعد على القضاء على مشاكل العيون، والمنطقة المحيطة بها، سواء عن طريق تناوله عبر الفم، أو تطبيقه كماسك للبشرة، ومن هذه الفوائد الصحية:


إخفاء التورمات في الجفون

تناول الخيار أو وضعه على منطقة العين يخفي التورمات في الجفون التي يصاب بها بعض الأشخاص نتيجة السهر المتكرر لساعات متأخرة من الليل، والمجهود الكبير للعيون، أو نتيجة عدم الالتزام بنظام غذائي متكامل.


التخلص من الهالات السوداء

يساعد الخيار على التخلص من مشكلة الهالات السوداء التي يعاني منها الكثيرون، والتي تظهر في الغالب نتيجة المبالغة في السهر، والتعرض لحالات التعب والإجهاد، وقد تكون مرتبطة بأسباب وراثية، حيث يُستخدم ماسك الخيار باستمرار وبشكل دائم، ويطبق على منطقة العيون على فترات متقاربة، ولا خوف من فعل ذلك فهو نبات مفيد، ولا يسبب أية أضرار جانبية، كما ينصح بتناوله يومياً لضمان تحقق النتيجة، والتخلص من المشكلة بأسرع وقت ممكن.


إزالة آثار الإجهاد

يزيل الخيار آثار الإجهاد حول العين سريعاً، والتي من شأنها أن تفسد المظهر العام للشخص مهما بالغ في الأناقة والترتيب.


منع التهابات العيون

يمنع الخيار التهابات العيون، ويعالجها عند ظهورها، ففي بعض الحالات تصاب العيون الحساسة بالالتهابات نتيجة التعرض لحرارة الشمس لمدة زمنية معينة، مما يؤثر سلباً على نضارة الوجه وجماله.


التخلص من احتباس الماء تحت الجفن

يحل الخيار مشكلة احتباس الماء تحت جفن العينين، مما يجعل الجفون تبدو منتفخة، وتصيب صاحب المشكلة بالإحباط من مظهر عينيه، حيث يمنع الخيار هذا الماء من الاحتباس تحت جلد الجسم، ويقلل من الانتفاخات، ويساعد على عودة تألق مظهر العيون من جديد.


إخفاء علامات التقدم في السن

ينصح بتناول الخيار بكثرة أو استخدامه كماسك حول العيون يومياً لتجنب التجاعيد البسيطة التي تصيب المنطقة المحيطة بالعينين، كما يخفي علامات تقدم السن التي قد تظهر في مرحلة مبكرة، مما يفسد جمال الوجه.