فيتامين ج للبشرة الدهنية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٧ أغسطس ٢٠١٦
فيتامين ج للبشرة الدهنية

البشرة

تحتاج البشرة لعنايةٍ فائقةٍ ومستمرةٍ للحفاظ على نضارتها، لذلك يلجأ الكثير من الأشخاص إلى استخدام مستحضرات التجميل المختلفة، أو الخلطات الطبيعيّة المصنوعة في المنزل؛ لعلاج مختلف مشاكل البشرة، ولكن قبل استخدام هذه المستحضرات والخلطات يجب تحديد نوع البشرة، إذ يحتاج كلّ نوعٍ من أنواع البشرة لمستحضراتٍ خاصّة، وقد تتضرّر البشرة نتيجة استخدام الكريمات غير المناسبة.


للبشرة خمسة أنواع، وهي:

  • البشرة العاديّة: حيث تُعتبر من أفضل أنواع البشرة، فهي تمتاز بنعومتها ونقاءها.
  • البشرة الحسّاسة: هي من الأنواع التي تحتاج إلى الكثيرٍ من الحرص، حيث تتحسّس من العطور، والكثير من المواد الكيميائيّة التي تدخل في صناعة المستحضرات
  • البشرة الدهنيّة: حيث تُعاني البشرة الدهنيّة من المسام الكبيرة، وظهور الحبوب بشكلٍ كبيرٍ.
  • البشرة الجافة: هي التي تفتقد للرطوبة، وتحتاج بكثرةٍ إلى كريمات الترطيب الزيتيّة.
  • البشرة المختلطة: وهي التي يختلط فيها خصائص من الأنواع الأخرى.


فيتامين (ج) للبشرة الدهنيّة

يستخدم فيتامين (ج) في تصنيع العديد من مستحضرات التجميل الخاصّة بالبشرة الدهنيّة؛ لاحتوائه على كميّات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعالج شقوق الجلد، والالتهابات البكتيريّة، وتقي منها، كما يدخل في تحضير خلطات تبييض البشرة وتوحيد لونها، والقضاء على الاسمرار الناتج عن الأشعّة فوق البنفسجيّة للشمس، وينصح أخصّائيو البشرة باستخدام واقي الشمس للحفاظ على فيتامين (ج) الموجود في البشرة بشكلٍ طبيعيٍّ.


يعالج فيتامين (ج) البقع الداكنة في البشرة، ويؤخر الإصابة بعلامات الشيخوخة، كالتجاعيد والنمش، وقد ظهر منتجٌ تجميليٌّ جديد لتحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة؛ للقضاء على التجاعيد، وهو: إبر فيتامين (ج) التي يستخدمها أطباء التجميل. ومن الممكن استخدام الكريمات التي تحتوي على الفيتامين للأشخاص الذين يرغبون بالتخلّص من المظهر الزيتيّ للبشرة، إذ تثبط هذه الكريمات إفراز الزيوت في البشرة. وتتوفّر مستحضرات فيتامين (ج) في الصيدليات على شكل سيروم، أو كريمات، ويمكن تحضير خلطاتٍ منزليّة وإضافتها لها.


خلطات فيتامين (ج)

خلطة الفوّار

يُنصح عادة بتناول أقراص فيتامين (ج) الفوّارة عن طريق الفم بعد إذابتها بالماء؛ وذلك للوقاية من الأمراض المُعدية، ولزيادة رطوبة البشرة، وعلاج الكثير من مشاكلها، كما يمكن استخدامه خارجيّاً بعد استشارة الطبيب بإذابة قرص الفوار في الماء ودهن الوجه به باستخدام قطنة نظيفة، وتركه على الوجه مدّة خمس دقائق ثمّ يُغسل.


خلطة فيتامين ج مع ماء الورد

نذوّب قرص من فيتامين ج في كميّة من ماء الورد البارد ونمسح به الوجه، ثمّ نغسله بعد خمس دقائق ونرطّبها بكريم الترطيب المناسب للبشرة الدهنيّة، كما يمكن وضع المحلول في علبة رش ورشّ الوجه به.