قوانين في الفيزياء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٦ ، ٣ نوفمبر ٢٠١٦
قوانين في الفيزياء

علم الفيزياء

يعتبر علم الفيزياء من أهم العلوم وأكثرها شهرة، وهو العلم الذي يبحث في كلّ ما يتعلق بالمادة، والطاقة وما إلى ذلك، ويسعى إلى فهم الظواهر الطبيعيّة، وإيجاد تفسيرات علميّة مقنعة لها، كما يُعزى لعلم الفيزياء الفضل في إيجاد العديد من التطبيقات المهمة التي لا يستطيع الإنسان الاستغناء عنها؛ كالتلفاز، والمذياع، والرادار، وما إلى ذلك، ويضمُّ علم الفيزياء العديد من القوانين المهمة، وهي عبارة عن استنتاجات استُندت على بعض التجارب العلميّة التي قام بها العلماء من ذوي الاختصاص.


قوانين في الفيزياء

قوانين نيوتن في الحركة

تعتبر قوانين نيوتن الثلاثة من أشهر القوانين الفيزيائيّة على الإطلاق، حيث استطاع العالم الفيزيائي الشهير إسحاق نيوتن أن يربط من خلالها كل ما يؤثر في حركة الجسم من قوى، وهي كالآتي:

  • القانون الأول: إنّ كلّ جسم ساكن، أو كلّ جسم يتحرك بانتظام يبقى على حالته هذه ما لم يتعرض إلى قوة تغيرها.
  • القانون الثاني: إنّ كلّ جسم يخضع لتأثير قوة معينة أو مجموعة من القوى، يكتسب تسارعاً يتناسب مع مقدار ما أثر فيه من محصلة القوى.
  • القانون الثالث: إنّ كلّ فعل له رد فعل معين، يتساوى معه من حيث المقدار، ويعاكسه من حيث الاتجاه.


قانون أمبير

وضع العالم أمبير هذا القانون الذي يشير إلى أنّ التكامل الخطي للمجال المغناطيسيّ في مسار مغلق يساوي شدة التيار الكلي في هذا المسار، حيث يعتبر هذا القانون حالة خاصة، فهو مقبول فقط عند ثبات المجال الكهربائي.


قانون كولوم

في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي، نشر العالم الفرنسي شارل دي كولوم القانون الذي اشتُهر حينئذ بقانون كولوم، والذي صار من أهم القوانين الفيزيائيّة، وينص هذا القانون على أنّ تنافر شحنتين أو تجاذبهما يتناسب بشكل طرديّ مع القيمة المطلقة لحاصل ضربهما، في الوقت الذي يتناسب فيه التنافر أو التجاذب بشكل عكسي مع مربع المسافة الفاصلة بينهما.


قانون جول

ينص هذا القانون على أنّ الحرارة الصادرة عن مقاومة مرور التيار الكهربائي، تتناسب بشكل طردي مع كلّ من المدة الزمنيّة لسريان هذا التيار، كما يتناسب بشكل طردي مع القدرة الكهربائيّة.


قانون جراهام

وضع العالم توماس جراهام هذا القانون في النصف الأول من القرن التاسع عشر، حيث لاحظ هذا العالم أنّ هناك علاقة عكسيّة بين كلّ من معدل تدفق الغازات، وجذر الكتلة المولية التربيعي للجزيئات الغازيّة، وقد تمت صياغة هذا القانون بمعادلة رياضيّة واضحة.