قانون مندل الثاني

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١٦ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٨
قانون مندل الثاني

مندل

هو غريغور يوهان مندل، ولد في العشرين من أيّار، من عام ألفٍ وثمانمئةٍ واثنين وعشرين، في إحدى قرى النمسا، وهو نمساوي، وجنسيته تابعة للإمبراطورية النمساوية المجرية، وأحد العلماء الذين اهتموا بدراسة النبات، وعلم الوراثة فيها، ووضع قوانين أطلق عليه اسم قوانين مندل في الوراثة، رغم أنّه كان فاشلاً في دراسته. ولم يستطع تجاوز امتحان الثانويّة، ممّا جعله يتّجه ليصبح رجل دين، فأصبح قسيساً، وكان الدير الذي عمل به مندل أكثر من مجرد بيت للعبادة، حيث كان مركزاً علميّاً، أتاح له الالتقاء بالكثير من العلماء، وقد ابتعثه الدير لإكمال دراسته الجامعيّة في علم الأحياء في جامعة فيينا.


يعود الفضل له في اكتشاف علم الجينات، حتى سمي بأبي علم الوراثة، حيث قام بإجراء تجارب عديدة على نبات البازيلاء، واكتشف قوانين الوراثة الأساسيّة، التي بُنيت عليها الكثير من القوانين فيما بعد، حيث قام بزراعة نبات البازيلاء في حديقة الدير، وأجرى العديد من البحوث على أزهار وقرون وثمار نبات البازيلاء، وفيما بعد تمّ انتخاب مندل ليصبح رئيساً للدير، ممّا أتاح له صلاحيات إضافية، واستمرّ بإجراء المزيد من البحوث على نبات البازيلاء، وتوفي مندل في السادس من شهر كانون الثاني، من عام ألفٍ وثمانمئةٍ وأربعةٍ وثمانين، عن عمرٍ يناهز واحداً وستّين عاماً، بعد أن قدّم اكتشافات جوهرية في عالم الوراثة، والجدير بالذكر أنّ العلماء لم يعطوا أهميّةً لقوانين مندل في وقتها، لانشغالهم بدراسة نظريّة داروين، لكنّها لقيت اهتماماً كبيراً، في بدايات القرن العشرين.


تجارب مندل

السبب في اختيار مندل للبازيلاء، أنّ أزهاره تلقّح نفسها ذاتياً، كما أنّها سريعة النمو، وقد استنتج مندل أنّ هناك العديد من الصفات المنفصلة، التي يتمتّع بها نبات البازيلاء، وأبرز هذه الصفات، موقع الزهرة، ولون البذور، وشكل الثمار، ولون الثمار، وطول النبتة، وقد استنتج بناءً على تجاربه، الصفات السائدة، والصفات المتنحيّة في نبات البازيلاء، وقد خرج بالكثير من الاستنتاجات، بعد الحصول على نتائج تلقيح الجيل الأول، والجيل الثاني.


قوانين مندل في الوراثة

قانون مندل الأول

ينصّ قانون مندل الأول على ما يلي:

  • "إذا اختلف فردان نقيان في زوج واحد من صفاتهما المتبادلة، فإنهما ينتجان بعد تزاوجهما جيلاً به صفة أحد الفردين فقط (الصفة السائدة) ثمّ تُورث الصفتان معاً في الجيل الثاني بنسبة 3 (صفة السائدة): 1 (الصفة المتنحية)".
  • "إذا كان الفرد يحمل زوجا متماثلا لعاملي أي صفة وراثية (الصفة السائدة أو الصفة المتنحية) يسمّى الفرد نقياً أو متشابه اللاقحة".
  • "إذا كان العاملان مختلفين (عامل الصففة السائدة وعامل الصفة المتنحية) يسمى الفرد هجيناً أو خليطاً أو متباين اللاقحة".

ويسمى هذا القانون، بقانون انعزال العوامل، أو قانون الفصل، حيث يتمّ تطبيقه على مربّع بانيت، واكتشاف النتائج فيه.


قانون مندل الثاني

ينص ّعلى: "إذا تزاوج فردان نقيان مختلفان في زوجين أو أكثر من الصفات المتبادلة، فتورث صفتا كل زوج مستقلة وتظهر في الجيل الثاني بنسبة 3:1"، ويسمّى هذا القانون، بقانون التوزيع الحرّ للعوامل الوراثيّة، أو قانون التوزيع المستقل، أو قانون الوراثة.