فيتامينات للشعر المتساقط

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٨ ، ٥ أبريل ٢٠١٦
فيتامينات للشعر المتساقط

الفيتامينات

تُعتبر الفيتامينات من أهم العناصر التي يجب الاهتمام بها للحصول على شعر صحي وقوي، وخالٍ من أي مشكلات قد يتعرض لها، كالضعف والتساقط والتقصف وغيرها الكثير، لذلك يجب التركيز على تناول الغذاء الصحي والذي يحتوي على نسبٍ عاليةٍ من الفيتامينات الخاصة بالشعر تحديداً، ولأهمية هذا الموضوع سوف نعرض أهمّ الفيتامينات التي يحتاج لها الشعر للحد من مشكلة التساقط.


أهم الفيتامينات للشعر المتساقط

  • فيتامين A: من الفيتامينات الفعالة، فهو يزيد كثافة الشعر ويحدّ من تساقطه، بالإضافة إلى تأخير ظهور الشيب، ومنحه اللمعان والحيوية، وهو يرطّب فروة الرأس، ويحمي الشعر من التعرض للجفاف الذي يؤدي إلى تساقطه وتقصّفه، وبالتالي منحه القوة والمتانة، لذلك ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبٍ عالية من هذا الفيتامين كالبطاطا الحلوة، والجزر، والكبد، وصفار البيض، وغيرها الكثير من الأطعمة.
  • البيوتين أو فيتامين B7: يحمي الشعر من التساقط، وله قدرة عالية على منح الشعر الملمس الناعم والمظهر الجميل، ويعتبر أحد أهم العلاجات المهمة للشعر الضعيف والتالف؛ لأنه يعطي الشعر القوة والكثافة، تحديداً الذي يعاني من الضعف والتساقط، من خلال دوره في تحفيز إنتاج كلٍّ من الأحماض الأمينية والدهنية الموجودة في بصيلات الشعر، وبالتالي زيادة سرعة نموه وتخلصه من الخشونة المزعجة، ويوجد هذا الفيتامين بكثرة في العديد من الأطعمة، أهمها البيض، والخميرة، والقرنبيط، والتوت، والموز، وغيرها الكثير من الأطعمة.
  • فيتامين B12: النقص في هذا الفيتامين يؤدّي إلى التعرض لمشكلة تساقط الشعر وضعفه، لذلك ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية منه، وذلك لدوره في امتصاص الحديد القادر على حمايته من التساقط، والحفاظ على صحته وحيويته، ويتوفر هذا الفيتامين بكثرة في كلٍّ من البيض والجبن واللبن والزبادي.
  • فيتامين C: له قدرة عالية على علاج الشعر الأبيض، وتقليل الجفاف الحاصل في فروة الرأس، وبالتالي الحصول على شعرٍ صحي وخالٍ من أي مشاكل، إضافةً إلى التخفيف من تساقط الشعر، ويتوفر هذا الفيتامين في العديد من الأطعمة أهمها الليمون، والجوافة، والفراولة، والطماطم، وغيرها الكثير من الأطعمة.
  • فيتامين E: الحصول على هذا الفيتامين من الأمور المهمة والضرورية للتخلص من العديد من المشكلات التي تصيب الشعر وخاصّةً مشكلة التساقط، لذلك ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبٍ عالية من هذا الفيتامين؛ كاللوز، والأسماك، واللبن، والفول السوداني، والسبانخ، وزيت دوار الشمس.
  • حمض الفوليك: يعتبر من الأحماض الضرورية لزيادة كثافة الشعر والحد من تساقطه، بالإضافة إلى منحه اللمعان والصحة، لذلك ينصح بتناول العديد من الأطعمة التي تحتوي على هذا الحمض؛ كالملفوف، والحبوب الكاملة، والبازيلاء.