فوائد ومضار زبدة الشيا

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٦ ، ١٢ فبراير ٢٠١٧
فوائد ومضار زبدة الشيا

زبدة الشيا

إنّ زبدة الشيا هي عبارة عن الزبدة التي يتم استخراجها من الثمار التي تنمو على أشجار الكاريتي الإفريقية، حيث إنّها تشبه في شكلها الجوز، وما يميز هذه الزبدة لونها الأبيض، وقوامها الصلب، ورائحتها الشبيهة بالمكسرات، عدا عن احتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم مثل المواد المضادة للأكسدة والمطهرة، بالإضافة إلى الفيتامينات، وفي هذا المقال سنعرفكم على أهم فوائد وأضرار هذه الزبدة.


الفوائد العامة لزبدة الشيا

  • تسكين آلام الجسم المختلفة، وتحديداً آلام العظام والمفاصل، حيث يُنصح بتدليك أماكن الألم بالقليل من الزبدة غير المكررة والعضوية التي تحتوي على خلاصة اللافندر أو البابونج للحصول على نتيجة أكثر فعالية، ويفضل أن يتم تطبيقها بعد ممارسة الرياضة.
  • المساعدة على علاج نزلات البرد، والتهابات الشعب التنفسية، والجيوب الأنفية، حيث بينت الأبحاث والدراسات الأخيرة أنّ هذه الزبدة تحتوي على العديد من المواد التي تعالج الاحتقان والتهيج في الصدر والأنف، وقد يدوم تأثيرها لمدة تتراوح بين خمس إلى ثماني ساعات.
  • تقليل نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية في الجسم بنسبة تصل إلى ست وعشرين بالمئة.


فوائد زبدة الشيا للبشرة

  • ترطيب البشرة، ووقايتها من الجفاف من خلال وضع الزبدة على درجة حرارة الغرفة حتى تذوب قليلاً وتطبيقها على الجسم، ومن الممكن إضافة ملعقة كبيرة منها إلى ماء الاستحمام للحصول على نتيجة جيدة، فتبين أنّ الدهون في هذه الزبدة هي الدهون ذاتها التي يتم إنتاجها من الغدد الدهنية في الجسم.
  • الوقاية من الأضرار الناتجة عن أشعة الشمس الضارة، حيث تحتوي هذه الزبدة على عامل حماية يصل إلى 6 درجات (SPF-6)، أي أنّ استخدامها قد لا يقي من التأثيرات الضارة بشكلٍ كامل، لكنه يعطي نتائج أكثر فعالية عند وضعها على البشرة قبل تطبيق كريمات الشمس.
  • جعل الشفاه أكثر رطوبة، حيث إنّها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ، وفيتامين أ، لذلك ينصح بإضافة ثلاث قطرات من زيت النعناع مع ملعقةٍ كبيرة من هذه الزبدة وتطبيق المزيج على الشفاه، وفي حالة الرغبة في الحصول على قوام أكثر صلابة للمزيج يجب خلط كميات متساوية من الزبدة مع شمع العسل الذائب، ومن الممكن إضافة كمية قليلة من الملوّنات الطبيعية مثل ماء الشمندر للحصول على لون زهري.
  • تسريع عملية الشفاء من الجروح أو الندبات على البشرة، بالإضافة إلى التخلص من الحبوب أو التقرحات وعلامات التمدد، والحروق ولدغات الحشرات، وعلاج الإكزيما وغيرها، ويعود ذلك إلى احتواء الشيا وتحديداً غير المكررة على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، والستيرولات كالأوليك، والينولينيك.
  • تغذية البشرة، وجعلها أكثر صحة وإشراقاً بسبب احتوائها على العديد من الفيتامينات، وأهمها أ، وفيتامين د، بالإضافة إلى فيتامين هـ، ومواد غير متصبنة وأحماض الدهنية.
  • تأخير ظهور علامات التقدم في السن على الوجه والجسم، حيث إنّها تحتوي على المواد المضادة للأكسدة، والمواد التي تحافظ على مرونة الجلد من خلال تدعيم بروتين الكولاجين، ومن الممكن استخدام هذه الزبدة إما في الصباح الباكر، وإما قبل النوم.
  • علاج التهابات الجلد ووقايتها من التورم بسبب احتوائها على العديد من المواد المضادة ومن أهمها حمض السيناميك، ويكون استخدامها من خلال تطبيقها على الأماكن المتضررة.
  • التخلص من مشكلة انتفاخ العيون أو الهالات السوداء الموجودة تحتها، عن طريق دهن القليل من زبدة الشيا تحت العيون قبل النوم، وغسلها في اليوم التالي.


فوائد زبدة الشيا للشعر

  • تنعيم الشعر وترطيبه، والتخلص من التجاعيد الموجودة فيه، لذلك يجب وضع القليل من الزبدة في كف اليد، وفركها قليلاً في اليد الأخرى، وتطبيقها على جزء من الشعر وتكرار العملية للحرص على تغطية الشعر وتمشيطه للتأكد من تغلغل الزبدة من جذور الشعر ولغاية أطرافه.
  • علاج العديد من مشاكل الشعر والتي تتمثل في التقصف، والتساقط حيث إنّ استخدامها يقلل إنتاج الزيت في الغدد الدهنية التي تغلق المسامات في فروة الرأس، وتضعف الشعر، ومن الجدير بالذكر أنّ زبدة الشيا لا تجعل الشعر زيتياً أو دهنياً.
  • الوقاية من الأضرار السلبية الناتجة عن تعرض الشعر لأشعة الشمس فوق البنفسجية.
  • التخلص من القشرة التي تظهر في الرأس، وتسبب الحكة أو الرائحة الكريهة، حيث يجب وضعها لمدة ثلث ساعة، ثمّ غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.


أضرار زبدة الشيا

لم يتم لغاية اليوم إثبات وجود أي أضرار أو تأثيرات سلبية لهذه الزبدة على صحة الإنسان، إلا أنّ رائحتها القوية قد تزعج البعض، عدا عن أنّ استخدام الزبدة المصنعة والمكررة قد تضر بصحة الأم الحامل أو طفلها بسبب عدم معرفة طبيعة المواد المضافة أو المستخدمة.