فيتامينات لزيادة الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٥ ، ٢٣ فبراير ٢٠١٦
فيتامينات لزيادة الوزن

الفيتامينات

الفيتامينات هي عبارة عن مركبات عضوية، ذات أهمية كبيرة لنمو الكائن الحي بشكل سليم وصحي، كما أنها تعّد مغذيات حيوية، لكن يجب أن تكون في كميات محددة، ومن الصعب أن يقوم الجسم بتصنيع هذه المركبات وحده، أي أن الجسم يحصل عليها من التغذية، وعدم حصول الجسم على كميات كافية من الفيتامينات ينعكس على الجسم بصورة سلبية.


كما أنه يجعل الجسم معرضاً للعديد من الأمراض والمخاطر، كما أن نقصان بعض أنواع الفيتامين تففده الوزن المثالي، وفي هذا المقال سنتحدث عن الفيتامينات التي تساعد الفرد على اكتساب الوزن.


فيتامينات لزيادة الوزن

  • فيتامين ب 1: ويطلق عليه الثيامين، وهو أحد أنواع الفيتامينات الذائبة في الماء، التي تنتمي لمجموعة فيتامين ب، وهو من أهم الفيتامينات التي تعمل على زيادة الوزن، لأنه يساعد على فتح الشهية، ويتوفر هذا الفيتامين بصورة كبيرة في كل من الحبوب مثل الأرز الأسمر، واللحوم، لذا على الأفراد الذين يسعون لزيادة وزنهم إدراج هاتين المادتين الغذائيتين في نظامهم الغذائي اليومي، وتجدر الإشارة إلى أن الكمية المناسبة للرجال 1.1 ملغرام للنساء، و1.2 ملغرام للرجال.
  • فيتامين أ ويحتاج الجسم من خمسة إلى عشرة ملغرام في كل يوم، ويساهم في علاج النحافة من خلال حده من عمل الحدة الدرقية، وبالتالي يساعد على إضفاء السكينة والهدوء على الجسم، كما أنه يحفز الجسم على إنتاج الإنزيمات الضرورية لهضم الطعام، ويساعد أيضاً الخلايا والأنسجة على النمو بشكل سليم، ويتوفر هذا الفيتامين بشكل كبير في كل من السبانخ، والكبدة، والفلفل الأخضر، والملوخية، والطماطم، وورق العنب، وزيت كبد السمك، والجرجير، وغيرها الكثير.
  • فيتامين ب2، يساعد الجسم على امتصاص الحديد المهم في تكوين الهيموغلوبين، كما أنه يساعد على تكوين عملية التمثيل الضوئي للدهون والكروهيدرات والبروتينات في الخلايا، ويعمل أيضاً على زيادة إقبال الفرد على تناول الطعام، ويتوفر هذا الفيامين في ك من الحبوب الكاملة، والفاصوليا، والسبانخ، والخضار بشكل عام، وحليب البقر، واللحوم، ومن المهم معرفة أن الجسم بحاجة إلى 1.5 ملغرام من هذا الفيتامين بشكل يومي.
  • فيتامين ب6، يخلص الأعصاب من التوتر ويشعر الجسم بالهدوء والسكينة، كما أنه يساعد على تشكل الإنزيمات المهمة في أداء الجهاز العصبي لوظائفه، كما أنه يقلل من احتمالية الإصابة بالأنيميا، وذلك لأنه يساعد على تكون مادة الهيموجلوبين، ومن الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين الأسماك والبيض، والجبن، والكبد، وطحين القمح.
  • فيتامين ب12، ويحتاج الجسم لأربعة ميكروجرامات في اليوم من هذا الفيتامين، حيث يساعد في تكوين خلايا الدم، وبالتالي يقلل من احتمالية الإصابة بالأنيميا، حيث يؤدي نقصانه في الجسم إلى تعرضه للإصابة بداء الأنيميا الخبيثة، كما أنه يحفز عملية الأيض في الجسم، ومن الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين كلٌّ من: الأسماك والجبن، والكبد.