فيتامين يطول الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٨ ، ٩ مارس ٢٠١٧
فيتامين يطول الشعر

الشعر

يحتاج الشعر للتغذية المناسبة كي ينمو بشكلٍ سليم، وحصوله على الفيتامينات الضرورية تزيد طوله بفضل الأداء الحيوي الذي تمده للجسم. ومشكلة عدم نمو الشعر أو توقف طوله عند حدٍ معين من أكثر المشكلات التي تعاني منها العديد من النساء، وهناك العديد من العوامل المسببة لعدم نمو الشعر بصورةٍ طبيعية أبرزها اختلال الهرمونات، وإهمال العناية بالشعر، والوراثة، وتعرض الشعر للإجهاد والتلوث، واعتماد التغذية السيئة، وقلة شرب الماء، ويمكن علاج هذه المشكلة عن طريق معرفة السبب والتخلص منه، وفي هذا المقال سنذكر بعض الفيتامينات التي تُسهم في إطالة الشعر وتغذيته.


فيتامينات لنمو الشعر وإطالته

فيتامين د

يعتبر فيتامين د من أهمّ الفيتامينات التي يحتاجها للشعر لزيادة نموه، خاصةً لدى الأشخاص الذين لا يتعرضون كثيراً لأشعة الشمس، حيث تعد الشمس مصدراً مهماً له، حيث ينظم هذا الفيتامين التعبير الجيني الذي يُسهم في نمو وإطالة بصيلات الشعر، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الحبوب المدعمة بفيتامين د، والكبدة، ولحم البقر، وعيش الغراب، والسلمون.


فيتامين ب المركب

تعتبر مجموعة فيتامين ب المركب، مثل: الكوبالامين، والنياسين، والبيتوتين، من أبرز الفيتامينات التي تقوي بصيلات الشعر وتزيد طوله ونموه، حيث يعمل الكوبالامين المعروف بفيتامين ب12 على إطالة الشعر بطريقةٍ حية ويعزز نموه، وذلك لقدرته على تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحفز الشعر على النمو، ويمكن الحصول على هذه الفيتامينات من البقوليات، والأفوكادو، والبيض، كما يمكن الاستعانة بمكملات فيتامين ب الصيدلانية.


فيتامين ج

يعزز هذا الفيتامين تمثيل الحديد،لأنّّ الأطعمة النباتية الغنية بعنصر الحديد تحتاج إلى فيتامين ج بكمياتٍ كافية تزيد تمثيله في الجسم، كما أنّه يبني الكولاجين الذي يُعد عنصراً هاماً لتطويل وزيادة نمو الشعر. وبما أنّ الجسم لا يستطيع إنتاج فيتامين ج لذلك يجب الحصول عليه من خلال تناول كميات كافية من الأغذية المحتوية عليه وأهمها: الكيوي، والقرنبيط، والفلفل، والشمام، والحمضيات.


معادن لنمو الشعر وإطالته

الزنك

يزيد الزنك مناعة الجسم باعتباره مضاداً للأكسدة، وله دورٌ فعّالٌ في تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطه، فإنّ نقص الزنك في الجسم يزيد نقص هرمونات الغدة الدرقية ويضعف نشاطها، الأمر الذي يسبب مشكلة تساقط الشعر، ويمكن الحصول عليه من الجمبري، والكاجو، والحمص، وبذور القرع،واللحوم الحمراء، والديك الرومي، والعدس، وحبوب السمسم.


الحديد

يساعد الحديد على نقل الأكسجين للشعر مما ينشط فروة الرأس الامر الذي يعزز نمو الشعر ويزيد نموه، ويمكن الحصول على الحديد من: السبانخ، والعدس، وصفار البيض، والدجاج، واللحوم الحمراء غير الدهنية. كما يمكن الحصول عليه من خلال تناول مكملات الحديد، لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها لإجراء الاختبارات اللازمة والوقوف على الحالة الصحية.