قوانين لعبة البيسبول

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٢٠ ، ٩ نوفمبر ٢٠١٨
قوانين لعبة البيسبول

لعبة البيسبول

لعبة كرة البيسبول أو لعبة كرة القاعدة من أشهر أنواع الرّياضات المنتشرة في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وقد مرّت بالكثير من التّطوّرات فهي ناتجة عن تطوّر لعبة الرّاوندرز الإنجليزيّة، وقد حظيت في الماضي بسمعةٍ سيّئةٍ جداً؛ لأنّها فتحت المجال للرّهان والمقامرات والمخدّرات والعنصريّة والاضرابات، لكنّها فيما بعد أصبحت محبوبةً جداً، وانتقلت من الولايات المتّحدة الأمريكيّة إلى المكسيك، وكندا، وجمهورية الدومنيكان، وفنزويلا، وبورتوريكو، وكوبا، وتايوان، واليابان.[١][٢]


مبدأ اللعبة

يضرب اللّاعبون كرة صغيرة الحجم بواسطة مضرب خشبيٍّ، ثمَّ يركضون في الملعب المخصّص للحصول على النّقاط، حيث يحرص كلُّ فريق على التقاط الكرة وإحراز النّقاط، ومنع الفريق الآخر من الوصول إلى الكرة، ويتكوّن كلّ فريق فيها من تسعة لاعبين.[١]


قوانين لعبة البيسبول

ويمكن تلخيص قوانين لعبة البيسبول بالنقاط التالية:[٣]

  • تتكوّن لعبة البيسبول من تسعة أشواط، وليس للمباراة وقتٌ محدد.
  • يتكوّن ملعب البيسبول من أربع قواعد، ويتوجّب على لاعبي الفريق الرّكض بين هذه القواعد الأربعة لتسجيل النّقاط، بشرط أن يدوس اللّاعب على القاعدة خلال ركضه.
  • تُجرى قرعة، يُحدّد فيها أيّ الفريقين سيبدأ بضرب الكرة ورميها، بحيث يكون الفريق الذي سيتولّى مهمّة الرّمي متوّزعاً في أنحاء الملعب؛ لإعادة كرة البيسبول بعد ضربها بأسرع ما يمكن، وذلك لإيقاف اللّاعب الّذي ضربها عند إحدى القواعد.
  • يتولّى الرّامي مهمّة إخراج اللّاعب الذي ضرب الكرة، أي اللّاعب الذي يمسك بيده المضرب، عن طريق ثلاث رميات متتابعة في منتصف المربع الّذي يكون في القناع الّذي يلبسه الحكم، وتُسمّى هذه الرمية بالرّمية النّاجحة (strike)، وإذا حاول الضّارب ضرب الكرة ولم يتمكّن من إصابتها، حتّى ولو لم تكن في الاتّجاه نفسه تُعتبر أيضاً (strike)، أمّا إذا لم ينجح اللّاعب الذي رمى الكرة في رمياته بعد أربع محاولاتٍ، فإن اللّاعب الضّارب يسير بشكلٍ تلقائيّ باتجاه القاعدة الأولى، ثمّ يأتي لاعب آخر من الفريق نفسه لاستكمال اللعب، وإذا تكرّرت العمليّة نفسها، يسير الضّارب الثاني نحو القاعدة الأولى، ويسير اللّاعب الموجود في القاعدة الأولى نحو القاعدة الثانية، وهكذا.
  • عندما يضرب اللّاعب كرة البيسبول بالمضرب وتحلّق عالياً في الهواء، ويلتقّفها لاعبٌ من الفريق المنافس، فإن اللّاعب الذي ضرب الكرة يخرج من اللّعب، ويدخل بدلاً منه زميلٌ آخر لبدء اللّعب من جديد.
  • عندما يضرب اللّاعب كرة البيسبول بالمضرب، ثمّ تضرب الكرة في الأرض، فإنّ اللّاعب يحاول الرّكض لاجتياز أكبر عدد من القواعد، وذلك قبل أن يعيد الفريق المناسب الكرة إلى أقرب اللّاعبين، وذلك لإيقاف عمليّة تجاوز القواعد.
  • إن ضرب اللّاعب الكرة بالمضرب، وخرجت الكرة خارج حدود الملعب، يُطلق عليها اسم (home run)، وهذا يعني أنّ اللّاعب الذي ضرب الكرة بالمضرب، سوف يدور على قواعد الملعب دون أيّ مضايقة، وعند وصوله إلى مكان الرّمي، تُسجَّل نقطة لفريقه.
  • إن ضرب اللّاعب الكرة بالمضرب إلى خارج الملعب، وكان هناك زميل أو زميلان أو ثلاثة زملاء له في القواعد فإن النّقاط التي تُحتسب هي بعدد اللّاعبين أنفسهم الذين يتجاوزون مكان الرّمي.
  • إن ضرب اللّاعب الكرة بالمضرب إلى خارج الملعب، وكان زملاؤه موجودين على كل قاعدةٍ من القواعد الثلاث الأخرى، بالإضافة إلى القاعدة التي يقف عليها، تُسمى هذه الضربة (grand slam)، وهذه الضّربة تعطي للفريق أربع نقاط.
  • يستمرّ الفريق الذي بدأ بضرب الكرة باللّعب، إذا كان الفريق الذي رماها قد فشل في إخراج ثلاثة لاعبين، أما إذا كان الفريق الرّامي قد أخرج ثلاثة لاعبين فسيتحوّل الفريق الرّامي إلى فريقٍ ضارب والعكس.
  • في حال خروج ثلاثة لاعبين من كلّ فريق يُضاف شوط، ويُحدّد وقت الشّوط حسب توفيق كل من الضّارب والرّامي، ويمكن أن يكون الوقت عشر دقائق، ومن الممكن أن يستمرّ لأكثر من ستّين دقيقة.
  • الفريق الفائز، هو الفريق الذي يجمع أكبر عدد من النقاط خلال أشواط اللعبة التّسعة.


المراجع

  1. ^ أ ب "baseball", www.britannica.com, Retrieved 16-9-2018. Edited.
  2. "Baseball", www.encyclopedia.com, Retrieved 16-9-2018. Edited.
  3. "Baseball Rules", www.rulesofsport.com, Retrieved 16-9-2018. Edited.