فيتامين هـ للشعر الخفيف

فيتامين هـ للشعر الخفيف

فوائد فيتامين هـ للشعر الخفيف

يُعدّ فيتامين هـ من الفيتامينات التي يُمكن أن توفر العديد من الفوائد الصحية للشعر بشكل عام بما في ذلك الشعر الخفيف؛ وذلك لخصائصهِ المضادة للأكسدة، ومن الجدير بالذكر أنّهُ لا يزال هناك الحاجة للمزيد من الدراسات العلمية لتأكيدها، ومن أبرز هذهِ الفوائد ما يأتي:[١][٢]

  • تقليل تساقط الشعر: وذلك لأن فيتامين هـ يُعدّ مُضادًا للأكسدة فيُقلل من الإجهاد التأكسدي في فروة الرأس ويُقلل من أضرار الجذور الحرة وهذا بدورهِ يُساعد على تقليل تساقط الشعر، ويُحسن من نموهِ.
  • تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس: يزيد فيتامين هـ من تدفق الدم وهذا يُساعد على تحسين صحة الشعر وتعزيز نموهِ، بالإضافة إلى أنّهُ يُساعد على زيادة بصيلات الشعر وحجمها.
  • زيادة اللمعان: يُساعد فيتامين هـ على تجديد لمعان الشعر الذي يُمكن أن يتم فقدانهِ نتيجة لتلف الشعر، ومن الجدير بالذكر أنّ فيتامين هـ يدخل في العديد من المنتجات الخاصة بإعادة لمعان الشعر.
  • موازنة إنتاج الزيوت: يُمكن للزيوت التي تحتوي على فيتامين هـ، مثل؛ زيت الأفوكادو أن يُساعد على موازنة إنتاج زيوت فروة الرأس وترطيبها.
  • التقليل من تقصف أطراف الشعر: يُساعد مزج كبسولة فيتامين هـ مع الزيوت الطبيعية وتطبيقها على أطراف الشعر على تغذية الشعر التالف.


مصادر فيتامين هـ

يُمكن الحصول على فيتامين هـ للاستفادة من فوائد الصحية المرتبطة بالشعر من عدة مصادر كما هو موضح فيما يأتي:[٣]

  • زيوت ومنتجات العناية بالشعر: يتوفر فيتامين هـ في العديد من منتجات العناية بالشعر، والزيوت التي يُمكن تطبيقها موضعيًا على الشعر، كما يُمكن مزج كبسولات فيتامين هـ مع زيوت الشعر المعتاد استخدامها، بالإضافة إلى الشامبو والبلسم وأقنعة الشعر المدعمة بفيتامين هـ.
  • مكملات فيتامين هـ: وتوجد على شكل حبوب، أو كبسولات، أو علكة، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام أي نوع من المكملات الغذائية.
  • النظام الغذائي: يوجد فيتامين هـ في العديد من الأغذية، ومنها بذور دوار الشمس، والزيوت النباتية كزيت جنين القمح وزيت الذرة، وزبدة الفول السوداني، والمكسرات كاللوز، والخضروات الورقية الخضراء كالسبانخ والبروكلي، بالإضافة إلى الأفوكادو، والكيوي، والمانجا، وحبوب الإفطار وعصائر الفاكهة المدعمة بهِ.


الآثار الجانبية لفيتامين هـ

على الرغم من أن فيتامين هـ يوفر العديد من الفوائد الصحية للشعر إلا أنّهُ قد يُسبب بعض الآثار الجانبية، ومنها ما يأتي:[١][٣]

  • الطفح والتهيج الجلدي؛ وذلك عند استخدام زيت فيتامين هـ دون تخفيفهِ وتطبيقهِ على فروة الرأس أو البشرة.
  • زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وخلل في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، وضعف في العظام؛ وذلك في حال تم استهلاك جرعات عالية من فيتامين هـ، بالإضافة إلى السكتة الدماغية، والغثيان، والتقلصات المعوية، والصداع، والاسهال، وانتفاخ البطن، وارتفاع نسبة الكرياتين في البول.
  • التداخل مع فعّالية بعض الأدوية، مثل؛ الأدوية المضادة للتخثر إذ يُمكن أن يُسبب زيادة خطر حدوث النزيف، والعلاجات الكيميائية وأدوية العلاج الإشعاعي.


المراجع

  1. ^ أ ب Mandy Ferreira (7/3/2019), "How Vitamin E Can Benefit Your Hair", healthline, Retrieved 9/5/2022. Edited.
  2. Jenna Fletcher (21/8/2018), "Is vitamin E good for your hair?", medicalnewstoday, Retrieved 9/5/2022. Edited.
  3. ^ أ ب Ramona Sinha (22/4/2022), "3 Benefits Of Vitamin E For Hair, How To Use, & Side Effects", stylecraze, Retrieved 9/5/2022. Edited.
435 مشاهدة
للأعلى للأسفل