فيتامين مفيد للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٩ ، ١٠ أبريل ٢٠١٦
فيتامين مفيد للشعر

فيتامين مفيد للشعر

تبحث المرأة دائماً عن الجمال في كلّ شيءٍ، وترغب في أن يكون جمالها مميّزاً ودائماً، ومن علامات الجمال التي ترغب المرأة في المحافظة عليه لأطول فترةٍ ممكنة هو الشعر، ولكن هناك عوامل تساعد في تساقط الشعر وتقليل كثافته، وبالتالي التقليل من مستوى جماله، ومن هذه العوامل التقدّم في العمر، والإجهاد، وسوء التغذية، والولادة، واستخدام مواد كيميائيّة ضارّة للشعر، ونقص بعض الفيتامينات المهمّة والضروريّة للمحافظة على جمال وصحّة الشعر، والتي لكلٍ منها وظيفة محدّدة ودور يختلف عن الآخر.


فيتامينات ضروريّة لصحة الشعر

  • فيتامين A: يلعب هذا الفيتامين دوراً مهماً في نمو الشعر والمحافظة على بريقه ولمعانه، أيضاً يعمل على ترطيب فروة الرأس وترطيب الشعر، كما أنّه يمنع جفافه وذلك بسبب خاصيّته المضادةّ للتأكسد، كذلك يساعد في مساعدة بصيلات الشعر على إفراز المادّة الدهنيّة التي تحافظ على نعومته، كذلك ينتج حمض الريتونيك الذي يعزّز نموّ الشعر وكثافته، ويتوفّر هذا الفيتامين في البطاطا، والجزر، والكبد، والسبانخ، والبيض، والمانجو، واللفت.
  • فيتامين B: هو من أحد الفيتامينات الأساسيّة التي تعالج الشعر الخشن والجاف، ويقوّي الدورة الدمويّة، ويحافظ على صحّة ولمعان الشعر، ويمكن الحصول عليه من اللحوم، والبيض، والأطعمة البحريّة، والفول السوداني، واللوز، والأطعمة المجفّفة، والألبان.
  • فيتامين B3: هو من الفيتامينات التي يقوم الجسم بإفرازها، ويساعد في تنشيط الدورة الدموية ووصول الدم إلى بصيلات الشعر وبالتالي المساعدة في نمو الشعر، ومن الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين لحوم الدجاج، واللحوم البقرية، والمسكرات، والبيض، وسمك السلمون، والبندورة، والتمر.
  • فيتامين B7: يعمل هذا الفيتامين على معالجة الشعر التالف وزيادة كثافته، كما يساعد على إنتاج الأحماض الأمينية والجلوكوز، وهذا يسرّع من معدّل نمو الشعر، ويعطيه كثافةً ولمعاناً ويحميه من التقصف، يمكن الحصول على هذا الفيتامين من القرنبيط، والموز، واللوز، والجوز، والبيض.
  • فيتامين B12: يساعد في امتصاص الحديد من الجسم وإنتاج خلايا الدم الحمراء، ممّا يحمي الشعر من التساقط، ولا ينتج الجسم الكمية الكافية من هذا الفيتامين، فلا بدّ من تناول الأغذية التي تحتوي عليه لتعويض الناقص منه، ومن الأطعمة التي تحويه السردين، وكبد العجل، ولحم الغزال، واللبن الرائب، والجبن.
  • فيتامين C: نقص هذا الفيتامين يضعف بصيلة الشعر ويعرّضها للضعف والتساقط، يمكن الحصول عليه من الفلفل، والبرتقال، والفراولة، والكيوي.
  • فيتامين E: يعمل على تنشيط الدورة الموية في فروة الرأس، ممّا يعزز نموّ بصيلات الشعر، كما يحافظ على رطوبة الشعر ومنع جفافه، يمكن الحصول على هذا الفيتامين من اللوز، والزيتون، والسبانخ، وبذور عباد الشمس.