في أي قارة تقع جورجيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٥ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٦
في أي قارة تقع جورجيا

جورجيا

تقع دولة جورجيا في منطقة القوقاز الحدوديّة، وتبلغ مساحة أراضيها 69,700 كم²، وتقسم إدارياً إلى تسع مناطق، وجمهوريتين ذات حكم ذاتي، وشعارها الوطني هو: (القوة في الوحدة)، وعملتها الرسميّة هي عملة لاري جورجي ويرمز لها بـ GEL.


تُعتبر مدينة تبليسي العاصمة الإداريّة والسياسيّة لجورجيا، ونظام الحكم فيها جمهوري، وتنتمي لعدد من المنظمات الدوليّة كالأمم المتحدة، ومنظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ومنظمة غوام GUAM للتطوير الديمقراطي والاقتصادي، ومنظمة التجارة العالميّة، وجمعيّة الخيار الديمقراطي، ومجلس أوروبا، وبنك التنمية الآسيوي.


في أي قارة تقع جورجيا

تقع جورجيا بين القارة الآسيويّة والقارة الأوروبيّة، وتحدها من الجهة الشماليّة تركيا وروسيا، ومن الجهة الجنوبيّة أرمينيا، ويحدها من الجهة الغربيّة البحر الأسود، ومن الجهة الشرقيّة أذربيجان.


سكان جورجيا

بلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2014 ميلادي 3.729.500 مليون نسمة، ويتحدث سكانها اللغة الجورجيّة التي تعد اللغة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلى بعض اللغات المحليّة كاللغة الأرمينيّة، واللغة الأذريّة، ولغة السفان، واللغة المنغريليّة، واللغة الأبخاريّة.


الديانة في جورجيا

يدين غالبيّة سكانها بالدين المسيحي الأرثوذكسي، وبعض الأقليات تدين بالدين المسيحي الأرمني الرسولي، والدين الإسلامي، والدين المسيحي الأرثوذكسي الروسي، والدين المسيحي الكاثوليكي، ويتألف المجتمع السكاني فيها من مجموعات عرقيّة كالجورجيين، والروس، والأرمن، واليهود الجورجيين، والأوسيتيين، والأبخاز، والأتراك، والأذريين، والقبرطاي، والصينيين، والشيشان، والآشوريين، والأكراد، واليونانيين، والتتار، والأوكرانيين.


اقتصاد جورجيا

تبلغ قيمة الناتج المحلي الإجمالي لجورجيا 22.195 مليار دولار أمريكي، وذلك حسب تقديرات عام 2010 ميلادي، ويعتمد اقتصادها على كلّ من:

  • قطاع استخراج المعادن كالذهب، والنحاس، والمنغنيز، والفضة.
  • قطاع الصناعات الصغيرة، وقطاع إنتاج المشروبات غير الكحوليّة، والمشروبات الكحوليّة.
  • القطاع السياحي، فتحتوي الدولة على عدد كبير من المعالم السياحيّة كقلعة الرب التي شُيّدت في القرن السادس قبل الميلاد، وجبل كازبيك، وكاتدرائيّة تسميندا ساميبا، و دير فارديزيا، وحديقة بولفارد الواقعة في باتومي، و بحيرة ريتسا التي تقع في الجهة الشماليّة من جورجيا، وقلعة ناريكالا، وشارع روستافلي.
  • قطاع الزراعة كزراعة العنب، والحمضيّات، والبندق.


تضاريس جورجيا

تتنوع تضاريس جورجيا حيث تحتوي على البحيرات كبحيرة بارافاني وبحيرة تاباتسكوري، والسلاسل الجبليّة كجبل كازبيجي، وجبل شخارا، وجبل جانغا، والأنهار كنهر متكفاري ونهر ريوني، والمرتفعات البركانيّة، والغابات المطيرة، والهضاب كهضبة جافاخيتي البركانيّة والهضبة الشرقيّة، والكهوف ككهف فورونيا، والغابات المنخفضة، والمستنقعات، والأهوار.


معلومات عن جورجيا

  • تأسست جورجيا كدولة عام 1991 ميلادي، وازدهرت كثيراً في المجال الاقتصادي والسياسي أيام حكم الملك ديفيد والملكة تامار في القرن الحادي عشر والقرن الثاني عشر للميلاد، واحتُلت على يد الجيوش البلشفية عام 1921 ميلادي، وضُمت إلى الاتحاد السوفييتي في العام 1922 ميلادي.
  • تعتبر من أبرز مدنها الرئيسيّة مدينة باتومي، وزوغديدي، وروستافي، وغوري، وبوتي، وسامتريديا، وكوتايسي، وسيناكي، وتيلافي.