فيتامينات الحمل في الشهر الرابع

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٢ ، ١١ أبريل ٢٠١٧
فيتامينات الحمل في الشهر الرابع

الحمل

يعتبر الحمل مرحلة من المراحل التي تمر بها النساء تبدأ عندما تتحرك البويضة المخصبة إلى أسفل قناة فالوب، ثمّ تنقسم إلى عدة خلايا، وتتشكل إلى كرة وهي ما تُعرف بالعلقة، ثمّ تصل الرحم بعد أربعة أيام من الإخصاب وتطفو فيه لمدة ثلاثة أيام أخرى، ثمّ تنغرس وتبدأ مرحلة النمو، حيث تساهم خلايا العلقة في تكوين عظام الجنين، بينما تتكون المشيمة من الخلايا الموجودة في الخارج، ومن الجدير بالذكر أنّ الحامل تحتاج في هذه الملاحلة إلى العديد من الفيتامنيات في الأشهر الأولى من الحمل، خاصة في الشهر الرابع، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.


فيتامينات الحمل في الشهر الرابع

حمض الفوليك

تكمن أهميته في وقاية الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية التي تصيب الجهاز العصبي، ويعرف حمض الفوليك على أنه فيتامين ب، الذي يلعب دوراً هاماً في إنتاج خلايا الدم الحمراء، كما ويساعد على نمو المخ والحبل الشوكي للجنين، بالإضافة لمنع حدوث ولادة مبكرة، ويمكن الحصول عليه من السبانخ، والبقوليات، والبرتقال، والبطاطا، بالإضافة للمكملات الغذائية.


الحديد

تكمن أهميته في منع الإصابة بفقر الدم، خاصةً بعد الولادة في حال حدوث نزيف، كما ويساعد على نمو عضلات الجسم، وإن نقص الحديد لدى الحامل يؤدي لحدوث ولادة مبكرة، بالإضافة لانخفاض وزن الطفل عند الولادة، ويمكن الحصول عليه من الحليب ومشتاقاته، واللحوم، والبروتينات، والعدس، والسبانخ، بالإضافة للمكملات الغذائية، وتحتاج الحامل لنسبة كبيرة من الحديد، وذلك بسبب زيادة نسبة البلازما مقارنةً بخلايا الدم الحمراء، وتحتاج الحامل لـ 25 مليجرام من الحديد يومياً.


الكالسيوم

تكمن أهميته في بناء عظام الجنين، حيث إنّ نقصه يؤدي للإصابة بهشاشة العظام بعد الولادة، ويمكن الحصول عليه من الخضروات، والألبان، وسمك السلمون، والفلفل الأخضر، والليمون، بالإضافة للمكملات الغذائية، وتحتاج الحامل لـ 85 مليغراماً من الكالسيوم.


فيتامين د

يساهم قي تنظيم الفوسفات والكالسيوم، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة الأسنان والعظام، ويمكن الحصول عليه من أشعة الشمس وبعض أنواع الأطعمة، بالإضافة إلى المكملات الغذائية.


فيتامين ج

يساعد هذا الفيتامين على امتصاص الحديد من المواد الغذائية كالخضراوات والبقوليات، ويمكن الحصول عليه من الحمضيات كالبرتقال.


مراحل نمو الجنين في الشهر الرابع

  • يصل طول الجنين خلال الشهر الرابع إلى ما يعادل 15سم، ووزنه 120 غراماً، بحيث يكون حجمه في بداية الشهر يعادل حجم قبضة الكف، ثمّ في نهايته يصبح بحجم الكف.
  • تظهر بصمات أصابع الجنين في هذه المرحلة نتيجة تكامل أعضائه.
  • يتكون جلد الجنين، ويبدأ شعره بالنمو ليغطي رأسه، كما تتكون الرموش والحاجبان.
  • يستقر عمل القلب، ويصبح من الممكن سماع نبض قلبه في منتصف الشهر.
  • ينمو الجهاز العصبي، وتظهر حركات متبادلة في الذراعين والساقين.
  • يستقر عمل المشيمة.
  • يستطيع الجنين مص إبهامه.