قشر القهوة للبطن حقيقة أم خرافة؟

قشر القهوة للبطن حقيقة أم خرافة؟

طريقة قشر القهوة للبطن حقيقة أم خرافة؟

لا توجد طريقة يمكن تحضير قشر القهوة بها تساعد على تنحيف البطن أو أي منطقة محددة في الجسم، إذ إن خسارة الوزن تحدث لجميع أجزاء الجسم بما فيها بمنطقة البطن، من خلال تقليل استهلاك السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى حدوث عجز بالسعرات الحرارية المستهلكة الأمر الذي قد يؤدي بالجسم إلى استخدام الدهون المخزنة في الجسم بشكل عام، والبطن بشكل خاص، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية التي تركز على منطقة البطن مما يساعد على خسارة الدهون في هذه المنطقة.[١][٢]


هل يساعد شاي قشر القهوة على خسارة الوزن؟

على الرغم من أنه لا توجد دراسات علمية حول فعالية قشر القهوة في خسارة الوزن، إلا أنها قد تمتلك خصائص ملينة تساعد على التخفيف من الإمساك من خلال تحفيز حركة الأمعاء، والتقليل من إعادة امتصاص السوائل، مما يعزز من عملية فقدان السوائل في الجسم، الأمر الذي قد يساهم في خسارة وزن الماء في الجسم، كما أن الوزن المفقود قد يعود في حال التوقف عن استهلاك قشر القهوة.[٣]


طريقة تحضير شاي قشر القهوة

يمكن تناول قشر القهوة على شكل شاي من خلال نقع 3 ملاعق كبيرة من قشر القهوة الجفف مع كوب من الماء الساخن ويُترك لمدة 5 إلى 7 دقائق، ثم يُصفى المشروب من قشر القهوة ويُقدم، ويمكن تحليته بالعسل، أو يمكن شربه من خلال نقع 6 ملاعق كبيرة من قشر القهوة في كوب ونصف من الماء، ويُترك طوال الليل أي حوالي 12 إلى 16 ساعة، ثم يُصفى ويُقدم باردًا.[٤]


فوائد قشر القهوة العامة

قشر القهوة (بالإنجليزية: Cascara coffee) هي القشرة التي تغطي ثمرة القهوة والتي يتم تجفيفها وتناولها على شكل مشروب كشاي، أو يمكن تخميرها لصنع مشروب يُشبه القهوة المخمرة (بالإنجليزية: brewed coffee)،[٥][٤] وهي من المشروبات التقليدية في الدول المصدرة للبن مثل؛ اليمن، وإثيوبيا،[٦] وفيما يأتي بعض فوائد قشر القهوة العامة، ولكن تعد هذه الفوائد غير مثبتة علميًا، وتحتاج للمزيد من الدراسات لإثبات فعالياتها:[٤][٣]

  • يُعد شاي قشر القهوة من المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساهم في التقليل من الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة المسببة للعديد من الأمراض مثل؛ السكري، وأمراض القلب.
  • قد يساعد شاي قشر القهوة على التخفيف من الإمساك من خلال تليين وزيادة كثافة البراز خاصةً لدى كبار السن اللذين يعانون من بطء في حركة الأمعاء.
  • يمكن أن يساعد شاي قشر القهوة على التقليل من احتمالية الإصابة بالبواسير، وذلك لأنه يساعد على تقليل مقدار الجهد اللازم على حركة الأمعاء.
  • قد يمتلك شاي قشر القهوة على خصائص مضادة لنمو البكتيريا، وغيرها من الجراثيم، كما قد يساعد على التقليل من احتمالية الإصابة بالملاريا.


المراجع

  1. "Weight loss - common myths", betterhealt, Retrieved 7/5/2022. Edited.
  2. Franziska Spritzler (24/2/2020), "19 Effective Tips to Lose Belly Fat (Backed by Science)", healthline, Retrieved 7/5/2022. Edited.
  3. ^ أ ب Alina Petre (1/10/2019), "What Is Smooth Move Tea, and Does It Aid Weight Loss?", healthline, Retrieved 7/5/2022. Edited.
  4. ^ أ ب ت Malia Frey (13/2/2020), "Cascara Tea Nutrition Facts and Health Benefits", verywellfit, Retrieved 7/5/2022. Edited.
  5. Rachael Link (28/8/2020), "What Is Coffee Fruit? Coffee Berries Explained", healthline, Retrieved 7/5/2022. Edited.
  6. Shereen Lehman (24/11/2020), "Coffee Flour Health Benefits and Uses", verywellfit, Retrieved 7/5/2022. Edited.
651 مشاهدة
للأعلى للأسفل