قناع الخميرة وماء الورد

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٩ ، ١٩ يناير ٢٠٢٠
قناع الخميرة وماء الورد

الخميرة

تُعدّ الخميرة من الفطريات (بالإنجليزية: Fungus)، وهي تضمّ العديد من الأنواع، منها ما هو يوفر فوائد صحيّة، ومنها ما يُعدّ ضارّاً للجسم، وتُستخدم إحدى هذه الأنواع لصناعة الخبز، كما أنّ هناك أنواعاً أخرى تدخل في صناعاتٍ مختلفة، ومن جهةٍ أخرى فإنّ بعض أنواع الخميرة الضارة تُسبّب العدوى للإنسان.


وتُعدّ الأطعمة المحتوية على الخميرة غنيّةً بالبروتينات وفيتامينات ب، كما أنّها تحافظ على صحّة الجهاز الهضميّ، وهناك بعض أنواع الخمائر المفيدة تعيش بشكلٍ طبيعيٍّ في الأمعاء، وتساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها، وقد تساهم أيضاً في تقوية المعادن، وعلى الرغم من ذلك فإنّ زيادة أعداد هذه الخمائر في الجسم نتيجةً لتناول بعض الأدوية قد يكون ضارّاً، ممّا يسبب بعض الأضرار الجانبية.


طريقة عمل قناع الخميرة و ماء الورد

هناك بعض الوصفات والطرق التي تستخدم الخميرة وماء الورد للوجه، وتُعدّ هذه الوصفات غير طبيّة، وقد تكون غير مناسبة لجميع أنواع البشرة، ولذلك لا ننصحك باستخدام هذه الطريقة في حال كانت بشرتك حساسة.


ويمكن تجهيز هذه وصفة الخميرة وماء الورد عن طريق وضع ملعقة من الخميرة مع ملعقتين من ماء الورد وخلطها جيداً، ثُم نضع الخليط على البشرة لمدّة عشرين دقيقة تقريباً، وبعد ذلك نقوم بغسل الوجه جيداً بالماء الفاتر، ونقوم بتكرار هذا القناع مرّتين في الشهر لتصفية الوجه وإعطائه مزيداً من النضارة.


فوائد الخميرة للبشرة

يستخدم العديد من الأشخاص وصفاتٍ للبشرة تحتوي على الخميرة لاعتقادهم بفوائدها المتعددة، ولكن كما ذُكر سابقاً فإنّها قد لا تكون مناسبةً لجميع أنواع البشرة، ويجب التأكد من ذلك قبل استخدامها، كما أنّ فوائد الخميرة غير مثبتةٍ طبيّاً بعد، وسنذكر في الآتي بعضاً من فوائدها المحتملة:

  • تُعتبر مفيدةً للتخفيف من الرؤوس السوداء في البشرة والوجه.
  • تُساعد في حماية البشرة وتخلصها من الخلايا الميّتة.
  • تُخفف الحروق التي تتعرض لها البشرة كحروق الشمس.
  • تخفي الهالات السوداء والتخلّص من التجاعيد و تأخير علامات الكبر بالسن (الشيخوخة).
  • تسمن الوجه بشكل محلوظ لأصحاب الوجوه النحيفة.
  • توحد لون البشرة في الوجه والرقبة والجسم.


أنواع الخمائر التجارية

تُصنّع الخميرة التجارية عن طريق تعزيز تكاثرها في ظروف مناسبةٍ لذلك، ويمكن الحصول عليها بشكلي رئيسيين، وهما:

  • الخميرة الجافة: وتكون هذه الخميرة على شكل حبيبات صغيرة، ويتمّ تجفيف هذا النوع من الخمائر بدرجة حرارة عالية، وعند الحاجة إليها واستعمالها توضع في الماء لتذوب فيها وبعد ذلك يتمّ استعمالها.
  • الخميرة الطازجة: وتكون في العادة خميرة رطبة، وتُستخدم عادةً مباشرة دون الحاجة إلى ماء مثل الخميرة الفورية، ويمكن أن أيضاً تذويبها في الماء مثل الخميرة الجافّة.