قوانين لعبة الشطرنج للمبتدئين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٩ ، ١٨ مايو ٢٠١٧
قوانين لعبة الشطرنج للمبتدئين

الشطرنج

تعد لعبة الشطرنج من ألعاب الذكاء، والحنكة، علماً أنّها من الألعاب العروفة منذ القدم، إلا أنّها ما زالت معروفة في وقتنا الحالي، ولا بدّ من الإشارة إلى أنها معركة بين خصمين، تلعب على لوح خشبي مقسم إلى 64 مربعاً، بالإضافة لـ 42 قطعة، حيث يملك كل لاعب 16 قطعة، وهي: الملك، والوزير، وقلعتان، وفيلان، وحصانان، وثمانية جنود، وكل جيش له لونه الخاص به، وعادة يكونان اللون الأبيض والأسود، وفي هذه المقال سنعرفكم على قوانين لعبة الشطرنج للمبتدئين.


قوانين لعبة الشطرنج للمبتدئين

طريقة توزيع قطع الشطرنج

يتم توزيع القطع على اللوح الخشبي الخاص بالشطرنج كالآتي:

  • القلعتان: يتم وضعهما على الجانبين الخارجيين للصف الأول من ناحية اللاعب.
  • الحصانان: يتم وضعهما إلى جانبي القلعتين من الداخل.
  • الفيلان: يتم وضعهما إلى جانبي الحصانين من كلّ طرف.
  • الملك: يتم وضعه إلى جانب الفيل، مع مراعاة وضع ملك الجيش الأبيض في المربع الأسود من ناحية الفيل، بينما وضع الملك الأسود في المربع الأبيض من ناحية الفيل، وأن يكون ملكا الطرفين على نفس الاتجاه.
  • الوزير: يتم وضعه إلى جانب الملك.
  • الجيش أو الجنود: يتمّ توزيعهم على الصف الثاني من ناحية كلّ لاعب.


طريقة لعب الشطرنج

  • تبدأ اللعبة من خلال تحريك إحدى القطع، مع مراعاة أن تكون هذه التحريكات بشكلٍ تبادلي بين الخصمين.
  • يكمن هدف اللعبة في قتل ملك الخصم، حيث يعدّ الهدف الأساسي لكل طرف.
  • يتم تحريك كل قطعة حسب نوعها بشكلٍ مختلف.
  • تحلّ قطع الشطرنج مكان القطع الأخرى للخصم، بحيث إنّها تعمل على إخراجها من ساحة اللعبة، علماً أنّها لا تستطيع احتلال مكان قطعة أخرى من نفس الجيش.
  • لا يمكن لقطع الشطرنج أن تتجاوز قطعة أخرى موجودة أمامها، ما عدا الحصان، حيث إنّه يستطيع القفز عن أيّ قطعة أخرى موجودة أمامه.


كيفيّة تحريك قطع الشطرنج

  • الجنود: يتم تحريك كلّ جندي مربعاً واحداً للأمام، ومن الممكن تحريك جندي واحد مربعين للأمام، لكن مرّةً واحدة خلال اللعبة، ويسقط الجندي خصمه عن طريق تحريكه بحركة قطرية على شكل X، كما أنّ الجندي لا يستطيع الرجوع إلى الخلف، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّه من الممكن إدخال أيّ قطعة مقصَاة من جيشك في حال وصل أحد جنودك إلى آخر مربع من الطرف الآخر.
  • القلعة: يتم تحريك القلعة بعدد غير محدّد من الحركات، وبشكل مستقيم سواء أكان أفقياً أم عمودياً، كما أنها تستطيع التحرّك للأمام، والعودة إلى الخلف.
  • الحصان: يتم تحريك الحصان ثلاث مربعات، وعلى شكل حرف L، بحيث يكون مربعان رأسيين والثالث عمودياً عليهما.
  • الفيل: يتم تحريك الفيل بشكل قطري، وبعدد غير محدد من الحركات.
  • الوزير: يتم تحريك الوزير بأي اتجاه، سواء كان أفقياً، أم عمودياً، أم قطرياً.
  • الملك: يتم تحريك الملك مربعاً واحداً بأي اتجاه، وعند محاصرته تنتهي اللعبة.