فيتامينات للجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٨ ، ٣ أبريل ٢٠١٦
فيتامينات للجسم

الفيتامينات والمعادن

يحتاج جسم الإنسان إلى الكثير من الفيتامينات والمعادن التّي تمدّه بالكثير من الطّاقة، وتحميه من الإصابة بالكثير من الأمراض، وتحافظ على نمو الجسم بشكلٍ صحيحٍ؛ فالفيتامينات هي مركّباتٍ عضويةٍ لها وظائف حيويّة، تنتج بشكلٍ طبيعي في الجسم، ويتم أخذها من العديد من الأطعمة، أو المكملات الغذائية. سنذكر خلال هذا المقال أهمّ الفيتامينات التّي يجب الانتباه إلى أخذها، وتناول الأطعمة التّي تتواجد بها؛ وذلك كي نجنّب أجسامنا العديد من الأمراض والالتهابات.


فيتامينات للجسم

فيتامين أ

يُحافظ فيتامين أ على صحةِ العظام، وخاصةً الأسنان، فيمنع الإصابة بهشاشة العظام، وحمايةِ الأغشيةِ المخاطيةِ في الجسم، وحماية الجلد من الإصابة بالشيخوخةِ المبكرةِ، والتّجاعيد، وعند عدم أخذ الكميّة الكافية للجسم من فيتامين أ، فيتسبب ذلك بإصابة العين بالعشى اللّيلي، وجفاف القرنية، ومن الممكن الإصابة بعدم القدرة على الرّؤية مع الوقت، ومن الممكن الحصول على فيتامين أ من الخضار الورقية، والكبد، والمأكولات البحرية، وخاصةً السّمك، والجزر، والبطاطا، والقرع، والبيض، والجبن.


فيتامين د

يساعد فيتامين د على زيادة امتصاص الكالسيوم في الجسم، وحماية الأطفال من الإصابة بالكُساح، وحماية العظام، والأسنان، ومن أهم المصادر الّتي يمكن الحصول على فيتامن د منها؛ أشعة الشمس، وكذلك السّردين، ومنتجات البيض، والفطر، والحبوب.


فيتامين هـ

يساعد فيتامين هـ على تكوين خلايا الدّم الحمراء، وهو يمنع الجسم من الإصابة بالتأكسدِ، ويتواجد هذا الفيتامين في زيت الذّرة، واللّوز، وجميع أنواع المكسرات، واللّبن، والحبوب الكاملة؛ كالعدس، والحمص، والأفوكادو، والكيوي.


فيتامين ك

يساعد فيتامين ك على تخثّر الدّم، وعند نقصه في الجسم يتسبّب ذلك في حدوث نزيف، وخاصةً عند الإصابةِ بالجروح، ويتوفر فيتامين ك في البقدونس، والخضار، والأسماك، والكبد، والأفوكادو، والكيوي.


فيتامين ب1

يسمّيه العديد من الأشخاص بالبيوتين، فهو من أهم الفيتامينات للجسم، فيحوّل الكربوهيدرات إلى طاقة، كما أنه يحافظ على صحة القلب، ويحمي الخلايا العصبية، وعند نقصه في الجسم يتسبّب ذلك في ضعف الجهاز العصبي، وكذلك التعب أثناء المشي، وفقدان الشّعور بالعضلات، والإصابة في التّسارع بنبضات القلب، وضيق في التّنفس، ومن الممكن الحصول على هذا الفيتامين من الخميرة، والبطاطس، والبرتقال، والبيض.


فيتامين ب7

ويُسمّى أيضاً فيتامين البيوتين، فيسرّع عمليّة الثمثيل الغذائي، وإنتاج الهرمونات؛ فعند نقصه في الجسم يتسبّب ذلك في التهاب الأمعاء، والتهاباتٍ عديدةٍ في الجلد، ومن الممكن الحصول على هذا الفيتامين عن طريق تناول صفار البيض، واللّبن، والمكسرات، والخميرة، والكبد.