قياس حالة الطقس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٣ ، ٣ أبريل ٢٠١٧
قياس حالة الطقس

الطقس

يهتم الجميع بحالة الجو ودرجة الحرارة خصوصاً في فترة الصباح الباكر قبل الانطلاق لممارسة الأعمال اليومية، وعليه تُتخذ العديد من القرارات المتعلقة باختيار الملابس المناسبة، ويمكن القول إنّ الطقس يُعبر عن حالة الجو في فترة زمنية قصيرة يمكن أن تصل إلى يومين متتاليين، ويكون الجو حاراً أو بارداً بناءً على طبيعة الهواء المحيط بالأرض، كما تعتمد حرارة الطقس على قرب المنطقة أو بعدها عن خط الاستواء، ويشار إلى أنّ للطقس عناصر عديدة، ولكلّ عنصر من هذه العناصر طريقة خاصة لقياسها، وهي ما سنعرفكم عليها في هذا المقال.


عناصر الطقس وطرق قياسها

درجة الحرارة

تُعتبر درجة الحرارة من أهم عناصر الطقس، وهي مقياس لمدى سخونة الجسم أو برودته، وهي كمية الطاقة الحرارية المختزنة فيه، وتُقاس درجة الحرارة ضمن معايير خاصة وثابتة من مراكز الأرصاد الجوية باستخدام جهاز الثيرموميتر، ويجب قياس درجة الحرارة في الظل بعيداً عن أشعة الشمس، ويكون القياس على ارتفاع مترين عن سطح الأرض.


إنّ العوامل التي تؤثر في درجة الحرارة هي موقع المنطقة بالنسبة لخط الإستواء والتضاريس الموجودة فيها، وتوزيع اليابس والماء، والتيارات البحرية، بالإضافة إلى الغطاء النباتي الذي تشتهر به.


الضغط الجوي

الضغط الجوي هو عبارة عن وزن عمود الهواء الواقع على وحدة المساحة، ويقل الضغط الجوي كلما ارتفعنا إلى الأعلى عن سطح الأرض، ويُقاس الضغط من مراكز الأرصاد الجوية باستخدام جهاز الباروميتر، فالباروميتر الحديث يقيس الضغط الجوي بوحدة الملليمتر الزئبقي.


إنّ العوامل التي تؤثر على الضغط الجوي هي: درجة الحرارة، وكمية بخار الماء في الجو، والارتفاع عن مستوى سطح البحر، وأخيراً توزيع اليابسة والماء.


الرطوبة

  • تعتمد رطوبة الهواء على درجة الحرارة، وضغط الهواء، وتُعبر الرطوبة عن كمية بخار الماء الموجودة في الهواء، أمّا أنواعها فهي: الرطوبة المطلقة، والرطوبة النوعية، والرطوبة النسبية.
  • تُقاس الرطوبة في الجو من خلال جهاز يسمى بالمرطاب، أو هيجروميتر، حيثُ يقيس نسبة الرطوبة في الجو بشكلٍ نسبي، أما العوامل التي تؤثر في الرطوبة فهي: درجة الحرارة، والارتفاع عن سطح الأرض، والكساء الخضري.


الرياح

  • تنشأ حركة الرياح نتيجة الفروقات في الضغط الجوي، والرياح تعبر عن حركة الكتل الهوائية في الاتجاه الأفقي.
  • تُقاس سرعة الرياح من خلال جهاز يُطلق عليه اسم المرياح أو الأنيموميتر، أمّا أنواع الأنيموميتر؛ فهي أنيمومتر طاحونة الهواء، والأنيمومتر الكهروحراري، أما عن العوامل التي تؤثر على الرياح فهي قوة كوريوليس، ومنحدر الضغط الافقي، بالإضافة إلى قوة الاحتكاك.