فيتامين لنضارة البشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٣ ، ٣ أبريل ٢٠١٧
فيتامين لنضارة البشرة

نضارة البشرة

إنّ الاهتمام بالبشرة ونضارتها من الأمور الهامة للعديد من الأشخاص، وللحصول على بشرة نضرة يمكن اتباع العديد من السلوكيات، أهمها تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة من الفيتامينات المختلفة التي ترطب الجلد والبشرة، فتقي من الإصابة بالكثير من المشاكل الجلدية، ومن أهم هذه الفيتامينات ما سنذكره في هذا المقال وما هي فائدته للبشرة.


فيتامينات لنضارة البشرة

فيتامين A

يمتاز هذا الفيتامين بقدرته على إصلاح أنسجة البشرة وتقويتها، فيقيها من الجفاف، ويعمل على شدّها، لذا ينصح الأفراد بالانتظام على تناول الأغذية المحتوية عليه، مع الاخذ بعين الاعتبار إلى أنّه من الفيتامينات التي تذيب الدهون، وبالتالي فإنّ تناوله بكمية مفرطة قد يؤدي إلى حدوث أضرار صحية على الكبد، ومن الأغذية التي تحتوي على فيتامين A: البيض، ومنتجات الألبان، والأسماك الزيتية، مثل: السلمون، والخضار كالسبانخ، والبروكلي، والجزر، حيث إنّ تناول الجزر الطازج، أو تناول كوب من عصيره بصورة منتظمة يزوّد الجسم بالكمية اللازمة للجسم.


فيتامين B

يحسن هذا الفيتامين لون البشرة، إضافة إلى تغذيته للشعر، كما يعزز إفرازات الزيوت الطبيعية في الخلايا الجلدية، وهو أحد الفيتامينات التي تذوب في الماء، وبالتالي يمكن تناوله بصورة يومية وبكمّيات وفيرة، لكن قد يزيد هذا الفيتامين فرصة الإصابة ببعض المشاكل منها زيادة الدهون في فروة الرأس، وتعتبر الخضار الورقية من أكثر الأغذية احتواءً على هذا الفيتامين، كما يوجد أيضاً في الزبادي، وجنين القمح، والخبز الأسمر، والخميرة، والحبوب بأنواعها.


فيتامين C

يعتبر هذا الفيتامين من مضادات الأكسدة القوية التي تزيد مرونة البشرة، عدا عن فوائده الصحية الأخرى كتقوية جهاز المناعة، والحفاظ على سلامة العينين، واللثة، وهو من الفيتامينات الذائبة في الماء، فينصح بتناوله يومياً. ويكثر هذا الفيتامين في الفواكه الحمضية، مثل: الليمون، والبرتقال، والجريب فروت، والمانجا، والعنب، وفي بعض أصناف الخضار، مثل: البروكلي، والخيار، والقرنبيط، والبندورة.


فيتامين E

يعتبر من أكثر الفيتامينات المفيدة لنضارة البشرة وصحّتها، فهو يكافح ظهور علامات التقدم في السن والتجاعيد؛ لكونه يسهم في التخلّص من الجذور الحرة في الجسم، ومن الممكن تناوله يوماً بعد يوم. ومن أهم الأغذية التي تحتوي على نسبة من فيتامين E كلّاً من: بذور عباد الشمس، والزيتون، واللوز، والفول السوداني، وجنين القمح، وفي الخضار الورقية أيضاً.


فيتامين K

يساعد هذا الفيتامين على التخلص من بقع الجلد الغامقة، وتعتبر الخضار الورقية من أهمّ الأغذية المحتوية على نسبة لا بأس بها من هذا الفيتامين.