فيتامينات للشعر والبشرة

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٠٢ ، ٥ سبتمبر ٢٠١٨
فيتامينات للشعر والبشرة

العناية بالشعر والبشرة

يعتبر الشعر والبشرة من أهم الأمور التي يسعى الجميع إلى الاهتمام بها، وخاصة من طرف السيدات، فهن دائمات البحث عن الخلطات والوصفات المناسبة لهن سواء كانت الطبيعية أو الكيميائية، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم مجموعة من الفيتامينات التي من شأنها أن تقدم الدعم والعناية للبشرة والشعر.[١]


فيتامينات للشعر

هناك العديد من الفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة الشعر وحيويته، ونذكر منها ما يلي:[٢]

  • فيتامين (ج): من المعروف بأنه يكثر هذا الفيتامين في الحمضيات، حيث إنه يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة، والتي من شأنها أن تحافظ على صحة الشعر وحيويته، كما أنه يحتوي على العديد من المواد المطهرة والوقائية، التي تقي فروة الرأس من الإصابة بالأمراض أو العدوات البكتيرية.
  • فيتامين (ب): يعتبر من الفيتامينات المهمة للحفاظ على صحة الشعر ومنعه من التقصف، كما أنه يساعد على تطويل الشعر بشكل أسرع وجعله أقوى مما كان، حيث يعتبر فيتامين (ب12) من أهم الفيتامينات التي يوصي بتناولها بكثرة في حالة ضعف الشعر.
  • فيتامين (هـ): يعتبر من الفيتامينات التي يكثر استخدامها في مستحضرات العناية بالشعر، وذلك لأنه يعمل على التحفيز من نمو الشعر وزيادة نعومته ولمعانه، والتحسين من مظهره العام.
  • فيتامين (أ): يستخدم فيتامين (أ) من الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم بشكل عام، وذلك لأنه يعمل على التحسين من صحة النظر، ويحافظ على صحة الأجنة في الأرحام في حالة تم تناوله بالجرعات الصحيحة، ولكن أثبتت الدراسات الحديثة بأنه أيضاً فعال جداً في مجال العناية بالشعر، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة، حيث يتم الحصول عليه من منتجات الحليب، البيض.
  • فيتامين (د): وهو الفيتامين الذي يتم إنتاجه بشكل طبيعي من خلال التعرض لأشعة الشمس لمدة ربع ساعة في ساعات الصباح الباكر، كما وأنه يتم الحصول عليه من بعض الأطعمة والأغذية الطبيعية، وأهمها السمك.


فيتامينات للبشرة

تعتبر البشرة من أكثر الأمور التي تسعى السيدات بشكل خاص للعناية بها، والمحافظة على صحتها وجمالها، وفيما يلي بعض الفيتامينات التي ستساعد على تحقيق هذه الغاية، وهي:[٣]

  • فيتامين (أ): يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة، والتي من شأنها أن تؤخر من ظهور علامات التقدم في السن، والتي تتمثل في ظهور البقع الداكنة والتصبغات، بالإضافة إلى الخطوط الرفيعة والتجاعيد، كما وأنه يعمل على علاج التهابات البشرة والحبوب أو البثور التي قد تظهر على البشرة.
  • فيتامين (ب)، وتحديداً البيوتين: حيث إن نقصه يؤدي إلى شحوب الوجه واختفاء نضارته أو رونقه، كما أنه يؤدي إلى احمرار الوجه والتهابه وظهور الطفح الجلدي الذي يسبب الحكة المزعجة، ومن الممكن الحصول عليه من تناول البيض، بالإضافة إلى بعض أنواع الفواكه مثل الموز.
  • فيتامين (ج): يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة، فشأنه شأن فيتامين (أ)، ومن الجدير بالذكر بأنه من الممكن الحصول عليه من خلال تناول الحمضيات، بالإضافة إلى الخضراوات.
  • فيتامين (هـ): يعمل على ترطيب البشرة والتخلص من الجلد الميت، كما أنه يحميها من الإشعاعات الضارة التي تصدر عن الشمس، عدا عن مساهمته في التأخير من ظهور علامات التقدم في السن، وتعتبر المكسرات من أهم مصادر هذا الفيتامين.
  • فيتامين (ك): يساعد على محاربة الهالات السوداء التي تظهر تحت العيون، ويتم استخراجه من زيت الزيتون وغيره من المصادر الأخرى.


المراجع

  1. "Natural approach to hair and skin care", www.omicsonline.org, Retrieved 27-8-2018. Edited.
  2. "The 5 Best Vitamins for Hair Growth (+3 Other Nutrients)", www.healthline.com, Retrieved 4-7-2018. Edited.
  3. "The 4 Best Vitamins for Your Skin", www.healthline.com, Retrieved 4-7-2018. Edited.