في أي شهر يتكون لبن الأم

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٨ ، ١٥ مارس ٢٠١٧
في أي شهر يتكون لبن الأم

لبن الأم

مع اقتراب موعد الولادة تلاحظ الحامل زيادة في حجم ثدييها وانتفاخهما، بالإضافة إلى بروز الحلمتين نحو الخارج وتغير لونها إلى البني الداكن وظهور انتفاخات صغيرة حولهما، وتعمل هذه الانتفاخات على إفراز مادة زيتية تختص بتنظيف الحلمتين وجعل ملمسهما ناعماً لتسهيل عملية الرضاعة، وتشبه هذه المادة في رائحتها رائحة السائل الأمينوسي مما يجعل الرضيع ينجذب نحو الثديين ظناً منه أنّه لا زال في رحم أمّه.


موعد تكون لبن الأم

يبدأ لبن الأم بالتكون بعد الولادة مباشرةً، ويختلف اللبن الذي يحصل عليه الرضيع في الساعات الأولى من حياته عن اللبن الذي يقوم الجسم بإنتاجه بعد ذلك، ويطلق على هذا اللبن اسم اللبا، وهو عبارة عن مادة غنية بالبروتينات ذات قوام كريمي وقليلة الدسم، كما تحتوي هذه المادة على عدد كبير من الأجسام المضادة التي تدعم مناعة الطفل الرضيع خلال الفترة الأولى من حياته، ويطلق على هذه الأجسام المضادة اسم مناعة الغلوبيولين.


يبدأ الثديين بإفراز اللبن الطبيعي بعد حوالي ثلاثة أيام من عملية الولادة، وذلك بعد أن تنتظم معدلات هرمون البرولاكتين في جسم الأم، حيث تساعد في تحويل إنتاج الثدي من اللبا إلى اللبن العادي، كما يساعد التقارب الجسدي ما بين الأم وطفلها في تحفيز الثديين على إفراز اللبن.


كيفية تكون لبن الأم

ينتج ثديي الأم اللبن بواسطة غدد خاصة تعرف باسم غدد الثدي، وتحتوي كلّ غدة منها على أجزاء معيّنة تقوم كل منها بوظيفة مهمة في عملية إنتاج اللبن، وهي:


الحويصلات الهوائية

الحويصلات الهوائية هي المكان الذي يبدأ إنتاج اللبن بداخله، وتظهر هذه الحويصلات على شكل مجموعة من الأكياس المتقاربة من بعضها البعض كما هو الحال في قطف العنب، وتحاط هذه الحويصلات بمجموعة من العضلات الدقيقة، وتقوم هذه العضلات بالضغط على الحويصلات ودفع اللبن خارجها.


القنوات الصغيرة

تبدأ القنوات الصغيرة بالتشكل خلال فترة الحمل، وترتبط هذه القنوات بالحويصلات الهوائية من أحد أطرافها وبقنوات الحليب من الطرف الآخر، وتشكّل حلقة وصل بينهما، أمّا وظيفتها فتتمثل في نقل اللبن من الحويصلات الهوائية إلى قنوات الحليب.


قنوات الحليب

هي عبارة عن مجموعة معقدة من الأنابيب التي تمتد من القنوات الصغيرة وتتجمع معاً حتى تلتقي في النهاية عند الحلمة، ومهمة هذه القنوات نقل اللبن من القنوات الدقيقة إلى فم الرضيع مباشرةً، وعادةً ما تكون قنوات الحليب صغيرة الحجم إلا أنها تبدأ بالنمو خلال فترة الحمل فيكبر حجمها ويزداد عددها.