قانون التوزيع الحر لمندل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٩ ، ٣١ يناير ٢٠١٧
قانون التوزيع الحر لمندل

قانون التوزيع الحرّ لمندل

وضع العالمُ مندل أسسَ علم الوراثة خلال عملِه كمدرّسٍ للفيزياءِ والأحياءِ والتاريخ الطبيعيّ في إحدى مدارس تشيكوسلوفاكيا؛ حيثُ أجرى مجموعةً من التجارب على نَبات البازيلاء؛ بِهدف البحثِ عن انتقالِ الجينات والصفات الوراثيّة من الآباءِ إلى الأبناء.


سبب اختيار نبات البازيلاء

اختارَ العالم مندل نبتةَ البازيلاءِ لأسبابٍ عديدةٍ أهمّها: أنّها خُنثى حيث يحدثُ التّلقيح الخلطيّ بتزويدِ مَيْسمِ الزهرة بحبيباتِ اللُقاح التي ينقُلُها الهواءُ أو باستخدامِ ريشةِ ألوان، كما أنَّ نبتة البازيلاء لها مجموعةٌ من الصفات الوراثيّة المُتضادّة التي يُمكن ملاحظتُها بسهولةٍ ويسر؛ مثلاً من المُمكن أنْ تكونَ النبتة طويلةً، أو قصيرة، وكذلك بالنّسبة لبذورها قد تكون مجعّدة، أو مَلساءَ، كما أنَّ قصرَ دورةِ حياة نبات البازيلاء وسهولةَ زراعتِها وجمعِ بذورها شجَّع مندل على استخدامِها في تجارُبه للحصول على نتائجِ بحثٍ سريعة.


إنَّ جميعَ المميّزات السابقة لنبتة البازيلاء أدَّت إلى ملاحظة طرقِ تناقلِ الصفاتِ الوراثيّة بين الأجيال المختلفة واكتشافها، فوضع مندل قانونين مهمّين لوصف هذه الصفاتِ وأساليبِ تناقلها هما: القانون الأول " قانون الفصل "، والقانون الثاني " قانون التوزيع الحرّ"، وفي هذا المقال سنوضّح بالتفصيل المقصودَ بقانونِ التوزيع الحرّ حسب ما جاء به عالم الوراثة الشهير مندل.


نص قانون التوزيع الحرّ

تتمُّ وراثة الجينات المنفصلة من الوالدين إلى الأبناءِ بشكلٍ منفصل عن بعضها البعض؛ أي إنَّه إذا تزاوج فردان مختلفان في زوجينِ أو أكثرَ من الصفات المتبادَلة بينهما، فإنّ كلّ زوجٍ من الصفات يوَرَّث إلى الأبناء بشكلٍ مستقلّ ويظهر في الجيل الثاني بنسبة 9 : 3 : 3 : 1، ومثال ذلك أنّه لا علاقةَ بين صفةِ طول ذيل القطّ ولونه، أو بين لون شعرٍ ونوعِهِ.


مثال

إذا علمتَ أنّ صفة لونِ الأزهار في نبتة مُعينة وطول ساقِها هما زوجانِ من الصفات المتبادلة، كما أنَّ لونَ الأزهار القرمزيّ R سائدٌ على لونِ الأزهار البيضاء r، أمّا بالنسبة للطول فإنّ صفةَ طول ساق النبتة T هي صفةٌ سائدة على قصرها t، وحدثَ تلقيحٌ بين نبتة قرمزيّةٍ طويلةِ الساق مع نبتةٍ أزهارُها بيضاءُ وقصيرةُ الساق: ما هي الصفات الشكليّة والطُرُز الجينيّة للجيلِ الثاني ؟


الحل : خطوة 1 :

نباتٌ قصيرُ الساق ولونُ أزهاره أبيضُ نبات طويلُ الساق ولون أزهاره قرمزيّ
rrtt RRTT
rt RT

عند تزاوجِ نبتة تحمل صفتينِ سائدتين مع نبتة تحمل صفتين متنحّيتين، فإنّ نباتاتِ الجيلِ الأوّل تُنتجُ نباتاتٍ كلّها طويلةُ الساق وأزهارُها قرمزيّة ( RrTt ).


خطوة 2 :

نبات طويلُ الساق ولون أزهاره قرمزيّ نباتٌ طويل الساق ولون أزهاره قرمزيّ
RrTt RrTt
RT, Rt, rT, rt RT, Rt, rT, rt

إنّ الطرزَ الجينيّة والشكليّة للجيل الثاني هي:

  • نباتٌ طويلٌ وقرمزيّ الأزهار RrTt.
  • نبات قصيرٌ وقرمزيّ الأزهار Rrtt.
  • نبات طويل وأبيضُ الأزهار rrTt.
  • نبات قصير وأبيضُ الأزهار rrtt.


لمزيدٍ من التوضيح تتبّع الجدول الآتي:

rt rT Rt RT
rrtt rrTt Rrtt RrTt rt
rrTt rrTT RrTt RrTT rT
Rrtt RrTt RRtt RRTt Rt
RrTt RrTT RRTt RRTT RT